قرعة الدور الفاصل في دوري أبطال أوروبا تضع الستي أمام الريال    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    مقومات الانتصار والهزيمة    التراث الذي يحكمنا    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عطر مكة في شعر عبدالله باشراحيل..!
نشر في الندوة يوم 19 - 03 - 2011

تختلف مكة عن باقي مدن الخليقة منذ أن وطأت عليها راحلة سيدنا إبراهيم عليه السلام وحتى نداء حجيج الله في عام الزمن المبارك لحكم خادم الحرمين الشرفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بأنها أكثر مواطن القداسة نورا وعطرا وفضيلة.
فهي بوصلة الإيمان على جبين كل من آمن بالحمد خلاصاً وجعل القبلة متجهاً للدعاء والصلاة والتقرب من السماء ، ومنها انطلقت الدعوة المحمدية وشرع الإسلام ليؤسس منها ومن مدينة الرسول الكريم المنورة حضارة مؤمنة امتدت بمعاني الهدى والنور والتسامح من بطون وديانها وحتى تخوم الصين وبخارى وأواسط أوربا ، وفي كل بقاع الأرض حين تذكر مكة يُذكر معها مجدها وشرفها وتاريخها وسادتها من ذوي شهامة السيف والكلمة والتجارة ، حتى قيل ابل مكة لاتدخل ارض إلا وصحبت معها بشرى لسحابة ماطرة.
الشاعر عبدالله باشراحيل من فرسان كلمة مكة.
شاعر أدرك في الحرف نقاء مكان نشأته وتعلم في أثير أخلاق البيت المكي مسارات وعي صقلته رؤى القراءة وتدارك الفلسفة وهيام القصيدة التي حرص ومنذ اجتهاده في صياغتها أن تكون مصنوعة بهوى الروح وليس بوعي تيه مجنون ، لأنها كما أشار لي في مدوناته وليدة لحظة دهشة المكان ورفعته.ومن ترضعه مكة من ثدي تواريخها المطيبة بتراتيل دعاء نذر إسماعيل عليه السلام ، ومرورا بهيمنة قريش في أسقاء حجيج الله موارد حكمتها ورعايتها وكرمها ، واستمرارا في بزوغ شمس خاتمة رسالات الله لخلقه يوم منح احد أبنائها شرف النبوة المنتقاة بأثر رسم على جبين آدم عليه السلام منذ أن خُلق في رحاب الجنة وشاءت القدرة أن تنزله الأرض ليؤسس عليها ذرية البشر.مثلت هذه الحاضرة حاضنة خيرة للإبداع والأثر الخالد.
عبدالله باشراحيل يستقي من نبع مكة مأخذه في منهج الفكر والشعر ويؤسس لمنهجه مدرسة مكية غلبت كل عولمة لتبقي عولمتها خالدة ليس في ما يبتكره أهلها في إظهار طهر المكان وجلاله بين مدن العالم بل هم يعتقدون ومنهم شاعرنا أن الكلمة التي نطقت بصوت جبريل في غار بأطراف مكة لحري بها أن تبقى وارثة مجد رؤيتها وبلاغتها وقيمتها وجزالتها وفكرها وتحضرها وطقوسيتها وكل ما يجعلها اثراً لايضيع في دروب الأمم وعصور التقلبات ، بل هو قائم ما دام الحجيج يسعون إلى الصفا والمروه ، ويقبلونَ الحجر الأسود ، وينوون إلى مكة من أعمق نقطة لجغرافية الأرض ليؤموا هذا التراب ويعفروا جباههم بعطر مكة وبخت مكة وليل وصبح مكة.
هذه الطقوس يدركها عبدالله باشراحيل في موسوعة طويلة من مجد القصيدة والأعمال الصالحة والمناشط الثقافية والاجتماعية والخيرية ، إلا أنني هنا أقف فقط عند المنتج الشعري لهذا الشاعر الذي كنت أدرك معها فهماً مقدسا لوجدانية الشعر وقدرته على العطاء والتواصل ، حتى انه يشكل فكرة عنيدة إزاء ما يعتقد في قيمة الخطاب الشعري وصنعته وجدواه.
بعضهم يعتقد أن المسلك التعليمي وتعلق باشراحيل بالفلسفة القديمة جعله يصدُ في آرائه الفقهية اتجاه قيمة الشعر وغايته حتى باتت تشكل أراؤه محفزا مضادا في رؤى اناس ينظرون إلى القصيدة غير ما ينظر إليها هذا الشاعر المكي الذي يجادل في رؤيته ولم يتعب من جعل قضية الشعر لديه قضية عالمية يراد منها توضيح ما للكمة من قيمة وفهم في إنسانيتها أولا ومن ثم صياغتها وبلاغتها.وهو يعتقد ان الموهبة حين تمنح عليها أن تعرف الدرب من خلال هاجس الروح والانتماء لعطر المكان.وربما يؤيده في هذا أفلاطون والغزالي القائل : الشاعر من منبره صلاة مبتكرة حين تعرف القصيدة خشية الله قبل خشية ترنيمتها.
منذ أن عرفت عبدالله باشراحيل ومنذ أن درسته.ومنذ أن حاورته أدركت في روح الرجل غنى لفهم انتمائه إلى عقيدة الثقافة وتراث المكان ومنها أراد أن يؤسس له منهجية التواصل العولمي حتى يُريَّ الآخر أن الوعي لايقف عند حدود بئر البترول أو اسقاء ظامئ لبئر زمزم..بل ان الوعي المكي بظاهرته الشعرية يمثل حداثة مبتكرة لاتقف إلا مع إنسانية الحلم والتقاء الحضارات ومنابر الكتب المقدسة عند نقطة إشعاع واحد ، ربما مثلت فيه مكة قطبا مهما ووعيا حين تفقده الظاهرة الثقافية العولمية يصاب بذات اليباب الذي تحدث عنه الشاعر الانكليزي توماس ايلوت بقوله : لنترك العرافات ولنذهب للأمكنة المؤمنة لتعلمنا كي لانجف مثل السنبل الظمآن..!
في قراءتي لعالم الشاعر عبدالله باشراحيل وخصوصا في قصيدته إلى أدباء أمريكا.والمنشورة في المجلد الثقافي لجريدة الزمان اللندنية ليوم 9 مارس 2011.كنت أتحدث عن قصيدة ارتدت شاعرها في تحد عولمي لمن يعتقدون أنهم قادرون على قيادة العالم من دون أن تكون هناك يد تطلب العون من أمكنة الله الأزلية.وحتما مكة هي مكان الله الأزلي يوم اختارها بيتا لكعبة الشرف والمحاج.ومنها أطلق عبدالله باشراحيل رؤى قصيدته وأقام سندا قويا للنقاش والمحاججة وإيصال الفهم والفكرة.
ومن يقرأ الدراسة يكتشف أن الشاعر باشراحيل وفي كل مناداته ومناجاته لأدباء أمريكا لم يتخلص من نبرة الزهو والتبشير والقناعة والجدل وإظهار ما نملك نحن على مستوى الروح والإرث والتحضر والإنسانية.وربما كان الرجل ينطلق من مؤثر عطر المكان المكي ليؤسس حججه ويبني لنا نصا ملحميا ومؤثرا وببلاغة لم تتخل أبدا عن عمق وعبق واثر وتراث المكان الذي ينتمي إليه.مكتنا المكرمة......!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.