انتقل إلى رحمة الله تعالي الشيخ الجليل زيد محمد المدخلي، إثر تعرُّضه لوعكة صحية أدخلته العناية بمستشفى الملك فهد بجازان. والشيخ زيد بن محمد بن هادي المدخلي والذي ستؤدى عليه الصلاة غدا الجمعة وُلد بقرية الركوبة عام 1357ه ونشأ بها، وفيها بدأ دراسته ثم التحق بمدرسة صامطة السلفية، وفي عام 1368 ه لحق بالشيخ "حافظ" -رحمه الله تعالى- في بيش وقرأ عليه مع الطلاب المغتربين، وعندما فُتح المعهد العلمي في صامطة التحق به، وتخرج به عام 1379/ 1380ه، ثم التحق بكلية الشريعة بالرياض وبها تخرج عام 1383/ 1384ه، وقد عُين مدرساً بالمعهد العلمي بصامطة قبل تخرجه وما زال يدرس به حتى أحيل للتقاعد في 1/ 7/ 1417ه. وأنشأ الشيخ "المدخلي" أول مكتبة سلفية خيرية في مدينة صامطة عام 1416ه، تضم ما يزيد على أربعة آلاف كتاب جعلها في خدمة طلاب العلم الذين يأوون إليها من كل مكان، وقد استغل طلاب العلم فترة تقاعد الشيخ في القراءة عليه في الفقه والعقيدة والسنة وشتى العلوم الشرعية ووسائلها، فجُدوِلت له الدروس طوال الأسبوع إلى جانب الدورات العلمية التي يقيمها ومنها دورة الشيخ عبد الله القرعاوي -رحمه الله تعالى- التي ابتدأها في صامطة عام 1415 ه. وقد أعد تلميذه فواز بن علي المدخلي ترجمة عن حياة الشيخ العلامة زيد المدخلي ونشاته ومؤلفاته وفيما يلي الترجمة : اسمه ونسبه وكنيته هو العالم الفقيه، بقية السلف، شيخنا العلامة أبو محمد زيد بن محمد بن هادي المدخلي، من قبيلة المداخلة المشهورة في منطقة جازان بجنوب المملكة العربية السعودية، وهي إحدى قبائل بني شبيل، وشبيل هو ابن يشجب بن يعرب بن قحطان . ولادته: ولد عام سبعٍ وخمسين وثلاثِ مئةٍ وألفٍ للهجرة 1357ه الموافق 1938م بقرية الركوبة التابعة إدارياً لمحافظة صامطة بمنطقة جازان،وهي تقع شرق مدينة صامطة بقرابة ثلاثة كيلو مترات تقريباً وتعتبر حياً من أحياء المدينة الآن . نشأته وطلبه للعلم: نشأ في قريته مع والديه وفي خدمتهما، حيث توفيت أمه وعمره سبع سنوات وهو لم يبلغ الحلم، واشتهرت أمه بالصلاح والدين، وتوفي والده وعمره ثلاثون سنة، وكان يصطحبه لطلب العلم في صغره ويحثه على ذلك قريبه الشيخ/ أحمد بن أحمد علوش المدخلي رحمه الله . التحق بحلق التعليم في قريته وتعلم الخط ، والكتابة، والقراءة، والتوحيد، والتجويد، وقرأ القرآن وبدأ في حفظه، فحفظ سورتي البقرة وآل عمران وشيء من المفصل . ثم بدأ بالدراسة في قرية الركوبة وعمره سبع سنوات تقريباً، ثم سكن قرية الدغارير، ثم تحول إلى مدينة صامطة والتحق بالمدرسة السلفية الزاهرة بها، والتي أسسها الإمام المجدد/ عبد الله بن محمد القرعاوي رحمه الله والتي كانت بدار الشيخ الجليل/ ناصر بن خلوفة طياش مباركي رحمه الله ، وكان يحوطها بعلمه وفضله وسعة صدره لطلاب العلم، ودرس بها كتاب التوحيد، وبلوغ المرام، والفرائض، والتجويد، والنحو والصرف، وفي عام ثمانيةٍ وستين وثلاثِ مئةٍ وألفٍ للهجرة 1368ه لحق بالشيخ حافظ الحكمي رحمه الله في مدينة بيش، وقرأ عليه مع الطلاب المغتربين، وتتلمذ عليه ورابط بها قرابة ثلاثة أشهر يأخذ العلم، وعاد إلى المدرسة السلفية وكلف بتدريس بعض الطلاب فيها وبحلقة في قريته، ثم عين مدرساً بقرية الركوبة في مدارس القرعاوي عام اثنين وسبعين وثلاثِ مئةٍ وألفٍ للهجرة 1372ه وعمره خمسة عشر 15 عاماً، ثم مديراً لها، وكان مساعده الشيخ/ جابر بن محمد المدخلي مدير التوعية الإسلامية بالحج رحمه الله . ثم لما دمجت مدارس القرعاوي بمدارس وزارة المعارف وافتتح المعهد العلمي في مدينة صامطة عام أربعة وسبعين وثلاثِ مئة وألفٍ للهجرة 1374ه التحق به بادئاً بالأول الثانوي عام خمسة وسبعين وثلاثِ مئة وألفٍ للهجرة 1375 ه، بمشورة الشيخين العلمين الفاضلين/ عبد