في قراءة لما قدم حتى الآن من حلقات طاش 13 نحاول تلمس ما قدم ونحاول البحث عن إجابات الأسئلة التي نتجت حتى الآن عن الحلقات التي عرضت على شاشة القناة الأولى وقناة mbc. حلقة حدث في مثل ذلك اليوم: هذه الحلقة تناولت وبشكل كوميدي أحداث حرب الخليج وفترة توجيه صواريخ سكود على المملكة من قبل قوات صدام حسين الغاشمة وهذه الحلقة أثارت ذكريات المشاهدين عن تلك الأيام الغابرة حيث رصدت بدقة تفاصيل الترتيبات التي اتخذتها الأسر السعودية أثناء تلك الحرب. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا لم تقدم هذه الحلقة في الأجزاء السابقة من طاش عندما كان التلفزيون السعودي هو المنتج لهذا العمل هل كانت هذه الفكرة مرفوضة في تلك الفترة والآن اصبح طرحها ممكناً، وإذا كانت الحلقة تخالف سياسة القناة الأولى لماذا عرضها التلفزيون كما هي بدون أي حذف في مشاهدها رغم ان التلفزيون قد أكد ان سياسته ستطبق على طاش في جزئه الثالث عشر وانهم سيقومون بمنع المشاهد التي لا تناسب هذه السياسة. حلقة دولارات الأسود: هذه الحلقة تناولت وبشكل كوميدي عمليات النصب التي يقع فيها السعوديون من قبل محتالين محترفين ولكن الحلقة لم تكن موفقة في طريقة الطرح حيث لو اختير لها الأسلوب التراجيدي لكان افضل في إيصال الرسالة كما ان (قفلة) الحلقة لم تكن في موقعها الجيد لأن المتعارف عليه ان الأهازيج الشعبية والعرضات يقام بها في حالات الأفراح والأوقات السعيدة وليس عندما تحل مصيبة كالتي حلت على ابو علي وقد كان حضور الفنان حسن عسيري والفنان عمر الديني حضورا جميلا في الحلقة وقدما دورهما بشكل جيد. حلقة عجلات الموت: هذه الحلقة تناولت وبشكل تراجيدي قضية التفحيط وقد أجاد الممثلون الشباب في تقديم الحلقة وهم فيصل العيسى وايمن المديفر ورغم ان الحلقة توجيهية إلا ان وقعها كان جيدا على المشاهدين ولكن الكاتب قد اغفل احد العناصر المهمة في تناول هذا الموضوع وهو ان اغلب المفحطين يقومون بسرقة السيارات عندما يريدون القيام بهذا الاستعراض المميت ولو قام الكاتب بوضع الخط الأمني في هذه القضية والتي عانى منها المواطنون لكانت الحلقة اكثر تأثيرا كما ان فؤاد يبدو ان له مكاناً في هذه الحلقة لو ان الكاتب وضع له شخصية فؤاد الذي جاهد ليشتري سيارة جديدة ولكن هولا المراهقين يسرقونها ليقوموا بالاستعراض لجمعت الحلقة بين الخطين التراجيدي والكوميدي. حلقة وشو من لحيه: تعد هذه الحلقة الأهم والأقوى حتى الآن من حلقات طاش 13 لتطرقها لموضوع حساس وجديد على المجتمع السعودي والذي وقع فيه عدد من عمليات النصب والاحتيال في المساهمات العقارية كما ان قضية الاحتيال باستخدام مظاهر التدين تعد قضية من الصعب طرحها سابقا في وسائل الإعلام، وقد أجاد الفنان ناصر القصبي والفنان عبدالإله السناني في تقديم هذه الحلقة ولكن هذه الحلقة عرضت أيضا على شاشة القناة الأولى وربما يكون التوازن الذي قدمه مشعل المطيري في الحلقة حيث قدم شخصية رجل ملتزم يقدم النصح لناصر القصبي ويحذره من النصب والاحتيال باسم الدين قد اخرج الحلقة من دائرة نقد المتدينين إلى نقد بعض الذين يستغلون الدين في ترويج تجارتهم. حلقة حريم روليت: هذه الحلقة كانت موفقة في الطرح ولكن لم تكن موفقة في التشبيه فليست النساء السعوديات طاولة قمار ليوصفن بطاولة الروليت التي تستخدم في في لعبة القمار ورغم هذا التشبيه القاسي إلا ان كثيراً من أفراد المجتمع مازالوا يأمنون بان تعدد الزوجات أمر مباح في حال توفر العدل ولكن ليس على طريقة السدحان في هذه الحلقة التي كان بها بعض المبالغة والتي قرنت تعدد الزوجات بلعبة القمار التي يصعب التوقف عنها في حال شرع أحدهم باللعب بها. حلقة واعيباه: تناولت الحلقة موضوعا اجتماعيا بسيطا ولكن تم تضخيم الموضوع بشكل بدا سامجاً وغير منطقي ربما يكون السعوديون حساسين في مسالة ذكر أسماء أمهاتهم أو زوجاتهم وأخواتهم ولكن ليس إلى درجة ان يكون ذكر اسمها في مستشفى أمراً يدعو للهرب إلى الخارج واعتقد ان طاش وصل إلي مرحلة يجب ان تبنى الكوميديا فيه على أساس الموقف اكثر من الموضوع وان تقدم فيه الكوميديا بعيدا عن المبالغة فعلى مدى 13 عاما قدم خلالها طاش ارتكزت فيها الكوميديا على المبالغة وقد آن الأوان لأن يتغير الفكر الذي يصنع هذا العمل الجماهيري ليبنى على أساس أقوى وهو الموقف الكوميدي في حال كتب الاستمرار لهذا المسلسل.