الأم مخلوقة ضعيفة تغلب عليها العاطفة والرقة لها من الجهود والفضائل الجمة بطنها وعاء وثديها سقاء وحجرها حواء، أم البشر حواء وأم القوم رئيسهم وأم الكتاب الفاتحة وأم القرى مكة انها أصل الشيء وعماده فالحديث عن الأم يحتل حيزاً كبيراً لانها ذات مكانة رفيعة وحق مكتسب يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم لرجل حين جاء يسأله من أحق الناس بحسن صحابتي قال : أمك قال ثم من ؟ قال : أمك قال : ثم من؟ قال أمك قال ثم من؟ قال : أبوك (خرجاه في الصحيحين) الا فليتق الله الأولاد وليقدروا للأم حقها وبرها ولينتهين اقوام عن عقوق امهاتهم قبل أن تحل بهم عقوبة الله وقارعته. ففي الصحيحين يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (ان الله حرم عليكم عقوق الامهات) وعند أحمد وابن ماجة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ان الله يوصيكم في امهاتكم) قالها ثلاثاً وعند الترمذي في جامعه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (اذا فعلت امتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء، وذكر فيها : (واطاع الرجل زوجته وعقَّ امه). ألا لا يعجبن أحد ببره بأمه او يتعاظم ما يسديه لها. فبرها طريق الى الجنة جاء عند البيهقي في شعب الايمان وكذلك عند البخاري في الادب المفرد : (ان ابا بردة بن ابي موسى الاشعري حدث: انه شهد ابن عمر رجلا يمانياً يطوف بالبيت حمل امه وراء ظهره يقول : اني لها بعيرها المذلل ان اذعرت ركابها لم اذعر الله ربي ذو الجلال الاكبر حملتها اكثر مما حملتني فهل ترى جازيتها يا ابن عمر؟ قال ابن عمر ! لا ولا بزفرة واحدة. الا فاتقوا الله واعلموا انه ينبغي التنبيه الى مكانة الأم وواجب الاولاد والمجتمع تجاهها فقد غفل عنها جل الناس بسبب ضعف الوازع الديني اننا مطالبون باقامة اسرة مستقيمة يشترك فيها الزوجان بالبناء الراسخ بما يرضي الله ورسوله ليتحقق فينا قول الباري جل وعلا : (والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بايمان ألحقنا بهم ذريتهم وما التناهم من عملهم من شيء كل امرىء بما كسب رهين) الطور اية 21. نعم ان الارتفاع بشأن الأم في اوساط الناس وفق الحدود والمعالم التي حددها الشارع الحكيم لهو من دواعي رفعة البيت المسلم وبناء المجتمع المثالي. نعم لقد قامت الأم بدورها الريادي في التربية والتوجيه متمثلاً في شخصيات سلف هذه الأمة : ايمان بالله سبحانه وحسن تربية ففي سيرهن عظة وعبرة واقتداء فهي خير حانية لطيفة المعشر تحتمل الجفوة وخشونة القول تعفو وتصفح قبل ان يطلب منها حملت في بطنها تسعة أشهر يزيدها نموه ضعفاً ويحملها فوق طاقتها عناءً تقاسي مرارة الوحام وهناً على وهن تفرح بحركته وتقلق بسكونه فاذا رأته بجانبها نسيت آلامها ترى فيه بهجة الحياة (المال والبنون زينة الحياة الدنيا) الكهف آية 46. أليس بعد هذا من واجب في حق الأم؟! لها مقام في الحمل ولها مقام في الرضاع ولها مقام في التربية والصلة فلنبادر الى حق الام ان كانت حية بالعناية والرعاية والانفاق والصلة والطاعة والحب وكل ما يخدمها ويسعدها وان كانت ميتة فبالدعاء والرحمة والصدقة والبر بها .