الله بن محمد القرعاوي وحافظ بن أحمد الحكمي رحمهما الله وتخرج منه في نهاية عام تسعة وسبعين وثلاثِ مئة وألفٍ للهجرة وبداية عام ثمانين وثلاث مئة وألف للهجرة 1379/1380ه ، ودرس به على عدد من المشايخ الأجلاء ودرس عليهم عدة فنون . ثم التحق بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في كلية الشريعة منتظماً سنتين، وفي السنة الثانية أكمل حفظ القرآن الكريم، وكُلف بالتدريس في المعهد العلمي قبل تخرجه، وكان مدير المعهد آنذاك الشيخ العلامة/ محمد بن أحمد الحكمي رحمه الله وأكمل دراسته منتسباً بشهادة منتظم عام اثنين وثمانين وثلاث مئة وألف للهجرة 1382ه بدون طلب منه وذلك تشجيعاً لطلاب العلم، ثم بقي مدرساً به حتى بلغ السن النظامية وأحيل للتقاعد عام سبعة عشر وأربع مئة وألفٍ للهجرة 1417ه بخدمة خمسة وثلاثين 35 عاماً قضاها في التعليم النظامي . مناصبه العلمية والعملية: من يعرف الشيخ يرى شدة زهده في الدنيا ولذلك لم يسعَ إليها، ولا بحث عنها؛ بل هو متفرغ للعلم ونشره، تدريساً، وإفتاءً، وتأليفاً . ومن المناصب التي شغلها 1 مدرساً بالمعهد العلمي طيلة خمسة وثلاثين 35 عاماً حتى أحيل للتقاعد في غرة رجب عام سبعة عشر وأربع مئة وألف للهجرة 1/7/1417ه . 2 إمامة وخطابة جامعه فترة طويلة وقبل أن ينشأ جامعه كانت خطبه في جوامع المحافظة متجولاً فيها . 3 أنشأ أول مكتبة سلفية خيرية في مدينة صامطة عام ستة عشرة وأربع مئة وألف للهجرة 1416ه تضم ما يزيد على سبعة آلاف 7000 عنوان، جعلها في خدمة طلاب العلم الذين يأوون إليها من كل مكان. 4 تأسيسه مع فضيلة الشيخ العلامة/ أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله وإشرافه على دورة الإمام المجدد/ عبد الله بن محمد القرعاوي رحمه الله العلمية وهي دورات علمية شرعية متنوعة تقام كل عام في فترة الإجازة الصيفية يؤمها طلبة علم كثر من داخل المملكة العربية السعودية ومن خارجها وقد تأسست عام ستة عشرة وأربع مئة وألف للهجرة 1416ه . 5 رئاسة مجلس إدارة المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة صامطة والذي تأسس عام ثلاثةٍ وعشرين وأربعِ مئةٍ وألفٍ للهجرة 1423ه . 6 مشاركته في التوعية الإسلامية في الحج منذ عام ثمانية وتسعين وثلاث مئةٍ وألف للهجرة 1398ه إلى عام أربعة وعشرين وأربع مئة وألف للهجرة 1424ه أي مدة سبعٍ وعشرين 27 سنة . 7 قيامه بمهمة التدريس في جامعه والفتوى في المنطقة . شيوخه الذين تتلمذ على ايديهم من ابرز شيوخه الذين تلقى عليهم، أو أخذ عنهم هم ً : 1 الشيخ / علي بن محمد حاج مهجري المدخلي رحمه الله 2 الشيخ / هادي بن هادي المدخلي 3 الشيخ / عبد الله بن محمد القرعاوي رحمه الله 4 الشيخ / حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله 5 الشيخ / محمد بن أحمد الحكمي رحمه الله 6 الشيخ/ جابر بن سلمان المدخلي حفظه الله 7 الشيخ / علي بن يحيى البهكلي حفظه الله 7 الشيخ / أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله 8 الشيخ / حسن بن محمد شبير النجمي رحمه الله 9 الشيخ / محمد بن محمد جابر المدخلي رحمه الله 10 الشيخ / ناصر بن خلوفه طياش مباركي رحمه الله 11 الشيخ الدكتور / محمد أمان بن علي الجامي رحمه الله 12 سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله 13 الشيخ/ عبد الرحمن النجدي رحمه الله 14 الشيخ/ عبد الله بن عبد الرحمن الغديان رحمه الله عضو هيئة كبار العلماء 15 الشيخ/ محمد عطية سالم رحمه الله تلامذته ومن نهلوا من علمه لقد كان من فضل الله على شيخنا الفقيه الفاضل/ زيد بن محمد المدخلي أن وقف نفسه للتعليم فترة طويلة تزيد على الخمسين عاماً، وكان له تلاميذ كثر من شتى الدول والبلدان . وكان من بينهم طلبة نوابغ أصبح