في خضم التحقيقات والأبحاث والتفاصيل عن قضايا كبيرة تبقى للكلمة المختصرة والمعبرة أهميتها وجاذبيتها، وفي هذه الزاوية نحاول استخلاص عصارة أفكار كتاب وباحثين ومتخصصين لنصوغها في «كلمة ورد»، وضيفنا في هذه الزاوية الباحث وأستاذ النقد الأدبي في قسم الدراسات العليا بجامعة أم القرى د. محمد مريسي الحارثي فإلى تفاصيل الحوار: هل هناك ممارسة نقدية حقيقية للأدب السعودي؟ نعم هناك ممارسة نقدية حقيقية. الرواية السعودية ظاهرة حقيقية أم ضجيج إعلامي؟ ظاهرة حقيقية لكنها لم تصل إلى مصاف الرواية العربية. أبرز سلبياتها؟ الكتاب الروائيون السعوديون ينظرون إلى الكتاب الآخرين نظرة التلميذ إلى الأستاذ. هل تعبر الرواية السعودية عن المجتمع أم عن أفكار الروائي؟ في أغلبها سيرة ذاتية للكاتب، ولا تعبر عن معاناة وهموم الوطن ولا المواطنين. هل مات الشعر السعودي؟ الشعر لا يموت لا الشعر السعودي ولا غيره. لماذا كسد سوق الشعراء؟ لم يكسد ولكن الوسائل الإعلامية قصرت في الوصول إلى الشعراء، والشعراء لا يبذلون أنفسهم ولا يتبذلون للوصول إلى الإعلام. من يعجبك من الشعراء؟ الذي يمتعني وقت إلقائه القصيدة. لك مصطلح (العوربة) في مقابل (العولمة)، ماذا تقصد به؟ نريد أن نشكل العقل العربي تشكيلًا جديدًا يقوم على: الدين والقومية والوطن والإنسانية. كيف تنظر إلى المرأة؟ المرأة صاحبة مواقف تربوية في كل دول العالم. المجتمع المدني، هل تراه بالعين المجردة؟ نعم أنظر إليه، وهو يتجه إلى الوصول إلى ما يشبه الكمال في النظرة المدنية الحضارية. المجتمع السعودي إلى أين يسير؟ يسير إلى تنمية مواهبه وموارده وتنمية شخصيته والمحافظة على مكتسباته. كثرت الكتابة عن الطبقة الوسطى في المجتمع، هل هي فعلًا تتآكل؟ هي مصب الحركة والحراك الثقافي وهذه المنطقة الوسطى بالنسبة للمجتمع وينبغي أن تقود نفسها بما يؤيد نظرتها للحياة. لكن هل هي تتآكل وتنقص؟ النقص من طبيعة البشر والكمال لله. البطالة في شبابنا أقرب إلى ثقافة الرخاء والتكاسل أم إلى سوء التخطيط الحكومي؟ إلى سوء التخطيط الحكومي. ما الذي جنيناه من «الطفرات الاقتصادية»؟ استثمرنا ما يمكن أن نستثمره من السوق الاقتصادية، ومشكلات العالم لا بد أن تمسنا بشيء منها. المجتمع يسأل هل هناك مجلس شورى؟ نعم، ولكن بحاجة إلى تطوير لوائحه بما يتفق مع فلسفة المجالس الشورية. فوبيا الإسلاميين، هل لها موقع من الإعراب بعد ثورات الربيع العربي؟ الإسلام لا يتأثر وإنما الذين يحملون الإسلام هم الذين يتأثرون. ملتقيات المفكرين والكتاب، تداول للثقافة والفكر أم اجترار للآراء؟ أم سواليف؟ ليس المثقفون في مستوى واحد من الإنتاجية؛ هناك من هو صاحب استقلال فكري وينتج، وهناك من هو تقليدي وينتج، وهناك من يدعي وينتج. وكل يدعي وصلًا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك.