محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراقبو المسجد النبوي يفتحون 100 باب والسعادة في خدمة ضيوف المصطفى
بعضهم يحمل شهادات جامعية وآخرون يصلون الليل بالنهار
نشر في المدينة يوم 30 - 08 - 2012

بدون كلل أو ملل يواصل نحو «411» مراقبًا ل»100» باب في المسجد النبوي مضاعفة الجهود لخدمة المعتمرين وزوار مسجد الرسول خلال أيام عيد الفطر المبارك يقدمون النصح والمشورة بكل إخلاص وود لضيوف المصطفى ويتحدثون مع الكبير والصغير والابتسامة لا تفارق محياهم حيث ينفذون التعليمات الصادرة من وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي فيما يتعلق بتنظيم دخول المصلين وعدم دخول النساء من أبواب الرجال.
بداية يقول مراقب الأبواب شديد الحربي أعمل في المسجد النبوي مراقب أبواب منذ أكثر من «23» عامًا، وأحمد الله سبحانه وتعالى أن شرفني بخدمة هذا المكان الطاهر الذي يضم قبر أطهر الخلق عليه أفضل الصلاة والتسليم.
ويضيف: «بعد أن كبرت في السن عرض على مدير إدارة الأبواب عملا مكتبيا من خلال متابعة كشوف الحضور والانصراف ولكنني رفضت خصوصًا وأنني سعيد جدًا بالعمل في هذا المكان والالتقاء بالمسلمين من شتى بقاع الأرض وعلى مختلف مشاربهم، إضافة إلى أنني اعتبر نفسي جزءا من هذا المكان، وأردف: في بعض الأيام يتم تحويلي إلى باب آخر نظرًا لظروف غياب بعض الزملاء لعذر شرعي وبعد انقضاء ساعات العمل من المفترض أن أعود إلى البيت إلا وتجدني عاودت الدوام لساعات إضافية في نفس الباب الذي أتواجد به دائما وتعودت عليه طيلة عملي كمراقب.
وأردف: «أنا ولله الحمد أحفظ جميع اسماء وأرقام أبواب المسجد النبوي وأصبحت مرجعًا لجميع زملائي».
ويقول الشاب خالد راشد الصاعدي: «أعمل في إدارة الأبواب» مراقب ابواب منذ اكثر من «5» سنوات عندما كنت احمل شهادة الثانوية العامة وواصلت تعليمي الجامعي عن طريق الانتساب وحصلت على الشهادة الجامعية بتقدير ممتاز قبل عام.. وأنا مرتاح في عملي وأتشرف بالعمل في هذا المكان فلقد بارك الله لي من خلال عملي في هذا المكان وأكملت تعليمي الجامعي».
واشار الى أن إدارة الأبواب ممثلة في وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اهتمت بتطوير العمل من خلال دورات مكثفة في «فن التعامل مع الآخرين» ودورات في اللغة الإنجليزية للتخاطب مع زوار المسجد النبوي الذين لا يتحدثون العربية.
وقال: «اجتمع بنا الشيخ عبدالرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي قبل شهر تقريبًا وأثنى على جميع العاملين وأوضح لنا أن شرف العمل في الحرمين لا يضاهيه شرف», مشيرًا إلى أن الجميع يكن له التقدير والاحترام حيث منحت كلماته وتواضعه الإحساس بعظم المكان واستشعار خدمة زوار المسجد النبوي دون تعب أو ملل.
ويشير أحمد الصاعدي وهو أحد المشرفين على مراقبي الأبواب إلى أن الجميع يستشعر عظمة المكان، وأن إدارة الأبواب تعمل جاهدة على تطوير موظفيها وقال: لقد حصلت على العديد من الدورات ومنها دورة في مكة المكرمة وكان معي عدد من زملائي مراقبي الأبواب ولمسنا من خلال تلك الدورات التطوير في مستوى الأداء والذي انعكس إيجابًا على تعاملنا مع المصلين وزوار المسجد النبوي».
إلى ذلك أوضح مدير إدارة خدمات الأبواب بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشيخ راشد المغذوي أن الإدارة وفي شهر رمضان وأيام عيد الفطر تحديدا تقوم باتخاذ الترتيبات اللازمة حيث تتزايد أعداد المصلين ولذلك يتم وضع الخطط لمنع التزاحم عند دخول المصلين وخروجهم ومساعدة كبار السن والمرضى لتسهيل دخولهم إلى المسجد وأداء الصلوات.
وذكر أن إدارة الأبواب بالمسجد النبوي الشريف كثفت عدد البوابين والمراقبين على الأبواب والسلالم الكهربائية المؤدية إلى سطح المسجد لتسهيل وتيسير دخول وخروج المصلين والزوار للمسجد النبوي الشريف على مدار الأربع والعشرين ساعة، كما تعمل الإدارة على منع دخول الأمتعة والأطعمة ونحوهما ومنع إخراج مقتنيات المسجد النبوي ومحتوياته.
وأكد انه يتوفر لدى الإدارة مكتب خدمات يعمل على مدار الساعة تقوم من خلاله بطلب الإسعاف من هيئة الهلال الأحمر السعودي وتنظيم ومتابعة إخراج الحالات المرضية من داخل المسجد النبوي، وإعداد تقارير عن كل حالة، كما تقوم بتنظيم ومتابعة تقديم العربات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة مجانًا والبالغ عددها «3» آلاف كرسي متحرك مع متابعة و»5» آلاف كرسي ثابت مع تجهيزها وصيانتها وتوفيرها عند الطلب باستمرار كما تستقبل الإدارة ما يسلم لمراقبيها من مفقودات الزوار والمصلين وتتابع تسليمها لمكتب قوة أمن الحرم بالمسجد النبوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.