لنعلم جميعا بأن صلاح وفساد الأعمال تبعاً لصلاح أو فساد القلب كما اخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : (الا وان في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب). وقال صلى الله عليه وسلم محذراً: (دب اليكم داء الأمم قبلكم الحسد والبغضاء والبغضة هي الحالقة لا أقول حالقة الشعر ولكن حالقة الدين، والذي نفس محمد بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا الا أنبئكم بما يثبت ذلك لكم أفشوا السلام بينكم). ان الحقد حمل ثقيل يتعب حامله، اذ تشقى به نفسه، ويفسد به فكره، وينشغل به باله، ويكثر به همه وغمه، ومن عجب ان الجاهل الأحمق يظل يحمل هذا الحمل الخبيث حتى يشفي حقده بالانتقام ممن حقد عليه. ان الحقد في نفوس الحاقدين يأكل كثيراً من فضائل هذه النفوس فيربو على حسابها. فإذا نظرنا الى الحقد وجدناه يتألف من : بغض شديد، ورغبة في الانتقام مضمرة في نفس الحاقد حتى يحين وقت النيل ممن حقد عليه، فالحقد اذاً هو اضمار العداوة في القلب والتربص لفرصة الانتقام ممن حقد عليه. وقد امتدح الله المؤمنين الذين صفت نفوسهم وطهرت قلوبهم فلم تحمل حقداً على أحد من المؤمنين. وقد تضعف النفس احياناً فتبغض او تكره لكن لا تستقر هذه البغضاء في نفوس المؤمنين حتى تصير حقداً، بل انها تكون عابرة سبيل سرعان ما تزول اذ ان المؤمن يرتبط مع المؤمنين برباط الاخوة الايمانية الوثيق، فتتدفق عاطفته نحو اخوانه المؤمنين بالمحبة والرحمة، فهل يتصور بعد هذا ان يجد الغل والحقد الى قلبه سبيلا. ان علاج الحقد يكمن اولاً في القضاء على سببه الاصلي وهو الغضب، فاذا حدث ذلك الغضب ولم تتمكن من قمعه بالحلم وتذكر فضيلة كظم الغيظ ونحوهما، فإن الشعور بالحقد يحتاج الى مجاهدة النفس والزهد في الدنيا، وعليه ان يحذر نفسه عاقبة الانتقام، وان يعلم ان قدرة الله عليه اعظم من قدرته، وانه سبحانه بيده الامر والنهي لا راد لقضائه ولا معقب لحكمه، هذا من ناحية العلم، أما من حيث العمل فإن من اصابه داء الحقد فإن عليه ان يكلف نفسه ان يصنع بالمحقود عليه ضد ما اقتضاه حقده فيبدل الذم مدحاً، والتكبر تواضعاً، وعليه ان يضع نفسه في مكانه ويتذكر انه يحب ان يعامل بالرفق والود فيعامله كذلك. وقد أخبرنا المصطفى عليه الصلاة والسلام والمسلم هو من سلم المسلمون من لسانه ويده.. ولكن هناك من لم يسلم المسلم من لسانه فضلا عن يده.. هناك من لا تنبس عنده ببنت شفه ولا تذكره بسوء ابداً حتى لو رأيت سوء خلقه ما لم تره عينك من قبل.. يبدأ بالهمز فيك واللمز والحط من قدرك ولا تتعجب من هذه الأشكال فهذا هو ديدن ابن آدم ذلك المخلوق المسكين العجيب المتقلب الامزجة والاهواء يسير حين يسيره هواه.. يحقد بدون سبب.. ويغضب بدون سبب ويفرح بدون سبب. هذا هو الحاقد والحاسد الذي امتلأ قلبه حقداً او حسداً.. لا يمكن ان يرضى عنك وسيحقد عليك دون سبب وسيزداد حقده عليك كلما تجاهلته ولكن دعه في حقده الذي سيأكله ولله در الشاعر القائل: اصبر على حقد الحقود فان صبرك قاتله كالنار تأكل بعضها ان لم تجد ما تأكله والله من وراء القصد وعليه الاعتماد