محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرقام وإحصائيات كئيبة!!
نشر في الندوة يوم 03 - 05 - 2010

ول...!! قرأت التقرير الصادر من الإدارة العامة للمرور عن عدد الحوادث المرورية خلال العام الماضي وضحايا تلك الحوادث ومسبباتها..وكل الأرقام والتفاصيل أكدت على أشياء مهمة جداً أهمها بأن - السرعة - مازالت هي السبب الأول والأكبر في الحوادث ..وأن أخطاء القيادة وكسر القواعد المرورية المتبعة أيضاً يزيد من حجم الحوادث ويزيدها خطورة.
ولاشك بأن الأرقام والاحصائيات مخيفة ومفجعة وتعنى أننا مازلنا نعاني من عدم المثالية في قيادة السيارات وأن البعض مازالوا يتعاملون مع السيارات على أنها لعبة يمكن المجازفة في قيادتها دون وعي بخطورة ذلك ودون شعور بفداحة ضحايا الحوادث التي تشير الاحصائيات كما وردت في تقرير الإدارة العامة للمرور بأننا نفقد يوميا(17) شخصاً وهذا مخيف جداً .ومحزن جداً.
ومن أهم الأرقام التي وردت في التقرير بأن عدد حوادث العام الماضي 1430ه بلغ (484805) حوادث وبلغ عدد الوفيات (6142) وفاة أي أن هناك 13 حالة وفاة لكل ألف حادث وهو ما يعني أن المملكة تفقد يومياً (17) شخصاً نتيجة للحوادث المرورية.
وبين التقرير الذي نشرته الزميلة جريدة الوطن يوم الثلاثاء الماضي بأن أكثر الحوادث المرورية تركزت أيام السبت في جميع مناطق المملكة وبلغ مجموعها (79913) حادثاً مرورياً يليه أيام الأربعاء بمقدار (74110) حوادث وأقلها أيام الجمعة بمقدار (52742) حادثاً.
وأشار التقرير إلى أن معظم الحوادث تقع في وقت النهار بعدد (200784) حادثاً وأن الحوادث داخل المدينة أكثر من خارجها فبلغ عددها نحو (41591) حادثاً مرورياً.
وقال التقرير إن معظم الحوادث المرورية التي تقع هي عبارة عن تصادم سيارات حيث بلغ عددها (423864) حادثاً يليها تصادم مع مجسم ثابت حيث بلغ عددها (20111)حادثاً ورغم أن نسبة دهس المشاة لاتتجاوز 1.33 في المائة إلا أنها تعد حوادث خطيرة تبعاً لنتائجها.
وأرجع التقرير سبب حوادث السير إلى خلل في أحد مكونات المعادلة المرورية وهي : المركبة والطريق والسائق ..حيث إن الأخطاء البشرية هي المحور الذي تدور حوله حوادث السير اذ تشكل أخطاء السائقين نسبة 80 في المائة من العوامل المؤدية للحادث وتصنف أخطاء القيادة تحت أربع فئات عامة هي: المخالفات المرورية وسوء استعمال المركبة وكذلك سوء التخطيط أثناء القيادة اضافة إلى عدم التقيد بآداب القيادة السليمة حيث تعد المخالفات المرورية هي أسوأ وأخطر أنواع أخطاء القيادة التي يرتكبها السائق غير مبال بأنظمة وتعليمات المرور..بينما تشكل العوامل الأخرى كخلل المركبة أو عوامل الطرق نسبة 20 %.
وبين التقرير أن السرعة الزائدة مازالت تشكل السبب الرئيسي للحوادث المرورية حيث إن (45.88) في المائة من الحوادث كانت بسبب السرعة ..كما أن عدم التقيد باشارات المرور قد ازداد في العام الماضي قياساً بالسنوات الأخرى ، وبلغ اجمالي عدد المخالفات للعام الماضي (8980341) مخالفة بنسبة 63 في المائة منها لسائقين سعوديين مقابل 36 في المائة لغير السعوديين ، ولا شك أن كل هذه الأرقام والاحصائيات والحقائق تعتبر كئيبة جداً ونحتاج معها إلى المزيد من الرقابة المرورية وعدم التساهل في منح رخص القيادة خاصة للشباب ونحتاج إلى المزيد من التوعية المقننة والمركزة لعلنا نخرج من نفق هذه الأرقام إلى ساحة القيادة الناجحة للسيارات بعيداً عن المخاطر والحوادث .يا أمان الخائفين.
آخر المشوار
قال الشاعر:
نامت جروحك وهي متوسدة كتفي
خفت أتنفس ويصحو دمعي الغافي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.