بعضهم من كبار الدعاة إلى الله، وتسنم كثير منهم مناصب عالية في الجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى وغيرها من القطاعات الحكومية . وهم من الكثرة بحيث يتعذر إحصاؤهم إذ لا يضبطهم كتاب، خاصة الذين تلقوا عليه في المعهد العلمي . وتلاميذه من بلدان شتى وغالبهم من المملكة العربية السعودية، واليمن، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والكويت، وقطر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، ومصر، وإندونيسيا، ودول من أوروبا وأمريكا، بخلاف الذين يتابعون دروسه عن طريق الشبكة العنكبوتية مؤلفاته المطبوعة والمخطوطة المؤلفات المطبوعة ابتدأ فضيلته التأليف وهو دون الأربعين سنة، إذ ألف أول كتاب له وهو في سن السابعة والثلاثين، وبلغت مؤلفاته أكثر من ستين كتاباً إلى الآن، وما زال في عطائه بالتأليف حفظه الله وموضوعاتها الأساسية تدور حول: أ شرح العقيدة السلفية وإيضاحها بالأدلة العقلية والنقلية على منهج السلف الصالح، مع بيان بطلان ما يضادها من شرك وبدع وأهواء وضلالات . ب الفقه الإسلامي في العبادات والمعاملات والقضاء والآداب والأخلاق والسلوك والترغيب والترهيب . ج الردود على كتب ومطويات وأشرطة وأشخاص، فرد عليها بنصوص الكتاب والسنة، وفقه سلف الأمة، بياناً للحق، ودحضاً للبدعة . وهي كالتالي: 1 شرح القصيدة الهائية لناظمها الشيخ العلامة / حافظ بن أحمد بن علي الحكمي رحمه الله تعالى . 2 الحياة في ظل العقيدة الإسلامية . 3 المنهج القويم في التأسي بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم . 4 الأفنان الندية شرح منظومة السبل السوية لفقه السنن المروية 9أجزاء. 5 قبس من الأفنان الندية لإيضاح مناسك الحج المروية . 6 الأجوبة السديدة على الأسئلة الرشيدة 6أجزاء. 7 الجهد المبذول في تنوير العقول بشرح منظومة وسيلة الحصول إلى مهمات الأصول 3 أجزاء. 8 وجوب ستر الوجه والكفين وشروط حجاب المرأة المسلمة . 9 فقه الدعوة إلى الله ونعوت الداعية . 10 البحث الوجيز في نصرة الحق العزيز . 11 كلمة حق حيال حدث تحدى به صانعوه شريعة الإسلام وقيم المسلمين. 12 تدوين ثلاثة أسئلة مهمة رجونا بالإجابة عليها المثوبة ونفع الأمة . 13 العقد المنضد الجديد في الإجابة على مسائل في الفقه والمناهج والتوحيد الجزء الأول بتحقيقي والثاني والثالث بالاشتراك مع الأستاذ/ علي بن زيد المدخلي . 14 عوامل النصر الشرعية أو أسباب النصر الشرعية وصفات المجاهدين المرضية. 15 الديوان المليح المشتمل على الطرفة الحكيمة، والنصيحة القويمة، والقول السديد، بطريقي التصريح والتلميح. 16 المنظومات الحسان في العقائد والمناهج وقطوف من علوم القرآن . 17 النظم المختار لبعض موضوعات " المنظار " مع إضافات كان مرجعها صحيح الآثار . 18 الفتاوى المضيئات في حكم الدخان والشمة والقات. 19 الموقف الحق مما ابتلي باستعماله كثير من الخلق . 20 الشيخ حافظ الحكمي حياته وجهوده العلمية والعملية . 21 قطف الجنى المستطاب شرح عقيدة المجدد محمد بن عبد الوهاب . 22 الإرهاب وآثاره السيئة على الأفراد والأمم . 23 قطوف من نعوت السلف ومميزات منهجهم في أبواب العلم والعمل . 24 أسباب استقامة الشباب وبواعث انحرافهم . 25 لا حيرة بعد الإطلاع بل إنابة وتنفيذ واتباع . 26 الرسالات القيمة إلى المرأة المسلمة . 27 طريق الوصول إلى إيضاح الثلاثة الأصول بتحقيقي . 28 أبرز الفوائد من الأربع القواعد بتحقيقي . 29 سلم الوصول إلى بيان الستة الأصول بتحقيقي . 30 التعليقات المباركات على كشف الشبهات بتحقيقي . 31 الأجوبة المختصرة على الأسئلة العشرة . 32 السراج الوقاد، في بيان تصحيح الاعتقاد، والرد على فرق الزيغ والفساد . 33 الرد النافع المفيد، على من قال إن الناس اليوم يحتاجون إلى وحي جديد . 