استخدمت القبلية والعصبية أو العائلة والمناطقية منذ الزمن في عدة حالات ولأهداف مختلفة. فقد استخدم سيف الله المسلول والقائد العسكري الفذ خالد بن الوليد رضي الله عنه أسلوب التمييز في بعض معاركه إبان الفتوحات الإسلامية. فعندما حمى وطيس القتال وكادت تدور الدائرة على المسلمين، يأمرهم القائد العبقري خالد بن الوليد بالتميُز قائلاً «يا معشر المسلمين تميزوا حتى نعرف من أين نؤتى» فيتميز الأنصار ويتميز المهاجرون وتتميز كل مجموعة، حتى أصحاب القرآن أو أصحاب «سورة البقرة» ويدب فيهم الحماس والتعصب، ولكن ليس لشيء إلا التضافر لخدمة الدين والذود عن حمى الإسلام والمسلمين. وينعكس الموقف تماماً ويجهزوا جميعاً على قلب رجل واحد منتصرين على أعدائهم. إذاً هذا نوع من التعبئة المحمودة التي لا تخرج أي عصبية أو قبيلة من تحت أهم رابط وأهم اعتصام ألا وهو رابط الإسلام والأخوة في الله والتي لا يعلو عليها رابط. فكان يقول الأوائل: «أبي الإسلام لا أب لي سواه وإن افتخروا بقيس أو تميم» وهكذا كان هو حال من هم اتباع مدرسة السنة النبوية على نبينا محمد أفضل الصلاة وأتم التسليم. إلا أنه وجد أيضاً على مر الزمان من حاولوا استخدام ذلك في التعبئة من أجل هدف آخر غير الاعتصام بحبل الله المتين ونبذ الفرقة وشتات الأمر الذي نهى الله ورسوله عنه وحذر منه. ضمن هؤلاء شاس بن قيس اليهودي (ومن هم على هذا النهج البغيض). ففي مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام جلس نفرٌ من الأوس والخزرج في مجلس يسودهم الود والتصافي ببركة الإسلام وبنعمة عظيمة من نعم الله التي يمكن بها على عباده وهي التأليف بين القلوب التي كانت متنافرة ومتعادية، وقد ساء عدو الله ذلك وآلمه بعد أن كان اليهود يعيشون في منجاة من الخوف من جيرانهم الأوس والخزرج لما كان بينهم من دمار وخراب فأمر شاس وأغرى أحد الشباب أن يُذكّرهم بيوم بُعاث. فذكروه وتناشدوا الشعر فثارت الحمية القبلية، والعصبية الجاهلية في غير دين الله ليتسابوا ويتشاتموا حتى أوقع الشيطان بينهم وهموا بالقتال فأتاهم نبي الهدى عليه الصلاة والسلام وذكرهم بالله تعالى وبمقامه بينهم فهدأوا وذهب الشر عنهم. لتنزل بعد ذلك الآيات تحذر المسلمين من مكر أهل المكر من اليهود والنصارى. وتحذر من الاختلاف والفرقة في قرآن يتلى إلى يوم القيامة، {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداءً فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته اخواناً} الآية «102» (سورة آل عمران). إن المسلم الكيس الفطن لا ينخدع بأي شعارات مهما كانت مآلها إلى الفرقة والتشتت وإن كان في ظاهرها الإصلاح. فما أتى إصلاحاً أو تطويراً بدون استقرار، فالإصلاح والاستقرار هما التوأم لأي تعديل وتطوير لا يجب أن ينفصلا. كما وأن تفرق المسلمين في الدين والتفرق في الحكم محرم لما يفضي إليه من الهلاك والخسران. وهذا ما عرفه شاس وأتباعه والعاملين بنهجه إلى يوم القيامة محاولين تفريق الأمة إلى دول والدول إلى دويلات والدويلات إلى قبائل وطوائف ومذاهب لتضعف شوكتهم فيذلوها ويهينوها. ومن يعتقد بغير ذلك فهو واهم. ومن يعتقد إمكانية إصلاح هذا الكيان الكبير الموحد بتفكيك البلاد ومن ثمَّ جمعها وإعادة تركيبتها وتوحيدها فهو واهم. ومن لم يقرأ ذلك في التاريخ فما عليه سوى قراءة الحاضر بعين وبصيرة فيما يحدث وسيحدث بعد في العراق لن يكون سوى نزهة لما يمكن أن يحدث لدينا في البلاد «لا قدر الله» لو انهار الاستقرار، ومن يشك في ذلك فهو واهم. وصدق الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام «إن الله يرضى لكم ثلاثاً ويكره لكم ثلاثاً يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاً، وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم، ويكره لكم القيل والقال وكثرة السؤال وإضاعة المال».