* بدعوة كريمة من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، شاركت الأسبوع الفارط في لقاء «الثوابت الوطنية في الخطاب الثقافي السعودي» الذي عقد في الرياض.. يومان من التحاور والنقاش وتبادل الأطروحات والرؤى التي وإن أكدت على توافق -متوقع- بضرورة الالتزام بالثوابت.. لكنها -للأسف- لم تكن كافية لإزالة ما يحيط بمصطلح «الثوابت» نفسه من ضبابية وغموض! * المجتمع السعودي مجتمع مسلم خالص.. غير أن به تعددية قبلية وثقافية وعقائدية شاسعة التفاوت.. بالإضافة إلى توجهات ليبرالية منفتحة.. وبين بعض أفراد هذه الفرق من عدم التوافق ما نسعى لاستيعابه وإذابته عن طريق الحوار.. واللافت أن لكل فريقا ثوابته الخاصة التي يدندن حول قداستها، دون أن يبين ما هي تلك الثوابت؟!. ما يفتح أمامنا تساؤلات عدة: هل الثوابت واحدة لدى جميع الأطياف والفرق الفكرية والعقائدية؟.. وهل ثمّة تفاهم على مرجعيتها وحرفيّتها.. وعلى معانيها وأهدافها؟.. ولماذا يرى البعض أن ثوابته جديرة بالاحترام.. بينما يرى في ثوابت الآخرين مجرد متغيرات لا قيمة لها؟! * ثمة حقيقة يتجاهلها الكثيرون -ربما لحساسيتها- لكنها تظل واقعًا يفرض نفسه ليس على خطابنا فحسب.. بل على كامل مشهدنا المحلي.. وأعني هنا الانتماء العقدي، أو المرجعية الدينية أو لنقل بشجاعة أكبر المذهبية!. فنحن مجتمع يصوغ الانتماء الديني هويته الثقافية والاجتماعية بل حتى الوطنية بشكل كبير.. فالدين في بلادنا هو المحدد لكل مواقفنا وقضايانا المصيرية.. شاهد هذا، طغيان الخطاب الديني، وتداخله العميق مع الخطاب الثقافي، فخطابنا بوجه عام، ربما يكون الخطاب الوحيد عالميًا الذي تظهر فيه الملامح الدينية بشكل لافت.. بحيث لا يمكنك أحيانًا التفريق بين ما هو اجتماعي، أو سياسي أو ديني، ما يُؤكِّد على مدى نفاذ وعمق المرجعية الدينية والثابت الديني شعبيا وثقافيا. * بالمقابل.. لا يخفى على أحد أن مجتمعنا وبعد انغلاق وانكفاء طويل على الذات آخذ في التوجه بسرعة نحو التعدد والانفتاح.. وهذا الثراء والتنوع يحرضنا ولا شك على التحرك بنفس السرعة نحو تكوين خطاب عقلاني واع وتوافقي يتواءم مع واقعنا الجديد.. إلا أنه من المؤسف أن نقول إنه باستثناء الجهود المشكورة لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني فإن هذا الخطاب لا زال يتشكل بطريقة عشوائية لا دور للمؤسساتية فيه.. بل تشكله وتسيطر عليه وتستغله لصالحها رموز فكرية وشخصيات كاريزمية!!. وهو الأمر الذي يمكن ملاحظته بوضوح في الاستغلال الفج والمؤلم لبعض الأحداث الاجتماعية، والكوارث الطبيعية التي استغلتها بعض الشخصيات لتصفية الحسابات.. وكسب الجماهيرية والأتباع.. وإسقاط الخصوم! * إن إيماننا بأهمية الثوابت وضرورة التوافق حولها تحتم علينا تعريفها وتوصيفها أولًا.. حتى لا تتعارض وتتقاطع.. وحتى نقطع الطريق أمام كل الحركات الطائفية والتكفيرية ورموزها الذين ركبوا ثورات الإعلام الموازي مهددين وحدة الوطن، ومتجاوزين كل حدود التعبير وحرية الرأي.. أو حتى حقوق الاختلاف. * إن التوافق الوطني -أيها السيدات والسادة- لا يتطلب التشدد والحدية في الرفض أو القبول.. خصوصا بين المذاهب والتيارات المتناقضة.. فهناك دومًا واحة وسطية هي التي ينبغي السير نحوها والتظلل بأفيائها.. هي واحة (التعايش) الذي يعني القبول بالآخر وتفهم حاجاته وثوابته.. والتحاور معه حول مفاهيم الهوية الوطنية، والشراكة والمصلحة الوطنية، ومفهوم الدين والدولة.. وصولًا إلى تعددية تحترم كل فئات المجتمع وتكون مدخلا للتعايش الوطني وليست نتاجا له. * أما كيف نؤسس لمواطن بهذه المواصفات.. فهذا حديث آخر. [email protected]