القصف والجوع والشتاء.. ثلاثية الموت على غزة    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    وزير المالية : التضخم في المملكة تحت السيطرة رغم ارتفاعه عالميًا    بدء التسجيل لحجز موقع في المتنزه البري بالمنطقة الشرقية    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    تكريم المشاركين بمبادرة المانجروف    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    استقبل مدير عام هيئة الهلال الأحمر نائب الرئيس التنفيذي لتجمع نجران الصحي    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21 لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الصحة الفلسطينية : الاحتلال يرتكب 7160 مجزرة بحق العائلات في غزة    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حررنا الإسلام ولكن...!!
نشر في المدينة يوم 06 - 04 - 2012

في بريطانيا التي يدعون بأنها عظمى، قد ينبهر البعض بما يسمى «حقوق المرأة» فهو في الحقيقة شعار يجذب الانتباه، ومحط اهتمام كثير من النساء، وبخاصة في بلدي الحبيبة. ولكن هل خطر لأذهاننا يومًا ما هو تاريخ هذا الشعار؟!
قد لا يكترث القارئ لمعرفة ما وراء حركة اجتماعية في دول تبعد آلاف الأميال عن حدوده، ولا تمثل هويته الإسلامية ولكن.. قد يختلف الأمر إذا وجد في سطوري أن ما تحررت منه المرأة في المملكة المتحدة قبل قرنين من الزمان، ما زالت قيودًا اجتماعية نعانيها برغم بعدها تمام البعد عما جاء به ديننا الحنيف. إليكم بعض الحقائق:
في بريطانيا، عاصرت المرأة في القرن التاسع عشر أسوأ أنواع الامتهان والابتذال على الصعيدين الإنساني والاجتماعي. كانت لا تورث، وليس لها حق التصرف في ممتلكاتها ما دامت متزوجة، فكل ما لديها من ذهب ومجوهرات هو من حق زوجها. ومن حقه ايضًا أن يمارس جميع أنواع العنف النفسي والجسدي على زوجته، وليس لها حق الطلاق إلا إذا أثبتت خيانة زوجها وأن حياتها مهددة بالخطر.
والأسوأ من ذلك أنها إذا حظيت بحكم الطلاق، تحرم حقها في حضانة أطفالها وعليها الاستعداد لمواجهة مستقبل مظلم من مجتمع يحتقرها فهي امرأة فاشلة لم تستطع إشباع رجولة زوج متسلط لم يكن على قدر من المسؤولية. حرمت المرأة في ذلك الوقت من حقها في التعليم وأغلقت في طريقها المعاهد والجامعات فهي في نظر ذلك المجتمع الذكوري لا تملك القوى العقلية الكافية التي تؤهلها للحصول على الدرجات العلمية. خلقت المرأة في اعتقادهم السائد لتكون خادمة لزوجها وأولادها مقابل قطعة خبز تسد بها رمقها ومتر قماش يكسيها فهي كائن نشأ على مبدأ التضحية وإسعاد الطرف الآخر دون النظر إلى احتياجاته وطموحاته. في ذلك الوقت، كان الزواج «مؤسسة» مقدسة واعتبر الوظيفة الوحيدة المتاحة للمرأة، فأصبح هدف كل فتاة محصورًا في الحصول على زوج وإنجاب أكبر عدد ممكن من الأطفال. هيئت لهم وسائل الاعلام لتثري في أنفسهم قداسة الزوج وأهميته في حياتهم، وكان مما اعتاد نشره في الصحف والمجلات، طرق إسعاد الزوجة «لسيدها» كما كانوا يطلقون عليه، وما هو واجب عليها من تحمل لغضبه وإساءته حتى إذا انتهى به الأمر للتعدي على كيانها الإنساني.
