بعد أيام نستقبل الاجازة الصيفية وذلك بعد امضاء عام دراسي كامل في الجد والمذاكرة، والبذل والتحصيل على تفاوت في الهمم، وتباين في العزائم، والسؤال الذي يطرح نفسه في هذه الأيام ما الذي ينبغي على طالب العلم والمسلم الجاد أن يفعله في هذه الاجازة المقبلة، ايناسب أو يليق بالمسلم أن يتركها تذهب وتضيع دون أن يغتنمها في الخير، ودون أن يتزود فيها بزاد التقوى؟، وهل أيام الاجازة ليست معدودة في حياة الانسان وعمره فيتركها تذهب وتنصرم بدون تحصيل لفائدة أو اغتنام لها في طاعة أو خير؟ أأيام الاجازة ليست لطلب العلم وتحصيل للايمان وتزود بزاد التقوى والصلاح، أيام من حياتنا ستمر، وأوقات غالية ستذهب فما نحن صانعون فيها؟. إن وقت الانسان هو عمره في الحقيقة وهو مادة حياته الأبدية، في النعيم المقيم، أو العذاب الأليم وهو يمر مر السحاب، لم يزل الليل والنهار سريعين في نقص الأعمار وتقريب الآجال، صحبا قبلنا قوم نوح وعاد وثمود وقرونا بين ذلك كثيرا فأصبح الجميع قد قدموا على ربهم ووردوا على أعمالهم وتصرمت أعمارهم وبقي الليل والنهار غضين جديدين في أمم بعدهم (وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا) لينبغي على المرء أن يتخذ من مرور الليالي والأيام عبرة وعظة، فإن الليل والنهار يبليان كل جديد، ويقربان كل بعيد، ويطويان الأعمار، ويشيبان الصغار، ويفنيان الكبار، وهذا كله مشعر بتولي الدنيا واقبال الآخرة، قال علي رضي الله عنه: (إن الدنيا قد ارتحلت مدبرة، وإن الآخرة قد ارتحلت مقبلة، ولكل منهما بنون، فكونوا من أبناء الآخرة، ولا تكونوا من أبناء الدنيا، فإن اليوم عمل ولا حساب، وغداً حساب ولا عمل). إن العبد في هذه الحياة في هدم لعمره منذ خرج من بطن أمه بل هو كما قال الحسن البصري رحمه الله: (أيام مجموعة) أي الانسان فكلما ذهب يوم ذهب بعض الانسان وجزء منه اليوم منه يهدم الشهر، والشهر يهدم السنة، والسنة تهدم العمر، وكل ساعة تمضي من العبد فهي مدنية له من الأجل. قال ابن مسعود رضي الله عنه: (ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه، نقص فيه اجلي ولم يزدد فيه عملي) وهذا من شدة حرصه على الوقت رضي الله عنه وهذا شأن السلف عموما قال الحسن البصري رحمه الله : (أدركت قوما كانوا على أوقاتهم أشد منكم حرصا على دراهمكم ودنانيركم) ولهذا فإن من أمضى يومه في غير حق قضاه، أو فرض أداه، أو مجد أثله، أو حمد حصله، أو خير أسسه، أو علم اقتبسه، فقد ظلم يومه، فقد ظلم يومه) إن الليالي والأيام عباد الله هي رأس مال الانسان في هذه الحياة ربحها الجنة وخسرانها النار، السنة شجرة، والشهور فروعها، والأيام أغصانها، والساعات أوراقها، والأنفاس ثمارها، فمن كانت أنفاسه عباد الله في طاعة الله، فثمرة شجرته طيبة مباركة، ومن كانت أنفاسه في معصية الله فثمرتها مر وحنظل.