خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    ناتشو: كنا على ثقة أننا سنفوز على النصر    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملحدون الجدد وغياب الدليل على عدم وجود الله 2-2

ذكر داوكينز في كتابه "وهم الله" أن كتابه يحتوي على أربع رسائل يصفها بأنها موقظة للوعي والحس البشري:
1. أن الملحدين من الممكن أن يكونوا سعداء ومتزنين وأخلاقيين ومفكرين.
2. إن الاصطفاء الطبيعي وما شابهه من النظريات العلمية تفوق افتراضية وجود الله.
3. يجب ألا ينعت الأطفال بأديان والديهم مثل الطفل الكاثوليكي أو الطفل المسلم لما فيه من ذلة وخنوع.
4. على الملحدين أن يفتخروا بأنهم ملحدون ولا يلوذوا إلى الدفاع عن النفس عند المواجهة لأن الالحاد دليل على صحة واستقلالية العقل.
وهذه النقاط تعكس صريحة سيكولوجية الملحد وأنه ما زال مترددا وحائرا وغير واثق بما يؤمن به وهذه تعتبر نصائح لا مبادئ هدفها زرع الثقة في نفس الملحد فقوله من الممكن أن يكونوا سعداء ومتزنين وأخلاقيين دليل على ذلك، فالملحد من الصعب أن يكون أخلاقيا، إذ إلحاده يدعوه إلى ألا عقاب أخروي عند ارتكاب الأخطاء فمن الطبيعي أن يكون غير مبال بما يرتكب إذا أمن العقاب والملاحقات القانونية، وإذا تجرد من الحس الأخلاقي الفطري فمن الممكن أن يرتكب أخطاء قاتلة مثله مثل أي مجرم مات عنده هذا الحس. ومن الملاحظ أن الملحدين الجدد يكتبون كتبهم من منظور علمي حتى ان ريتشارد داوكينز يرى أن افتراضية الله هي حقا افتراضية علمية تخضع للتجربة ومن الممكن اثبات زيفها وأن النزوع للطبيعة naturalism هو القادر على اعطاء التفسير المقنع لما يجري في الكون والتفسير المنطقي لأصل الحياة والمعرفة الدقيقة لوظائف المخ البشري وما فيه من ذكاء.
وقد لاقى الملحدون الجدد انتقادا شديدا من مفكرين يؤمنون بوجود الله حيث تناولوا ضرورة الدين في نشر الأخلاق moral لأن العلم التجريدي لا يتناولها بالطريقة التي تتناولها الأديان, فهما أي الدين والعلم مكملان لبعض وأن الالحاد يقضي على هذه الرابطة وما يدعيه الملحدون من أن هذه الأخلاق يمكن الحصول عليها عن طريق الحب والموسيقى والأدب العاطفي وغيره كما ذكره داوكينز في مقابلة تليفزيونية له إجابة عن سؤال حول هذا الموضوع, وكما هو واضح فإن ذلك ادعاء باطل.
وفي عام 2010م نشر توم فلين Tom Flynn مقالا تحت عنوان" لماذا لا أؤمن بالملحدين الجدد" بيّن فيه أن الملحدين الجدد ليسوا حركة وليسوا جددا أصلا وأن ما هو جديد لديهم هو ما نشروه من كتب فقط في السنوات الأخيرة, والتي هاجمت الأديان بأسلوب متطرف وقاس.
ومن الصفعات التي تلقاها الملحدون هو اعلان زعيم لهم بتركه للإلحاد وإيمانه بالله.. إنه بروفيسور أنتوني فلو Antony Flew البريطاني الجنسية (1923-2010) الذي يُعتبر اسطورة في الفلسفة ومن أهم دعاة الإلحاد, بل يعتبره الملحدون أيقونة ومرجعا لهم لعقود، فمن مقولاته أن الطبيعة قادرة على تفسير الأشياء التي فيها إن كانت قابلة للتفسير لذا لا حاجة للإيمان بوجود الخالق، وفي عام 2004م أعلنها مدوية للعالم بأنه يؤمن بوجود الخالق، وهذا ما صدم العالم خاصة الملحدين منهم فكيف برجل من كبار دعاة الإلحاد والذي أمضى عقودا من عمره يقنع العالم بأن لا وجود لخالق هذا الوجود, وألف العديد من الكتب حول هذا الموضوع ثم يرونه يتراجع وبكل شرف لأنه وجد الدليل، فلما سئل عن سبب ايمانه بالخالق بعد إلحاد ظل لعقود قال لقد وجدت الدليل على وجوده، وبيّن أن الدليل الذي جعله يؤمن بوجود الخالق هو الحامض النووي الدي إن آي DNA فقد أدرك أنه أصل الحياة وبسببه أصبحت الكائنات قادرة على التكاثر ونقل صفاتها لأجيالها والطبيعة لا يمكن أن يكون لديها الذكاء الكافي لتخلقه فلا بد من خالق له وهذا أقوى دليل على وجود الخالق.
والسؤال الذي يتبادر إلى كل الأذهان هو هل ما يدعو إليه الملحدون يجد قبولا عند الناس الذين يعيشون معهم, هذا السؤال تجيب عنه بعض الدراسات العلمية، ففي دراسة مسيحية أجرتها جامعة مينيسوتا الأمريكية والتي شملت شريحة من المجتمع الأمريكي ونشرتها المجلة العلمية لمراجعة البحوث الاجتماعية الامريكية عام 2006م فقد بينت أن الملحدين غير مقبولين على المستوى الاجتماعي ولا على المستوى الخاص مقارنة بالآخرين والتي شملت قائمة من الأعراق البشرية والأديان المعروفة والأقليات.
وأوضحت الدراسة أن السبب في عدم قبولهم يرجع إلى ما تمليه عليهم أخلاق الرافضين لهم والتي لها طابع ديني في الغالب فقد تشربوا تعاليم أديانهم فزرعت في نفوسهم عدم الثقة بمن هو ملحد ونبذه ولم يكن السبب راجعا إلى أمور أخرى كالعرقية والخلْقية مثلا، وأشارت الدراسة أيضا الى أن تقبل أصحاب الديانات الأخرى لبعضهم البعض على اختلافهم لم يمتد إلى تقبل الملحدين، ويعود ذلك إلى أن الديانات تتفق جميعا في الدعوة إلى الأخلاقيات والتي تنعكس على ثقافة المجتمع على اتساعه وهذا ما لا يستطيع الملحدون ايجاده.
ومما يثير العجب أن من ألحد من أبناء الإسلام جعلوا من أنفسهم كالببغاوات يرددون أفكارا لا يدركون معناها جيدا ومعظمها تدور حول التقليل من قيمة الإسلام وتعاليمه ويشاركون بها بأسماء مستعارة في المواقع الاجتماعية على شبكة الانترنت وهذا دليل على عدم الثقة بأنفسهم وخوفهم من غضب المجتمع عليهم وعدم قدرتهم على الحوار والإقناع.
وأخيرا فإن ما يتشبث به الملحدون على عدم وجود الخالق هو فقدان الدليل وفقدان الدليل في اعتقادهم هو الدليل، وأن ما وصلت إليه الحياة من نظام دقيق وذكي جدا يرجعونه إلى الاصطفاء الطبيعي فهذا أمر لا يخفى على أحد فمن وُلد وهو غير قادر على العيش لعيب فيه فمصيره هو الهلاك ولكن يقفون حائرين عندما يسألون عن أصل الحياة وبدايتها قبل الانفجار الكبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.