تحملنا الذكريات والحنين يوما لنذهب مشتاقين إلى قريتنا الوادعة ودارنا القديمة القابعة بين مجموعة دور وطرقات متشابهة البنيان متماسكة الجدران ملتفة على بعضها نهتدي طريقها ونعرفها من خلال كم كبير من ذكرات من كانوا فيها وقد كانوا ينادوننا صغارا بعد مغرب كل يوم. تلك الدار التي كنا في يوم من الأيام مع أهلنا نسكنها وتسكن قلوبنا جميع مكوناتها، في جمع عائلي مترابط تخيم عليه روح الهناء وتظلله أشرعة البساطة في أسلوب الحياة، فيبدو متوافقاً متآلفا. تملأ أجواءه مشاعر الأمن الأسري والتقارب الروحي. ما للبيوت العامرة طعم يا حمود إلى خَلَت في يوم من حسّ شايب هذا إحساس ممتزج بنا، عن خلفية طويلة عشناها وحياة خبرناها، لكن يقابلنا اليوم واقع نعرفه وندركه بعقولنا، ولا نعترف به بعواطفنا ومشاعرنا، لأنه يأتي بغير ما نريد ويبدو لنا بوضع آخر، لا كما نراه ورسمناه في خيالنا. إن مقابلة الدار لنا تأتي جامدة خامدة، تستقبلنا جدران طينية ونوافذ وشرفات وأبواب خشبية تآكلت لوقوفها مدة دون حراك، وفترة بلا حياة، لا ساكن فيها ولا زائر لها ولا طارق لبابها، والزمن ينهش في أطرافها، فتأتي مقابلتنا لها صامتة، قد أطبق عليها هدوء مخيف، ولفها السكون والفقد والغياب، تنبعث من جنبات الدار والدور من جانبها رائحة أشبه بالحزن، تشمها الأحاسيس والمشاعر، عكس الروائح التي تشمها الأنوف. مشاعر لا يكفيها الوقت أن تبوح ولا أن تتحدد ولا أن تعلن فرحا أو حدادا على مشهد كان يوما من الأيام حياً يعج ويعمر بالحركة واليوم هو مسلوب من كل شيء حتى من الصوت والنبض، قد تجمدت مياه الحياة في كل لبنة من لبناتها. الدار لا تحيا بزينة مبناها ولا علو بنيانها وقوته ولا بما صرف من تكاليف في إنشائها، بل بمكونها الاجتماعي من داخلها ومن ساكنيها. العائلة المجتمعة، وأفراد الأسرة الذين يلتفون حول بعضهم، يظللهم سقف واحد ويتحلقون حول كبارهم في داخل البيت، جعل لها في الواقع طعماً خاصاً وذكرى تبقى في النفوس. الأم والأب، والجد والجدة، كبار في الأعمار وفي المقدار، يملأون المكان بالأنس من خلال ذكرهم لله، ورفقهم بمن حولهم، ونشر حالة من الارتياح في أسلوب التعامل. قصيدة سالم بن صليم القحطاني تصور الاحاسيس والمشاعر تجاه كبار السن حيث يقول في بعض ابياتها: ما للبيوت العامرة طعْم يا حمود إلى خلَت في يوم من حسّ شايب بيبانها طرْما وجدرانها سُود ويصفق نوافذها قويّ الهبايب في كل ركن لحزنها اثبات وشهود على فراق مهَوِّنين الصعايب النادرين أهْل الشرف منْقع الجود شيباننا اللي يحْسمون الطلايب إخوان من طاع الولي خير معبود اللي مكارمهم من الله وهايب ما يعرفون الزيف في اليُسْر والكود صدْق وبياض ورحمةٍ للقرايب ثباتهم في حزة الضيق مشهود وإيمانهم يزداد عند المصايب كانوا هنا ، وكان السعَد ماله حدود وكان الرضا يملا قلوب الحبايب كانوا هنا، مفاخر آباء وجدود ونور وأمان ووقفةٍ فالنوايب إن جمال المنازل وأنسها ليس في عمرانها بمواد بناء وتأثيث فاخر ولا متابعة بقائها قائمة على أسسها واقفة بصمت فوق جدرانها تحمل سقفها، ولم تكن يوما من الأيام هموم الناس مصاريفهم وتكاليفهم في بناء الدور، ولكن