مشكلة تعدد الزوجات ليست مسألة دينية فحسب بل هي مشكلة اجتماعية شديدة ومؤثرة على كثير من أفراد المجتمع، وهي في حاجة الى بحث ودراسة اجتماعية مجاورة الى الدين، حيت يرى كثير من علماء الاجتماع ومؤرخي الحضارات ان نظام تعدد الزوجات سيتسع نطاقه حتما ويكثر عدد الشعوب التي تأخذ به كلما تقدمت المدنية واتسع نطاق الحضارة. فليس بصحيح ما يزعمه البعض من ان نظام تعدد الزوجات مرتبط بتأخر الحضارة بل عكس ذلك تماما هو المتفق عليه مع الواقع وهناك مآثر واشكاليات واختلافات للآراء في هذا الزواج ويرجع ذلك الى ما نشاهده من زواجات في البلاد الاسلامية حيت ان التعدد يكون بين بعض الطوائف غير المثقفة او الطوائف المثقفة المتأصلة بالبيئات البدوية والقروية، بينما البيئات المتعلمة والمثقفة يقل فيها هذا الزواج ويرجع ذلك الى ثقافة المرأة وتأثرها بالكثير من الافكار المنافية للتعدد والمؤثرة على هذا الزواج حيث انها تحب الانفراد بالزوج مهما كانت الظروف حتى ان هناك بعض الامثال التي تحارب التعدد مثل جنازة الرجل ولا زواجه والاخرى الاعتداء على الرجال المعددين من جهة زوجاتهم سواء كان الاعتداء اقتصاديا او خلقيا او اجتماعيا مما يؤثر على هذا الزواج. اما من الناحية الاجتماعية المسببة لتعدد الزوجات فيذكر أن المركز الامريكي الاسلامي لديه احصائيات بان 75% من النساء المسلمات بالمركز في حاجة الى زواج بعد الحرب العالمية ترمل الكثير من النساء ومات العديد من الشباب وبقيت النساء فكانت الاشارة الاولى من زوجة هتلر ان تطالب بتعدد الزوجات للقضاء على المفاسد الاجتماعية اشارت الاحصائيات ان عدد النساء في روسيا يزيد عشرين مليونا عن عدد الرجال كما ان عدد النساء في اليابان يزيد ثلاثة ملايين عن عدد الرجال. هناك نساء تقضي معظم اوقاتها في العمل بعيدة عن الحياة الزوجية هناك نساء لا تعترف بالزواج بشكل متكامل وتعيش معظم وقتها في منزل اسرتها وكانها لم تنتقل الى حياة الزوجية هناك اسر توفى فيها الزوج مع بداية الحياة هناك نساء تجد صعوبة في فترات حملها وولادتها وهناك من تعاني من الامراض..... والشريعة الاسلامية تضع التعدد تحت الشمس ولا تريد ظلم المرأة وتبعد المرأة عن العادات التي يظلمها فيها المجتمع وللتعدد مميزات كثيرة ولكن هناك عيوباً فهناك من يعدد ويأتي بأولاد يعيشون عالة على المجتمع وهناك من يأتي بأطفال الشوارع وهناك من يعدد بسبب نزوه معينة وهناك من يعدد دون نظرة صحيحة ويقول ان الدين يأمر بالتعدد....لابد من نظرة العقل تجاه التعدد والبعد عن نظرة العاطفة واذا كان هناك تعدد فلابد من مراعاة الآتي: العدل المتوافر بين الزوجات. محاولة القسط بينهما في المأكل والمشرب والمسكن. مراعاة القدرة الجسمية لحساب هذا التعدد، المقدرة بكل متطلباتها، الحزم والعدل أساس قيام الحياة السعيدة وتنمية المواطنة تجاة الأبناء.. فالتعدد لا نلزمه للمسلمين فقط فهو في الحقيقة الاجتماعية نظام ساد معظم شعوب العالم قبل الاسلام فقد عمل بهذا النظام قبل الاسلام العبريون والعرب قبل الاسلام وشعوب السلافيون من الدول الاوربية والاسيوية ودول العالم. ومن الحقائق المثيرة ان تعدد الزوجات لا يزال قائما الى وقتنا الحاضر منتشرا في عدة شعوب لا تدين بالاسلام كبعض دول افريقيا والصين والهند واليابان...حتى ان الدين المسيحي لم يذكر تحريم تعدد الزوجات فلم يرد بالانجيل نص صريح يدل على هذا التحريم ولكن السابقين للمسيحية ساروا على وحدة الزوجية وذلك لقيامهم في اليونان والرومان وكانت التقاليد اليونانية والرومانية في ذلك الوقت عدم التعدد فسار المسيحيون على هذا العرف المتبع هذا ما ذكره السيد سابق في فقه السنة كما ان تعدد الزوجات لم يبد واضحا إلا في الشعوب المتقدمة حضاريا على حين انه قليل الانتشار في الشعوب المتأخرة هذا ما ذكره علماء الاجتماع ومؤرخو الحضارات وعلى رأسهم وسترمارك وهيلير وجنر برج كما أرى ان تعدد الزوجات اذا دخل حيز العقل فهو من دعائم الايمان على ان يكون هذا التعدد متحديا المشاكل قائما على العدل بعيدا عن النزوات مناصرا للمجتمع معطيا الحقوق لكل مظلوم وكل محتاج اليه فالزواج حاجة من احتياجات الانسانية ومن الحقوق الانسانية مثل الأمن والمأكل والمشرب والمسكن والعمل والذي عليه تقوم الحياة الانسانية السليمة.