كشف المدرس بالمدرسة الصولتية بمكةالمكرمة د. سعيد أحمد عنايت الله عن أن الميرزا عمل على المساس بالشريعة الاسلامية وبمسلمات المسلمين وقال في سلسلة (الدين النصيحة) المقال الثالث بعنوان (فكرة غير سماوية وخطورتها على الأديان والاسلام فكرة البروز والظل والمثيل). لم تلعب أي فكرة دور في تاريخ الإسلام، وحول الشخصية الكريمة النبوية ، وشخصيات رسل الله الآخرين عليهم السلام مثلما لعبت فكرة (البروز، والظل، والمثيل) دورها في إنجاح خطة إبعاد المسلمين عن مقاهيمهم الاسلامية الثابتة، واستبدلاها بمفاهيم أخرى باسم التجديد). فمن اطلع على هذه الحقيقة، عرف حيقية القاديانية. لماذا صنع الميرزا فكرة البروز؟. لقد صنع الميرزا هذه الفكرة، ليدعى لنفسه بأنه (بروز) النبي صلى الله عليه وسلم ، و(ظله) ولقد فعل الميرزا ذلك كما أثبتته مراجع قاديانية أصلية. وقد استلزم ادعاؤه بذلك هذين الأمرين على وجه البداهة: الأمر الأول: تتريل شخصية الرسول الكريمة من مكانتها العظمى، مع الإظهار على الناس بعدم محاولة المساس بشخصيته صلى الله عليه وسلم وعواطف المسلمين: وذلك بالقول للناس بأنه لم يقصد إلا تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم ، كما تشهد عليه أقواله التي نطلع عليها. الأمر الثاني: رفع شخصية الميرزا، لكونه (البروز الثاني) للنبي صلى الله عليه وسلم ، و(ظله) ليحتل وبسهولة دور النبوة، والمكانة النبوية العظيمة للنبى صلى الله عليه وسلم. أما الأمر الأول: وهو قصد تتزيل شخصية النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد أنكرت القاديانية التصريح بذلك ، بل صرحت بأنها لم ترد اهانة الرسول صلى الله عليه وسلم ، بل قصدت تعظيمه، لأن الميرزا هو (ظل) النبي صلى الله عليه وسلم، وذاته غير منعزلة عن ذاته صلى الله عليه وسلم. أما الأمر الثاني: فهو رفعة منزلة المبرزا ، فقد صرحت القاديانية بأن (البروز) أقوى وأشد وأكمل روحانية عند البعثة الثانية من بعثته الأولى، أي أن روحانية الميرزا وهي (البروز) قد تفوقت على روحانية الأصل، وهو النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ، وهكذا تمكن للميرزا المساس بالشريعة الاسلامية، وبمسلمات المسلمين الثابتة، وتفضيله على خاتم الرسل وسائر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام. تنبيهان هامان: نقول أولاً: لم يخبر الله تبارك وتعالى عن البعثة الثانية للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم ، ولم يخبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك أيضاً، بل إنه تطاول على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم ، لتحقيق (الهدف المنشود) ولا يوجد أمر عظيم نكاره منها ، ففيها إحلال شخصيته (أي الميرزا) مكان شخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه الطريقة. وثانياً: لا تنكر القاديانية تفوق الميرزا على رسل الله وأنبيائه عليه السلام، لأنها قالت إن (النبوة الظلية) للميرزا أوقفت بجانب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى (وصرحت بتفضيل الظل وتوفقه على الأصل) وكتب القاديانة مليئة بذلك حتى إن وسائل الإعلام القاديانية اليوم شغلها الشاغل تعظيم شخصية