ساكنها هو أساس أنسها وبهجتها، فإذا خلت الديار من أهلها صارت موحشة غير مناسبة لبقاء أحد فيها، وما ذلك إلا لأن الناس يطمئنون بتواجد بعضهم مع بعض وتتكون ذكرياتهم في المكان فيحبون تلك الأماكن لما جرى فيها من ذكريات حسنة وتعايش طيب. يقول الشاعر عبدالعزيز السبيعي، بقصيدة فيها يمتزج الحنين بالإشادة بما في الماضي من أهل ومجتمع ورجال كان لهم مكانة في القلوب، رحلوا مخلفين بيننا ذكراهم الطيبة وخبرات ننهل منها، وخلاصة معترك واقعي مع الحياة يقول في قصيدته: يورى في عيوني مجلس الشايب وبيت الطين مداهيل الرجال اللي لهم بالطيب منزالي مجالسهم مجالس للشجاعة والوفا والدِّين تنومس راعي الطالة ويلقى حيل ودلالي زمانٍ راح ما يمكن يعود وطق فيه البين ولا باقي سوى الذكرى ولو هي نقِّصت حالي بكيناهم بدمع حرق الجفنين والخدين ولو كان البكا مارد لي عمي ولا خالي بكيناهم وحنا ندري إنا عقبهم ماشين ترى دنيا الفنا ميقاف منزالٍ وترحالي تروح أيامنا عجلة وحنا مثلها عجلين ولا ندري متى وقت الرحيل وحد الآجالي يبقى أن نعرف أن من أهم ما نتمسك به في مجتمعنا وفي بناء الأسرة، هو ما كان أساسه المبادئ الخيرة، وعاداتنا الطيبة المنبثقة منها، وما ورثناه من أجدادنا ويؤكد عليه الخلق القويم، وعنوانه تقدير كبير السن وتوقيره، فهو في البيت دعامة من دعائم التماسك، فحول كبار السن نتحلق فيأنسون بنا ونحن كذلك، وأيضا نتشرب التجارب والخبرات ونتعلم منهم الدروس. لا نتصور كم هو موحش ذلك الفراغ الذي يحصل فيما لو فقدنا مثل هؤلاء الذين هم من بركة الله في الدار والمكان، يشيعون بيننا الطمأنينة بما يحملونه من إيمان وثقة في أن القادم أحسن، وبما يؤمنون به من ظن حسن في الله عز وجل، وبما تعودوا عليه من صبر وأناة، ومواجهة الصعاب وإدارة الرأي السديد، وبما حباهم الله من بعد وابتعاد عن سفاسف الأمور وقشورها، وبما وهبوا من عزم وحزم وتوكل. إن من بركة كبار السن من أهلنا حسن عشرتهم، ومحاولة منهم تربيتنا على الفضائل، فتراهم يحنون على أطفال حولهم وعلى أحفادهم يحاولون حمايتهم من سوء التربية ويمنعونهم من الانجراف والانحراف، ويلقنونهم ثقافة كانوا قد مارسوها وجربوها وعرفوا نفعها، فيضحون أحيانا بأوقاتهم من أجل الآخرين يبذلون من عواطفهم وحنانهم الكثير لمن حولهم. ومن خلاصة تعاملنا مع كبار السن تولدت لدينا قناعة بأنهم في حياتنا عماد سعادة وقوة ترابط ومصدر معرفة بالكثير من دروس الحياة التي قد لا نجدها مدونة في كتب ولا تدرس في مدارس، كما أنهم منبع الوفاء والمحبة لنا يغرسون فينا الكثير من الفضائل مما يبقي نفوسنا متعلقة بهم في حياتهم وحتى بعد فراقهم، فأول ما نفقد من رحيلهم عنا صوتهم المتردد في جنبات الدار تشيع السكون والسكينة بتهليلهم وتكبيرهم وذكرهم لله في كل الأوقات حتى عشنا في أوقات بيضاء من نور الإيمان، وعليه يستحق المدح والثناء ذلك الأب والجد، وتلك الأم والجدة وكل كبار السن الذين شكلوا لحياتنا طعما ومعنى غاية في الأهمية لا ننساه. حفظ الله لنا ولكم الأحياء منهم، وغفر لمن رحل منهم وبقيت ذكراه في كل غرفة من الدار تشعرنا أنه لا يزال في الذاكرة لا يطاله النسيان.