تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواجهة بؤر البعوض الناقل للضنك بمراجعة الخطط التشغيلية
نشر في الندوة يوم 17 - 03 - 2009

عقدت أمانة محافظة جدة أول أمس ورشة عمل تحت عنوان (الخطة التشغيلية لمكافحة حمى الضنك) بمشاركة وزارتي الصحة والزراعة وحضور عدد من المتخصصين والجهات ذات العلاقة استهدفت مراجعة خطة التشغيل والعمل اليومي لبرنامج مكافحة حمى الضنك.
وشدد وكيل أمين جدة للخدمات المهندس خالد بن فضل عقيل على ضرورة تضافر الجهود للقضاء على بؤر توالد البعوض الناقل لهذا المرض .. مؤكدا أن الغرض الأساسي من الورشة هو الخروج بتوصيات من شأنها الإقلال من بؤر توالد هذا البعوض وخفض أعداد المصابين بحمى الضنك.
من جهته استعرض مساعد وكيل أمين جدة لشؤون النظافة ومدير الإدارة العامة للمكافحة الحشرية والرقابة الصحية الدكتور عبد الغفار أزهري في بداية كلامه البرامج الحالية والمستقبلية للأمانة في مجال مكافحة نواقل حمى الضنك ، بالإضافة إلى الإستراتيجية التي تهدف الأمانة لتطبيقها للإقلال من أعداد البعوض الناقل لهذا المرض.
بينما تناول مستشار أمين جدة وأستاذ السموم بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أحمد أمين أبو خطوة خلال الورشة عرضا لتقرير وفد منظمة الصحة العالمية الذي زار مدينة جدة أواخر العام الماضي وأثنى على الخطوات التي قامت بها الأمانة لمكافحة البعوض الناقل لحمى الضنك والخطة المستقبلية لها في هذا الشأن.
وأكد المهندس عزت سندي – المنسق العام لحملات برامج الأمانة في التوعية والمكافحة غير التقليدية وتقييم الأداء - استمرار الأمانة في الأخذ بثلاثة طرق غير تقليدية للحد من انتشار البراميل المكشوفة بخزانات المياه، وتغيير وتركيب شبك معالج للنوافذ ..مشيرا إلى تركز تواجد بعوضة (الأيديس إيجيبتاي) في التجمعات المائية في الشوارع والمستنقعات وأماكن تجمع النفايات وبالمباني تحت الإنشاء وفي الإطارات الموجود تحت وحدات التكييف وأحواض تربة الزهور وإطارات السيارات القديمة والمهملة وبالمياه الراكدة في المسابح المغلقة وخزانات المياه المكشوفة داخل المنازل .. وقال إنه تمت زيارة 30199 منزلا منذ بدء البرنامج عام 1428ه و حتى الآن، وبلغ عدد البراميل الكبيرة التي تم إزالتها نحو 50149 بالإضافة إلى إزالة 360883 جالونا صغيرا ، و60702خزان.
وأضاف : قامت الأمانة بتصميم وتوزيع مطويات بسبع لغات مختلفة، فضلا عن بوسترات للتوعية وسيد يهات وحملات لتوعية طلاب المدارس بمدينة جدة وذلك بالتنسيق مع أصدقاء الأمانة لتحديد المدارس المستهدفة، وزيارة 4 مدارس كل شهر بواقع 32 مدرسة خلال العام لنحو 25 ألف طالب.
ولفت الدكتور هاني أحمد كمال - مستشار أعمال المكافحة بشركة دله – الانتباه خلال الورشة إلى أنه تم بالفعل رش العديد من المواقع خلال الفترة من1/1/1429وحتي30/2/1430هجرية تمثلت في 72025 مباني تحت الإنشاء و2520 مشتلا و1792 مزرعة و8792 حديقة عامة ، بالإضافة إلى 6358 مستنقعا ومنطقة لتجمع المياه و2856 من مصانع البلوك و 2782 بلاعة للصرف الصحي.
أما مدير المختبر الحشري بأمانة جدة الدكتور خالد الغامدي فقد أكد أن المختبر يقوم بجهود كبيرة في العديد من المجالات منها ما يتعلق بالتقييم الحيوي للمبيدات ومتابعة تقييم أعمال المكافحة داخل المنازل المصابة والمناطق المحيطة بها، موضحا أنه ولأول مرة يقوم مختبر الأمانة بحصر وتعريف أنواع البعوض الموجود بمحافظة جدة .. وأشار أن التعاون والتنسيق المتكامل بين جميع الجهات المعنية بمواجهة حمى الضنك هو الركيزة الأساسية لمحاصرتها والقضاء عليها نهائيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.