تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبقرية كروية واعدة
نشر في المدينة يوم 23 - 12 - 2012

لا أرى أن هناك مديراً فنياً شاباً في إنجلترا يمكن مقارنته بالمدير الفني لنادي إيفرتن، الأسكتلندي ديفيد مويس. ولعلي لا أبالغ لو قلت بأن ديفيد مويس بالإضافة إلى المخضرم القدير هاري ريدناب، هما أهم مديرين فنيين في الكرة الإنجليزية بعد الأسطورة الأسكتلندي السير أليكس فيرجسن، المدير الفني لنادي مانشستر يونايتد.
ديفيد مويس الذي تعود على أن يسجل حضورا متميزا في مواسم إنجلترا الكروية الأخيرة حيث لم يسبق للنادي النزول عن المراكز السبعة الأولى منذ سنوات عديدة،
هو أحد أقل الأندية إنفاقا في إنجلترا. ويكفي أن صفقة رأس الحربة الكرواتي يالافيتش التي تعد واحدة من أغلى الصفقات التي عقدها إيفرتن، لم تكلف خزينة النادي سوى أربعة ملايين جنيه إسترليني!
ديفيد مويس هو أحد أهم المدراء الفنيين القادرين على اكتشاف المواهب الواعدة، ثم تحويلها إلى نجوم قادرة على إحداث الفارق المطلوب.
ديفيد مويس اكتشف عددا من اللاعبين البارزين وعمل على تطويرهم وصقل مواهبهم، مما مكن إيفرتن من سرعة تعويض النجوم المغادرين. لقد قدم مويس عدداً من الأجيال التي تكونت من لاعبين مجهولين سرعان ما تحولوا إلى نجوم سارعت أندية إنجلترا وأوروبا في استقطابهم، مثل آرتيتا وكيهل وبينار وريدويل وأوزمان وجاكي يلكا وبينز وياكوبو، وطبعا وين روني الذي يعد اللاعب الأول في إنجلترا منذ سنوات. أما النجم الأول للفريق حاليا البلجيكي مروان فيلايني، فيبدو أنه في طريقه لمغادرة الفريق بعد أن أعلنت عدد من أندية إنجلترا الكبرى، اهتمامها بضم اللاعب الذي أصبح واحدا من أبرز نجوم الدوري الإنجليزي بعد أن كان مجهولا تماما في بداية انتقاله إليه.
قدرة إيفرتن أيضا على مقارعة جميع الكبار وعدم تعرضه حتى الآن لأية هزيمة على يد أحدهم خلال هذا الموسم، تعود في الجزء الأكبر لقوة شخصية المدير الفني مويس التي انعكست على عطاءات اللاعبين وعلى شخصية الفريق داخل الملعب. ولو كان مويس يمتلك صفاً ثانياً يمكن الاعتماد عليه، لمضى إيفرتن أشواطا أبعد من تلك التي وصل إليها بكثير، رغم كل العروض الرائعة والنتائج الممتازة التي استطاع أن يحققها خلال الموسم الحالي.
أرشح ديفيد مويس بدون تردد، لخلافة مواطنه فيرجسن في تدريب مانشستر يونايتد بعد انتهاء عقد الأخير.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.