قد يكون فاتحة القرن الواحد والعشرين ما أحدثه الشعب التونسي يوم 14-1-2011م هذا الشعب المعتجن بعروبته بعقيدته بخلاصه لكن السقوط المثير والانتظام الملفت لكل الشرائح يجعل المتابع الجاد يتساءل عما وراء تلكم المفاجأة خاصة ما يتعلق بالإنهيار السريع والغموض الذي أحاط بالموقف هذا إذا علمنا ان النظام كان شمولياً ومدججاً بصرامة لم يتوان الغرب في دعم ديموقراطيته وشعار ما يراه موافقا لسياساته لكن الكارثة كانت من أبسط الأمور ومن أقل خطواتها ، شاب فقير عرف البشرية بأرتال من المعوزين والجوعى الذين تحولوا إلى عنفوان لم يشهده التاريخ المعاصر إلا قليلاً ..لهذا لابد أن يتذكر العربي تاريخه وشمولية معرفته وان تلك الجموع التي شاهدها العالم كل العالم برؤوسها المكشوفة وببطونها اللاصقة وبأطمارها وتراتب لغاها وإجهاشها المدوي هي هم الحفدة الأصلاء للإنسانية الحقيقية ..وليتذكر ان الخلفية المؤمنة الحضارية سمها ما تشاء لم تمت فالضياع قد لا يطول والغفوة لا تستمر لهذا لا يختلف اثنان على أن العرب المسلمين كانت لهم الانطلاقة المطلقة على حاضرة الأرض، وكانت الدولة دولتهم، ولهذا كانوا أعلم الناس بالدنيا وباقاليمها؛ ومن هنا كان لهم الفضل في اكتشاف وتدوين العلوم التي تتحدث عن جغرافية الأرض وتقويمها والعواصم وما يحيط بها من المفاهيم التاريخية والسياسية والرياضية، وطبيعي ان تحيط نظرتهم الثاقبة بدقائق الأمور في البحر والبر على حد سواء لأنهم توغلوا توغلا مستحوذا على رئة الأرض الملفتة في العالم القديم الأمر الذي شكل حضورهم سبقاً وتوطئة لمن جاء من بعد ..فهم الذين أصلوا هذا العلم ووسعوا مباحثه ونقبوا في أشيائه ..وليس أدل على ذلك من كثرة ما تركوا من الآثار الجليلة في هذا الجانب ..ومع أن الأمور ساءت في أخريات الدولة الإسلامية ولم يبق إلا القليل من تلك الشواهد العظيمة فإن فيما بقى وما نعثر عليه من الإشارات والنتف في بعض المصادر عن تلك الجهود المستقطبة يجعلنا نفتخر ونتعجب من هذا الخلود وهذه المعارف الضخمة ولعل ما ساعدهم على ذلك ولعهم الشديد بالطوفان والتنقل وملازمتهم للسفر واتساع الرقعة التي كانوا سادتها انذاك ، كما كان طلب المعرفة والبحث عن الجهابذة والحفاظ وأرباب الرقع الأثيرة حافزاً مهماً لبعض هذه الرحلات ..لقد ضربوا العجاب في سبيل هذا المطلب ثم لا ننسى فريضة الحج التي كان المسلمون يؤدونها ويتبارون في التزود لرحلتها والإحاطة بمشاهدات سفرتها..أما العامل القوي أيضاً فهو التجارة ولعلها السبب الرئيسي في هذا الجانب إذ لم يمض على الإسلام مائة سنة حتى انتشر انتشاراً رهيباً من حدود الصين شرقاً حتى المحيط الأطلسي غربا؛ لهذا كانت القارتان المحوران أنذاك آسيا وأفريقيا والجانب الأقرب من أوروبا مسرحاً بالعرب وللعرب المسلمين ؛ وكان الحافز الأكبر هو الدعوة ثم الاتساع ضمن المعطيات المرافقة؛ وهنا يبرز الهم أو السبب الذي دعا الأكثرية إلى التسري وجلب الخدم والعبيد والبحث المستمر ووصف المشاهدات وتدوين المفاجآت ، وقد أشار اليعقوبي إلى ذلك عرضاً في تاريخه المعروف وذكر صاحب عيون الأخبار مثلاً آخر عن هذا الولع الحرفة ومكانته في نفوس الناس حيث قال: إن كنت تبغي العيش حلوا صافيا فالشعر أعذبه وكن نخاسا وهذا البيت من أبيات قالها أبو دلامة أمام الخليفة المهدي.. ويقول المسعودي: إن الكثير من العبيد والجواري جاؤوا من أصقاع مختلفة وأماكن متبانية ..واختلاف هذه الأجناس بلهجاتها وسحناتها وما في أذهانها من المفاهيم والعادات قد مثل عبئا ثقيلاً على الدولة؛لكن بالمقابل قد أحدث معرفة لم تكن في البدء ذات أهمية حتى نظمت وأصلت من قبل العرب وما دمنا نتحدث عن هؤلاء الوافدين بأي صيغة وقلنا إنهم دبروا فيما بعد مشكلة مؤلمة للدولة وانهم بدخولهم ذاك قد انتشروا في كل مكان وعرفوا وتقربوا من كل شيء في قصور الخلفاء والأمراء والوزراء والتجار وعلية الناس كذلك الشوراع والحوانيت والسوابل الموصلة وغير ذلك فإنهم بثورتهم المعروفة قد شكلوا قوة خشيت منها الدولة ووصلت أذيتها إلى الخليفة نفسه حيث جرح في إحدى صولاتها جرحاً بليغاً وترنحت السلطة أو كادت من جراء أولئك الغوغاء؛ ولا شك أن البعض قد شايعهم وخاصة الموتورين وأصحاب النحل الأخرى؛ والعبرة من ذكرنا لهذا هو تلك السياحة التي جلبت هؤلاء وجمعتهم على صعيد له وجهته وخصوصيته ؛؛ || يتبع||