الفتن جمع فتنة وهي: الابتلاء، والامتحان.. وأصلها مأخوذ من قولك: فتنت الفضة والذهب، أذبتهما بالنار ليتميز الرديء من الجيد، ومن هذا قول الله عز وجل: "يوم هم على النار يُفتنون" أي يُحرقون بالنار.. فالفتن والابتلاءات سنة إلهية قدّرها الله للأفراد والأمم، فالحياة لا تسير على وتيرة واحدة.. والناظر بعين بصيرته في عالم اليوم يجد أنه يمر بفتن عظيمة، تنوعت أسبابها واختلفت موضوعاتها، وتعددت مصادرها، تتضمن في طياتها تحسين القبيح، وتقبيح الحسن.. ولربما يلتبس على الناس فلا يفرقون بين ما هو صحيح وما هو خطأ: يقضى على المرء في أيام محنته حتى يرى حسناً ما ليس بالحسن ومن المؤكد عند المسلمين أن من بين الفتن التي ابتلينا بها قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وهذا الأمر أكبر وأشد ذنباً عند الله من الكفر، قال تعالى: "والفتنة أشد من القتل".. فالقتل بغير حق جريمة كبرى، والفتن التي تنتج قتل النفوس البريئة ليست بمنأى عن الوقوع في المهالك، وكذا من أشعلها ممن حمل راية الزعزعة وإثارة البلبلة في هذه الأيام على أنواع وصور للفتن؛ فقوم جاؤوا باسم الإصلاح والدعوة بمسميات وأسماء ظاهرها يختلف عن باطنها، وحقيقتهم الدعوة إلى الفتن والقلاقل والتنفير والتفرقة وإيقاظ الفتن النائمة، وقوم تظاهروا بالدعوة للمحبة فأوقعوا بين الأحبة، وقوم ادّعوا العدل والقسط فظلموا وفتنوا إلى أبعد الحدود؛ قال الله تعالى: "وإذا قيل لهم لا تُفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون.. ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون".. فالتسويق للفتن والترويج للفساد وزرع القلاقل والنعرات بغير هدى أمر في غاية الخطورة، لأنه قد يضيع الحق، ويظهر الباطل، ويفشو الجهل، بل وتسفك الدماء ظلماً، وترمّل النساء وييتم الأطفال، وينتشر الخوف بين الناس، وحينئذ تكون الفتنة؛ لأنه بالقتل والفوضى يتهم هذا هذا ويحرض هذا على هذا، والعدو يكيد لنا ويصطاد في الماء العكر! ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله من الفتن في الصلاة وغير الصلاة.. فالمال والأولاد والرخاء والعافية والغضب والمصائب ونحوها قد تكون فتناً للمرء ليبتلى أيصبر أم يكفر، قال تعالى: "إنّما أموالكم وأولادكم فتنة".. ولقد وقع في هذه الفتن من وقع، فمنهم من شارك فيها بلسانه، ومنهم بقلمه، ومنهم بسنانه، وإننا اليوم في معترك فتن عظيمة، فتن كقطع الليل المظلم، يتبع بعضها بعضاً، وينسي بعضها بعضاً، فتن تداعت في هذا الزمان، فقلّت فيه الأمانة، ونزعت فيه الخشية من الله، وتنافس الناس فيه على الدنيا، وحظوظ النفس، وكثر فيه القتل، وبلغ أوج صوره؛ حتى لا يدري القاتل في أي شيء قَتَل، ولا يدري المقتول على أي شيء قُتِل.. كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم.. وموقف المؤمن من الفتن أولاً؛ حمد الله على العافية مما ابتلي به كثير من الناس من الفتن والرزايا والحروب المدمرة، ثم الثبات على الحق، والاستعاذة بالله تعالى من الفتن وكثرة الاستغفار، والدعاء؛ فكم للدعاء من أثر عظيم؛ فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يردّ القدر إلا الدعاء"، والثقة بأن أقدار الله كلها خير، كما ينبغي على المؤمن ألا يصاب بشيء من مشاعر القنوط واليأس والتخوّف؛ فقد يكون مع المحنة منحة، ومع الكرب فرج، "فإنّ مع العسر يسراً".. كذلك اعتزال جميع أطراف الفتنة، ومن ذلك مواقع الشبكة العنكبوتية، ومواقع التواصل الاجتماعي، وهجر الكتابة فيها، وعدم متابعة الشائعات والمهاترات التي تدور فيها.. مع اليقين الكامل بأن المستقبل لهذا الدين وأن النصر آت ولو بعد حين.. أسأل الله عز وجل أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يوحّد صفوفنا ويؤلّف بين قلوبنا، وأن يحمي بلادنا من كل سوء يُراد بها أو بأمنها..