لن تكفيني الأسطر لأشارككم كم القوانين والعادات الاجتماعية التي قهرت المرأة في ذلك الحين ولكن ما يهمني هو طرح تساؤلات وخواطر جالت في نفسي عن وضعنا الراهن. فوجئت أن هذا الظلم الذي عانته المرأة كان بسبب رجال الكنيسة الذين وظفوا سلطتهم الدينية لمصالحهم الذكورية ولكن سرعان ما أدى ذلك إلى ثورة اجتماعية انقلبت على الدين باحثة عن الحرية، تساءلت حينها: جاء الإسلام مكرمًا للمرأة حافظًا لحقوقها المالية والإنسانية ولا يغفل أحدنا عن الحديث الشريف «خيركم خيركم لأهله»، فلماذا إذًا ما زالت بعض النساء تمتهن من أزواجهن؟ ما زال أنين جارتي وآهاتها كوابيس تلاحقني، كانت تدق ساعة الرعب في يومي عندما اعود إلى المنزل وأسمعها تستنجد من شدة ضرب زوجها لها. لماذا ما زال الرجل يظن أنه سيتزوج من خادمة تحضر له عشاء ساخنًا بعد نهار قضته في تنظيف البيت وكي الثياب؟ لقد غفلت يا أخي المسلم، إن كنت ما زلت تردد على مسامع زوجتك بأن نظافة منزلك وثيابك هي من واجباتها، بأنه لم يرد في الإسلام ما يجبر المرأة على القيام بتلك الأعمال المنزلية، فإن قامت بها بطيب نفس دون إكراه منك فهذا وإن دل فإنما يدل على كرامة أصلها. من أعطاك حق مساومتها على الطلاق؟ ومن قال لك إن الطلاق هو فرصة قدمت لك على طبق من ذهب لتطلب ما يحلو لك، وما كنت تتمناه ولم تحصل عليه قبل زواجك منها؟
لماذا ما زالت المرأة اليوم تتردد ألف مرة قبل اتخاذ قرار الطلاق من رجل لا يكن لها الاحترام وافتقدت معه كل ما تحتويه معاني «المودة والرحمة»؟ ليس لأن الطلاق أبغض الحلال، ولكن خوفًا من نظرة المجتمع، أو لأنه كما يقال: «بنت الرجال تصبر»، وفي نفس الوقت من أبسط حقوق «ابن الرجال» أن يطلق ويتزوج متى يحلو له دون أي وصمة عار تلحق به. من أعطى المجتمع حق الانتقاص من المرأة المطلقة بغض النظر عما تعرضت إليه من معاناة؟ ألم ترد إلى أذهاننا قصة الصحابية الجليلة التي طلبت من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يطلقها من زوجها، علمًا بأنها لم تجد منه خلقًا تكرهه، فلم يكن منه عليه أفضل الصلاة والسلام إلا أن لبى رغبتها. من أعطى الرجل صلاحيات ليس هو بأهل لها كأن يحرم طليقته حقها الشرعي في رؤية أطفالها أو حتى سماع صوتهم؟ إلى متى سنحلل للرجل ما حرمه عليه الإسلام ونحرم على المرأة في نفس الوقت ما جعله الدين من حقوقها الشرعية؟ لماذا؟ وكيف؟ وإلى متى؟ كلها تساؤلات راودتني من قصص واقعية لصديقات عشت معهن وعجزت عن إيجاد مبررات لمعاناتهن في نطاق مجتمعنا الذكوري.
في نقاش دار مع الفريق الأكاديمي الذي يشرف على بحث العلمي في مدينة ادنبرا بالمملكة المتحدة، تفاجأوا عندما أخبرتهم بأن الإسلام حررنا مما استعبدهم به دينهم، ولكنني كنت متيقنة بأننا ما زلنا سجناء مجتمع تخلصوا هم من قيوده، محاولة قصارى جهدي أن أظهر ديني وبلدي كما يليق بهما. فكل ما نعانيه اليوم هو في اعتقادهم من عواقب تمسكنا بالدين. أزعجني حينها ما تسببنا فيه بجهلنا من إساءة لصورة الاسلام بدل الإحسان إليه وبخاصة في وقتنا الراهن، فانتابني شعور بالرغبة في الكتابة وأمسكت بقلمي وخططت حروفًا لأتمرد بها على مجتمعي، ولا حتى لأنادي بمساواة المرأة بالرجل، ولكن على أمل الإصلاح، فما زالت هناك فئة في مجتمعي تسيء للإسلام بمجرد انتمائها إليه.
من بلاد الغربة أبعث شوقي لأرضي بلادي متسائلة: حررنا الإسلام.. فلماذا إذًا ما زلنا سجناء؟!
هديل جمال كامل أزهر
طالبة دكتوراه في الأدب الإنجليزي
جامعة أدنبره - بريطانيا
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.