34 نثر الورود على حائية ابن أبي داود . 35 العمل الأسنى نظم وشرح أسماء الله الحسنى . 36 أوضح المعاني شرح مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني . 37 نصيحة غالية وكنز ثمين بتحقيقي . 38 الشروق على الفروق بين الكفر والشرك والنفاق والفسوق. 39 قبس من الشروق على الفروق بتحقيقي 40 مجموعة رسائل الجزء الثاني بتحقيقي 41 التعليق المتين على كتاب أصل السنة واعتقاد الدين للإمامين الرازيين أبي حاتم الرازي وأبي زرعة الرازي برواية ابن أبي حاتم الرازي 42 نزهة القاري في شرح كتاب العلم من صحيح البخاري 43 التعليقات الحسان على أصول الإيمان لشيخ الإسلام/ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله 44 التعليقات اللطيفة على أصول السنة المنيفة للإمام الرباني أحمد بن حنبل الشيباني رحمه الله 45 النصح والبيان لمؤلف كتاب الجودة والإتقان في حلقات القرآن 46 يوم الجمعة شرفه وفضله ومكانته 47 التعليق على تلبيس إبليس تعليقات في باب العقيدة 48 وقفات ومعالم سؤالان وجوابهما 49 الأجوبة الأثرية عن الأسئلة المنهجية خمسون سؤالاً وجواباً 50 الإرشاد إلى توضيح لمعة الاعتقاد 51 الإيضاحات السنية لأصول العقائد الدينية 52 المجموع الأصيل لتوضيح العقائد بالتفصيل 53 الفوائد الجلية من شرح مسائل الجاهلية كتب تحت الطبع: 53 شرح كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد للإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله . 54 مجموع خطب الجمعة . 55 شرح الواسطية 56 شرح لامية ابن تيمية . 57 وقفات أخوية مع بعض أبيات من قصيدة رد التحية . 58 شرح الدرر البهية . 59 الطبيب الكامل هو العارف بأمراض القلب والروح والبدن وعلاجها . 60 تفسير القرآن العظيم . 61 شرح الأدب المفرد . ثناء العلماء وولاة الأمر عليه وعلى مؤلفاته الشيخ العلامة / محمد بن أحمد الحكمي رحمه الله . الشيخ العلامة / أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله . الشيخ المحدث البروفيسور/ ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله . فضيلة الشيخ الدكتور/ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء . معالي الشيخ/ محمد بن عبد الله بن سبيل حفظه الله إمام الحرم المكي وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء . فضيلة الشيخ العلامة المحدث / عبد المحسن بن حمد العباد البدر حفظه الله . فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور / علي بن محمد بن ناصر الفقيهي حفظه الله . فضيلة الشيخ العلامة / عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله . فضيلة الشيخ الدكتور/ صالح بن سعد السحيمي المدرس بالمسجد النبوي الشريف . معالي الشيخ/ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد . فضيلة معالي الشيخ الأستاذ الدكتور/ سليمان بن عبد الله أبا الخيل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حفظه الله . الأستاذ الدكتور الشيخ/ وصي الله بن محمد عباس الأستاذ بجامعة أم القرى قسم الكتاب والسنة والمدرس بالمسجد الحرام . فضيلة الشيخ / عبد الله بن سعد بن محمد السعد وكيل المعاهد العلمية سابقاً بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض . سعادة الأستاذ / حسن بن علي أبو طالب القاضي . فضيلة الشيخ / علي بن عبد الله الأهدل رحمه الله . صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة جازان . صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور / فيصل بن محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود . صاحب السمو الملكي الأمير / عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز آل سعود .