الميرزا، ونشر تجديداته ، مع الجرح والطعن في معتقدات الأمة الاسلامية ليلاً ونهاراً. فليتأمل أهل الحل والعقد من المسلمين في هذا الأسلوب القادياني. أسلوب القاديانية للوصول إلى الهدف: لما تمكن للميرزا ومشرفيه زرع فكرة (البروز) وصرح الميرزا بنفسه بأنه (البروز الثاني) للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم ، فكأنه مهد لنفسه بأن يثبت لشخصه ما هو ثابت في الكتاب والسنة للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم ، وأن يثبت لرفقائه ما هو ثابت لصحابة (خاتم النبيين) صلى الله عليه وسلم. وقد فعلت القاديانية ذلك ، لكن لن يمكن للميرزا ، ولا لمشرفيه الحصول على الغرض المنشود (وهو إبعاد الناس عن الإسلام الحقيقي، وعن الشخصية الكريمة لخاتم النبي صلى الله عليه وسلم وإحلال شخصية وتعاليم أخرى مكانهما). ولم يتوقف المبرزا على هذا فقط، بل لابد له من أن يتقدم أكثر وأكثر إلى الأمام، وهو إثبات التفضيل للبروز على الأصل، لمقتضى القرن الرابع عشر (حسب تعبير الميرزا) وقد فعلت القاديانية ذلك أيضاً، كما صرحت بأن البروز أكمل وأشد وأقوى روحانية من الأصل. وهكذا قد خطت نحو الهدف ، مع التخطيط الدقيق في أربعة مراحل هما يأتي: الأولى: اختيار شخص مناسب وإبرازه كزعيم ديني، ومصلح للأمة وهي خطة قبلية. الثانية: إظهار فكرة (البروز) ليسوي بين شخصيته والشخصية الكريمة للنبي صلى الله عليه وسلم ، وللتسوية بين رفقائه الميرزاذيين وبين صحابة النبي صلى الله عليه وسلم.وقد اختارت القاديانية منذ إبراز فكرة(البروز) الألقاب المخصوصة للنبي صلى الله عليه وسلم وأهله، وصحابته للميرزا وأهله ورفقائه كقولهم بعد ذكر الميرزا: عليه الصلاة والسلام ، وقول :(أم المؤمنين) لزوجته ، وقول رضى الله عنهم لرفقائه. واليوم تطلق نفس الألقاب علنا عبر وسائل القاديانية، وإذا اعترض أحد عليها يردون بقولهم : إنها كلمات دعائية. وهكذا تم اتخاذ الخطوة الثالثة: وهي: التسوية بين (الأصل) و(البروز). وفي هذه المرحلة قام مؤسس هذه الملة بتجريح الشخصيات المعصومة لرسول الله عليهم السلام، ليثبت بأنهم ليسوا أحسن سيرة من سيرته. وقد خطت القاديانية هذه الخطوة حتى وصلت إلى: الخطوة الرابعة والأخيرة: وهي تفضيل شخصية الميرزا على سائر الشخصيات المفضلة والمعصومة ، حتى الشخصية الكريمة ل (خاتم النبين ) صلى الله عليه وسلم. وقد صرح الميرزا بأن البروز قد ظهر أكمل وأشد وأقوى روحانية عند البعثة الثانية من بعثة الأصل الأولى. هنا وقد وصل المخططون إلى نهاية المقصد ، لتحقيق (الغرض المنشود) لأنه إذا كان (البروز) هو الأكمل والأشد والأقوى ، فتعليماته هي العليا ، فلماذا لا يجعل الناس شخصيته وتجديداته مرجعاً لهم؟ ولماذا لا يعتقد الناس (كما تصرح القاديانية عبر وسائلها اليوم) بأن سعادتهم في اتباعه؟ وهذا هو الهدف الأخير. وتصرخ القاديانية اليوم عبر تلفازها بأن العالم ، وما أصابه من اضطرابات وخصوصاً البلاد الاسلامية وما فيها من ظروف سيئة، كل ذلك بسبب رفض الناس (المبعوث السماوي) في صورة الميرزا غلام أحمد القادياني ، بل إن القاديانية تعلن عبر تلفازها بأن القبول والبركة قد نزعت إلا عن طريق الخليفة والجماعة وعبر تعاليم (البروز).