وفي المدينةالمنورة قال فضيلة إمام المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير أن الله سبحانه أصطفى النبي صلى الله عليه وسلم لتحمل أعباء الرسالة وتبليغ الشريعة فهو النبي المعظم والرسول المكرم سيد ولد آدم بالاتفاق وخير أهل الأرض على الإطلاق عبدالله ورسوله ونبيه وصفيه ونجيه ووليه وأمينه علي وحيه وخيرته من خلقه الذي لايصح إيمان عبدا حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته سيد المرسلين والمقدم لإمامتهم وختام النبيين وصاحب شفاعتهم أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة وأول شافع يوم القيامة وأول من يجوز الصراط من الرسل بأمته يوم القيامة صاحب اللواء المعقود والمقام المحمود والحوض المورود وإظهارا لفضله صلى الله عليه وسلم وعظيم شرفه وإرادة لتكريمه ورفعا لذكره وتذكيرا بوجوب حبه وإتباعه شرع الله تعالى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وجعلها قربة جليلة وعبادة عظيمة قال جل في علاه (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ). وأوضح إمام وخطيب المسجد النبوي أن العبد ينال من ثواب الله وكرامته ومغفرته وصلاته بسبب صلاته على أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم ,فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا ", وإن الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لغفران الخطايا وزوال الهموم والبلايا فعن أبي إبن كعب رضي الله عنه قال:" قلت يارسول الله إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلاتِي قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ مَا شِئْتَ قُلْتُ الرُّبُعَ قَالَ مَا شِئْتَ ، وَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قُلْتُ الثُّلُثَ قَالَ مَا شِئْتَ ، وَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قُلْتُ النِّصْفَ قَالَ مَا شِئْتَ وَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قُلْتُ الثُّلُثَيْنِ قَالَ مَا شِئْتَ ، وَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قُلْتُ أَجْعَلُ صَلاتِي كُلَّهَا قَالَ تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ ذَنْبُكَ ". وأضاف الشيخ البدير أن السنة النبوية المطهرة قد جاءت بتأكيد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة فعن أوس بن أوس رضي الله عنه قال :" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ؛ فيه خلق آدم ، وفيه قبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه ؛ فإن صلاتكم معروضة علي , قال : قالوا يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أَرَمْتَ ؟ قال : إن الله حرم على الأرض أجساد الأنبياء ". وبين الشيخ البدير أنه يحب استفتاح الدعاء بحمد الله وتمجيده والثناء عليه ثم الصلاة على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وختمه بهما فعن فضالة ابن عبيد قال / سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا فِي الصَّلاةِ لَمْ يُمَجِّدِ اللَّهَ وَلَمْ يُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَجِلْتَ أَيُّهَا الْمُصَلِّي " ثُمَّ عَلَّمَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا يُصَلِّي فَمَجَّدَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَصَلَّى عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّهَا الْمُصَلِّي ادْعُ تُجَبْ ، وَسَلْ تُعْطَ / , وفي ذات السياق أوضح الشيخ البدير أن الأذان من شعائر الإسلام ومعالمه الظاهرة فكان من تشريف الله سبحانه لنبيه صلى الله عليه وسلم أن شرعت الصلاة عليه عقبه وصلاة المؤمنين على النبي صلى الله عيه وسلم وسلامهم عليه معروضة عليه فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ / لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قُبُورًا , وَلا تَجْعَلُوا قَبْرِي عِيدًا ، وَصَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّ صَلاتَكُمْ تَبْلُغُنِي حَيْثُ كُنْتُمْ / وخاطب إمام وخطيب المسجد النبوي المسلمين قائلا إن من الخرافات التي يعتقدها بعض العوام أن النبي صلى الله عليه وسلم يمد يده لمن يسلم عليه عند قبره فكل ذلك باطل وخرافة لا أصل لها وكل ماقيل من أن النبي صلى الله عليه وسلم مد يده لبعض من سلم عليه غير صحيح بل هو وهم وخيال وإن من لوازم محبته صلى الله عليه وسلم أن تتحرك الألسن بالصلاة والسلام عليه كلما ذكر وإن الجفاء وقلة الوفاء أن يذكر سيد البشر صلى الله عليه وسلم فتحجم الألسن عن الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" البخيل الذي ذكرت عنده فلم يصلي علي ", فعلى المسلمين أن يطيبوا مجالسهم بذكر الله عز وجل والتفقه في دينه وتعلم سنة نبيه صلى الله عليه وسلم وسيرته وهديه وطريقته وأخلاقه وشمائله وان يقتدوا به ويتبعوه فينالوا عز الدنيا وشرفها وثواب الآخرة ونعيمها . وفي ختام خطبته بين إمام وخطيب المسجد النبوي أنه يشرع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كتابة كلما كتب إسمه الشريف ويكرر ذلك كلما تكرر إسمه صلى الله عليه وسلم ولا يسئم من تكرير ذلك عند تكرره وليجتنب المسلم كتابة الصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم منقوصة رامزا إليها بحرف آو حرفين لان ذلك غير لائق بحقه صلى الله عليه وسلم .