أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط المسلمين بتقوى الله عزوجل وتذكر الوقوف بين يدي الله يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون. وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها يوم أمس بالمسجد الحرام: «أيها المسلمون إن ائتلاف القلوب واتحاد المشاعر واجتماع الكلمة من أوضح صفات المسلمين المخلصين الذين جعل الله الأخوة في الدين قاعدة وأساس العلاقات بينهم. وأضاف يقول:»ولما كان التفرق والتناحر والتدابر مباينا لذلك كل المباينة لأنه معول هدم في بنيان هذه الأمة وسبب لتقويض عوامل القوة والعزة والخيرية التى كتبها الله لها جاء التحذير الرباني من الخلاف الذي وقع فيه من قبلنا من الأمم فحملهم على التناحر والتلاعن مع مجيء البينات الهاديات المانعات من الوقوع في ذلك». ومضى يقول:»وعد الله تعالى هذا التفرق في الدين والاختلاف فيه مفسدًا له ومقوضًا لأركانه وعاملا على الانفصال عنه وسببًا لبراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهله - أي من أهل هذا التفرق - وكما جاء النهي عن التفرق والتحذير منه فقد جاءت تكاليف الشريعة بكل سبب يضمن الائتلاف ويحول دون التفرق، فقد حث على أداء الصلوات الخمس في اليوم والليلة في جماعة في المساجد والترغيب القوي فيها والتحذير الشديد من تركها وأوجب الالتقاء كل أسبوع لسماع الذكر وأداء صلاة الجمعة وأمر باجتماع أكبر من ذلك في صلاة العيد وحث على حضور الرجال والنساء؛ ليحظى بهذا الخير العدد الغفير ويعم النفع كما فرض اجتماعًا يضم حشودًا تأتي من كل فج عميق تؤم البيت في زمان معلوم لأداء شعيرة الحج فيكون التقاء هذه الحشود أمرًا محتومًا لشهود المنافع التي تأتي للشد على الروابط بين الأخوة والسعي إلى توحيد صفوفهم وجمع كلمتهم. وأكد أن الفرقة والخروج على الجماعة أشبه بجرثومة لو سمح لها بالحياة لقتلت جسد الأمة وأوردته موارد الهلكة، ولقد كان من شؤم التنازع ووباله ما حصل يوم أحد فإن ما وقع من تنازع وعصيان لأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم كان سبب ما منوا به من هزيمة في جهاد بذلوا فيه لله أنفسهم وأموالهم. وختم إمام وخطيب المسجد الحرام خطبته بقوله:»ما أحسن أن يكون الإعلام الجديد بما يتيحه من وسائل وما يوفره من مواقع تواصل سببًا لاجتماع الكلمة وطريقًا لاتحاد المشاعر لا أن يكون عامل فرقة وخصومة وتنازع». وفي المدينةالمنورة أكد إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ حسين آل الشيخ أن الرفق بأشمل معانيه وأوسع مضامينه من السجايا الجميلة والخصال النيبلة في منظومة مكارم الأخلاق في الإسلام، وأوضح أن الرفق هو الاتصاف باللين والسهولة في الأقوال والأفعال والرحمة بالمؤمنين ولطف الرعاية لهم والبشاشة والسماحة في التعامل معهم والتخلص من الغلظة في المقال والفظاظة في الأفعال والفحش في جميع الأحوال. وقال: إن على المؤمن أن يكون رفيقًا في أقواله وأفعاله وفي جميع أحواله هيّن التعامل رقيق المعشر فالرفق يمس بلطفه القلوب القاسية فيحولها من قسوتها وجفوتها إلى تعاطفها وتجاذبها ومن شدتها وغلظتها إلى رقتها ولطفها ولقد حثَّ نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم على الرفق وبيّن أهميته وعظيم شأنه وأوضح ثماره الطيبة وأنه سبب لمضاعفة الحسنات ورفعة الدرجات فقال عليه السلام: إن الله رفيق يحب الرفق وإن الله يعطي على الرفق مالا يعطي على سواه . وبين أن الرفق ما صاحب تصرفًا ولا مسلكًا إلا زيّنه ولا نزع من قول ولا فعل إلا شانه وكدره وإن الرفق سبب عظيم في كسب محبة الله جل وعلا وبدون الرفق في الأقوال أو الأفعال أو التصرفات يفوت المسلم خير كثير ومغنم كبير. وأضاف أن على المسلم أن يكون رفيقا رقيقا مع الآخرين، هيّنًا في تعاملاته سهلا وليّنا في أخذه وعطائه وأن يتجنب الغلظة والخشونة والقسوة والرعونة ولو كان ذلك في الجوانب الخيرة كالدعوة إلى الله سبحانه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وقال إنّ الرفق بهذا المعنى الواسع الجميل والمفهوم الشامل لكل مجالات الحياة مطلوب من كل أحد ومن ذلك رفق الوالي برعيته ورفق القاضي في قضائه ورفق المسؤول بمن هو تحت مسؤوليته ورفق الوالد بولده ورفق الزوج بزوجته.