قال خطيب جامع أم الخير بجدة الشيخ صالح محمد الجبري في خطبة الجمعة يوم أمس: «إن معاني الحج المساواة في أداء الشعائر وفي ارتداء الملابس الموحدة حتى إنك لا تفرق بين حاج وآخر لا بمال ولا بمنصب ولا بجاه فالكل سواسية في هذا المشعر العظيم ولا يتفاضلون إلا بالتقوى. وإن الحج مؤتمر إسلامي كبير ولا يقدم ولا يؤخر عن موعده ومن فاته الوقوف فيه على عرفات فحجه باطل كما أنه مؤتمر يضم الملوك والرؤساء والوزراء والأغنياء والفقراء عكس باقي المؤتمرات التي تختص بفئة معينة من الناس». ففضل الله عز وجل ليس مقتصرًا على من أراد فريضة الحج هذا العام فقط، فله سبحانه نعم ينعم بها على عبادة ومواسم خير يحب أن يرى من عباده فيها حسن الطاعة وما يكاد ينتهي موسم حتى نستقبل موسمًا آخر وها نحن نستقبل شهر الحج بإذن الله قريبًا وفيه العشر من ذي الحجة والتي هي خير أيام السنة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أفضل أيام الدنيا العشر). وقال الجبري: «إن لهذه الأيام خصائص كثيرة منها أن الله تعالى أقسم بها في كتابة الكريم وسماها في كتابه الأيام المعلومات، وشرع فيها ذكره في يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة الذي تبدأ فيه أعمال الحج وفيها يوم عرفة وهو يوم عظيم يعد من مفاخر الإسلام وهو يوم مغفرة الذنوب ويوم العتق من النار وفيها يوم النحر والذي يعد أعظم أيام الدنيا كما قال صلى الله عليه وسلم: «إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى هو يوم النحر» فهذه الأيام فرصة عظيمة لمن أراد أن يفتح صفحة جديدة مع الله وكسب حسنات لا حد لها ومن الأمثلة ختم القرآن والذكر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إلى الله العمل فيهن من أيام العشر فأكثروا فيهن من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير)، والصيام. وقال الجبري: «إنك تتقرب إلى الله بذبح الأضحية وإذا لم تستطع لغلاء ثمنها فلك أن تشترك مع من أردت من أقاربك وأصدقائك ولو بذبح شاة فذلك جائز. ولمن حج سابقًا ويريد الحج هذا العام هل أدلك على عمل تنال به شرف الدنيا الآخرة، أعط نفقة حجك هذا العام لشخص لم يسبق له أن حج الفريضة قبل ذلك فهذا أفضل لك عند الله، لأن الفريضة أولى من النافلة، ولأن العبادة المتعدي نفعها للغير أفضل من العبادة التي يقتصر نفعها على الإنسان وحده فقط. وهذا هو ما يسمى بفقه الأولويات فكيف لو اجتمع خمسة أو عشرة أشخاص وأعطوا نفقات حجهم لأرملة محتاجة أو مسكين عاجز عن إيجار أو علاج، أو شاب غير قادر على الزواج أليس ذلك أفضل عند الله».