سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
مشروعية صوم رمضان من منن الرحمن الصوم فرصة لجني الثمرات من خلال الطاعات، وتطهير القلوب من آثامها وذنوبها، والنفوس من عللها وعيوبها، وطوبى لمن أحسن زرعه آملاً في الجزاء العظيم والحصاد العميم
بحرارة الاستقبال وكل الترحاب، نتنسم نفحات الأيام الفضيلة والبركات الجزيلة، القادمة بالرحمة والغفران والعتق من النيران، لهذا كانت مشروعية صوم رمضان منة من منن الرحمن، فهو شهر في صيام نهاره صحة الأبدان، وكمال الإيمان وقوة عزيمة الإنسان، وفي قيام ليله للروح غذاء وللنفس شفاء، فما أكرمه وأبركه من موسم رائع لركن عظيم، هذا ليس كل شيء، ففيه فوائد ومنافع اقتصادية وتجارية، من خلالها نشهد حراكًا تجاريًا للسوق فوق العادة، ونرى نشاطًا اقتصاديًا واسعًا تتبارى عبره المحال بالتفنن في ابتكار أساليب تسويقية مختلفة، في محاولة لاجتذاب المستهلكين، فتعلن العديد من التخفيضات لإغراء من أفزعتهم موجة ارتفاع الأسعار غير المبررة؛ وليدة الطمع والجشع والغش التجاري أحيانًا بصورة تستوجب المساءلة والعقاب، وهذا يعني ضرورة تكثيف جهاز حماية المستهلك لواجبه حتى تستقيم الأمور، يحدث هذا في زمن نحن أحوج ما نكون فيه لرفع رصيد الطاعات وغسل ما علق بالنفوس من معاصٍ، ويتفاقم في وقت كان مفترضًا أن نجد ونجتهد فيه طالبين القرب من الله تبارك وتعالى، لكننا نرى جشعًا رغم وفرة المواد الأساسية والسلع التي يزيد عليها الطلب في الشهر الفضيل، كالسكر والأرز والدقيق والمكرونة وغيرها من السلع. لقد تطرقت دراسة تبرز بركات رمضان الروحية والصحية والاقتصادية، ومثلت لتلك البركات بأن 26 مليون صائم يعتمدون على وجبتين فقط، ويتخلون عن الوجبة الثالثة التي لا تسعها ساعات الصوم، وبذلك يتم توفير حوالى 700 مليون وجبة، وقد يصرف بعض الصائمين النظر حتى عن السحور، ليرتفع عدد الوجبات التي تركت إلى أكثر من مليار وجبة، فإذا كان سعر الوجبة 10 ريالات فهذا يعني توفير 10 مليارات ريال كمنفعة تصب في شرايين الاقتصاد الأسري، بينما نرى إسرافًا لدرجة المبالغة لبعض الأسر، فيقدمون على موائدهم ما يفوق حاجتهم، ليمضي جل المعروض إلى القمائم، وكان مفترضًا أن تكون طهرة للصائم إذا وصلت المحتاجين، فضلاً عن المنافع الصحية وما توفره من إضافة مليارات أخرى كانت مهدرة في التدخين، ولا تقل الفوائد الروحية والأمنية، ففي رمضان تصفد الشياطين ويربأ الصائم القائم بنفسه عن أذية الآخرين، وعن كل معيب ومشين، فما أعظمه من شهر يتميز عن سائر الشهور بفوائده الجمة ونفحاته الطيبة المباركة، التي تعود بالخير والبركة على الفرد والمجتمع بأسره، كما تطال بركاتها الاقتصاد الأسري، وقد يصل نفعها للاقتصاد الوطني، وتلك الفوائد لا تتأتى إلا مع صوم المؤمنين الصادقين، الذين يجسد صومهم المعاني السامية من حكمة مشروعيته، صبرًا وإحساسًا بأحوال الجوعى والمحرومين، فالصيام الذي تنقصه تلك المشاعر حري به أن يؤدي إلى نتيجة عكسية، عند الذين ينامون طوال النهار ويستيقظون قرب موعد الإفطار، حيث تبدأ عروض الموائد العامرة بشهي المأكل ولذيذ المشرب، وتعقب هذا لحظات الاسترخاء مع المسلسلات غير اللائقة، والتدخين بشراهة ليستمر هذا المهرجان المخل بالصوم حتى لحظة الإمساك، فهذه النوعية من الصائمين يخرجون تمامًا عن دائرة الفوائد المذكورة، فالصوم فرصة لجني الثمرات من خلال الطاعات وتطهير القلوب من آثامها وذنوبها والنفوس من عللها وعيوبها، وطوبى لمن أحسن زرعه آملاً في الجزاء العظيم والحصاد العميم، أليس من التفريط أن تضيع منا منح الشهر الفضيل، ألا يطمع الصائم أن يكون من أهل الفرحتين فرحة الفطر وفرحة لقاء الخالق جلَّ وعلا؟ أليس من العجيب أن يرتبط الصوم بأعذار واهية تجعل الصائم في حالة توتر فيسيء الأدب ويهمل عمله تسيبًا وتلاعبًا بمواعيد الدوام؟ أليس من الغرائب أن تلازمه حالة من الضيق بحجة أنه صائم؟ وبدلاً من أن يكون صيامه سببًا لتهذيب النفس يصبح سببًا للشراسة وضيق الأخلاق. فإذا كان الجوع سببًا لاضطراب المزاج واختلال الطباع، نذكر بأن عدد الجوعى في العالم يبلغ 925 مليون جائع، وعليه أن يطمئن على صحته، فقد أثبت الطب الحديث أن الصوم يريح المعدة ويُنظِّم عمل الجهاز الهضمي، ويُخلِّص الجسم من السموم، وبما أن رمضان هو موسم الطاعات، لا بد أن نسعد بقدومه وأن نردد قائلين: مرحبًا بك يا رمضان يا رابع الأركان، ونحمد الله الذي بلغنا صيامك وقيامك وجني ثمراتك وبركاتك. [email protected]