حسابات السومة    أكثر من 90 دولة تشارك في مؤتمر التعدين الدولي    «دلة البركة» توقّع اتفاقية تعاون مع شؤون حجاج الصين    «التعليم»: الفحص اللياقي.. شرط لقبول الطلاب المستجدين العام القادم    حج آمن    الذهب يرتفع.. و«السيارات وقطع الغيار» تتصدر مكاسب الأسهم الأوروبية    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    "أميركا الجديدة.. وعصر المليارديرات"    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    الأهلي يصطدم بالخلود.. وصراع «الوسط» ب «ديربي الرياض»    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    فيصل بن نواف يطلق ملتقى «جسور»    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    زمن السيارات الصينية    منشأة خامسة لأرامكو السعودية تدخل قائمة "المنارات الصناعية"    زراعة البن .. إرث أصيل ومحصول واعد    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    ابو قلبٍ مريح    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    احتفاء ب"الحرف اليدوية"    الاحتلال يواصل رفض وصول المساعدات إلى غزة    ولي العهد ورئيس البرازيل يبحثان تطوير العلاقات    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    برينتفورد يفرض التعادل على مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    هل انتهت كرة السلة في المدينة المنورة ؟!    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    أنسنة متنزه رغدان    بخاري: انتخاب عون و«الاستشارات» يسهمان بتعزيز نهضة لبنان    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    البسامي: أمن ضيوف الرحمن ركيزة أساسية عند إعداد الخطط الأمنية    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخط العربي إلى أين هل سيكون مثل الديناصور؟
نشر في الندوة يوم 30 - 09 - 2009


الخط العربي أحد الفنون الجميلة التي يزدان بها كل شيء فلا يوجد مكان يصاحبه الزينة والفن الا وكان الخط العربي على رأس هذه الزينة كما ان ايدي الخطاط هي التي استطاعت ادخال الخط بين شتى الفنون من خلال الظهور في المساجد بالأنواع الجمالية والتركيبات الخيالية والاشكال الفنية والهندسية والتعبيرات الجميلة مما كان لها الاثر في الوقوف امام هذا الفن وجعله جزءاً من الفنون الجميلة والعمارة الاسلامية التي تزين المساجد الى جانب دخول الخط في الدواوين ومجالس العلماء والاعلانات الى الاهتمام بتعليمه بشدة بالمدارس وقال علي بن ابي طالب عليكم بحسن الخط فانه من مفاتيح الرزق، وكان الخط دائماً يعبر عن موهبة صاحبه وللخط سر في كتابته فليس كل من كتب صار خطاطا بل ان هناك لكل حرف سراً قد يكون أعلى من العقل وتعرفه اليد فقد يكون في يد الخطاط هواء معين في السير مع الحرف لا يقدر عليه العقل فهو اشبه بما قاله المتصوفون حيث ان بعض العلوم تؤخذ عن طريق القلب دون التفكير بالعقل مثل الخط به حروف تكتب باليد دون العودة الى العقل والتفكير كما ان الخط يصل بصاحبه الى أعلى واسمى الروحانيات فالكتابة غير السماع فالكاتب يتأنى ويبدع ومن خلاله يتأثر. فمثلاً عند سماع الآية الكريمة (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله) فقد تمر احياناً مرور الكرام على من يسمعها ولكن عندما يكتبها الخطاط ويرتفع بفنه كأن يجعل كلمة الجبل مثل الجبل أو النزول باللام مثل الوادي هنا يحكي الكثير من الخطاطين باهتزاز بالايدي لشدة الاحساس بالتصدع والخشية للجبل اثناء الكتابة وقد يهز الجسم من الخوف وكذلك من يشاهدها مكتوبة مع الفكر والتمعن وعلى ذلك الكثير وقام الخط على الموهبة والابداع والتأني والتعليم والحب وكان اساتذة الخط منهم الأمير والوزير ومنهم أصحاب المكانة العالية والرفيعة ثم اصبح الخط مهنة وتدخل فيه اصحاب الاعمال الى ان أتى عصر العولمة والحاسب والانترنت واصبح الخط ينازع في الدخول الى مثواه الأخير منادياً بالاستغاثة بعد ان اصبحت الخطوط منزوعة الروحانية بعيدة عن المرونة تصاحبها القوة والاستكانة بالعمل الالكتروني.. اصبح الخطاط لا يكتب ويلجأ الجميع للآلات وأهمل الخطاط خط يده ولجأ للآلة وكذلك المتعلم صار ينظر الى الخط نظرة عدم الاهتمام ولماذا نتعلمه أصبح الخط سلعة لا تحتاج الى اليد والابداع وينحدر الخط في كل اماكنه ويتأثر معلموه وطلابه لعدم الحاجة لهم فماذا بعد مرور السنين مع هذا التقدم وأثره على الخط والذي يؤدي الى انقراضه مثل انقراض الديناصور؟ .

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.