انطلاق فعاليات مهرجان الأسماك الأول بمركز القحمة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    «كارثة كاليفورنيا» تلغي رحلة بايدن.. الأخيرة    انطلاق الجولة ال14 من دوري روشن السعودي للمحترفين.. اليوم    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    افتتاح شارع الخليفة عمر بن الخطاب بالدمام    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    وزير الخارجية يبحث المستجدات مع نظيريه الإسباني والبريطاني    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    المحاولة ال13.. هل ينجح لبنان اليوم ؟    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    النقش على الحجر    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    من أنا ؟ سؤال مجرد    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    هوبال    ولي العهد عنوان المجد    ما ينفع لا ما يُعجب    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    الاتحاد والهلال    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    إنتاج السمن البري    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    المنتخب الجيد!    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نفعيون.. وليسوا فنانين! (مسافة التوتر الغائبة)
نشر في المدينة يوم 15 - 02 - 2012

يتوافر النص الأدبي على مجموعة عناصر تتكافل مجتمعة على إنتاجه وصياغته، أهمها ثلاثة عناصر هي: درجة الانفعال النفسي التي تنشأ عنها الإرهاصات الأولى للمشروع الفني، وما يفضي إليه النص -بعد ذلك- من دلالات تاريخية وسياسية واجتماعية ومعرفية، ثم الشفرات اللغوية المتفق عليها بين المنشئ/ المرسل، والمتلقي/ المرسل إليه لفهم دلالات الرسالة /النص، وأخيرًا الرسالة /النص ذاته، بعلاقاته ومكوناته وإيقاعه الخاص..
وقد تأكد فهمنا لتلك العناصر من خلال الناقد الشكلاني (جاكبسون) الذي كان منحازًا بصف (النص) نفسه، اعتباره قيمة كبرى ومهيمنة في إنتاج الأثر الجمالي الفني (الذي تتخلله المخرجات المعرفية بتداخل سري غير مباشر).
وربما أشار (بوهلر) إلى شيء من هذا وهو يتحدث عن نموذج تقليدي للغة يقتصر على إنجاز ثلاث وظائف: انفعالية (تتعلق بالمنشئ/ المرسل)، وإفهامية (تتجه إلى المرسل إليه/ المتلقي)، ومرجعية تهتم بسياقات النص التاريخية والاجتماعية.. وقطعًا فهو يتحدث عن برادايم تقليدي، بعيدًا عن أية اشتغالات فنية وجمالية!
ولعلنا نذكر الناقد العتيد (كمال أبو ذيب) وهو يلح على تلك الإيحاءات الجمالية وهو يتحدث عما أسماه الفجوة أو (مسافة التوتر) التي تفصل الأعمال الإبداعية عن الأعمال التقليدية التي تحدث عنها بوهلر، جاعلًا -أعني أبو ذيب- هذه الفجوة المعيار الأكثر تأكيدا لإنتاج الشعرية / الجمالية، التي لا تقتصر فعاليتها لديه في النصوص الشعرية، بل إنها عامل رئيس في التجربة الإنسانية بكاملها،إضافة إلى كونها خصيصة مميزة أو شرطا ضروريا للتجربة الفنية التي هي نقيض التجربة التقليدية أو الرؤية العادية اليومية.
وبالتالي فعندما تقتصر المنجزات الأدبية على وظائف بوهلر التقليدية، بحيث يكون النص تعبيرا انفعاليًا فحسب، أو رغبة وحيدة في الإيصال المعلوماتي المعرفي للمتلقي، أو تواطأ مع السياقات والظروف الاجتماعية والتاريخية (مثلًا) فإن ذلك يظل خارج نطاق (اللعبة) الأدبية والفن الخالص.
كما أن النص غير القادر على خلق مسافة توتر بينه وبين الأنماط اللغوية المألوفة (المسافة التي تفضي إلى إصابة المتلقي بنار الدهشة ورعشة الولوج في المسارب الجديدة)، هو نص يبقى خارج المنتج الأدبي الفني الحقيقي.. بعيدًا عن أطياف جمالية ما..
.. وبعد فكأني أرى بوهلر يطل علينا بكامل عناصره (غير الفنية)، وجاكبسون من خلال عناصره كلها ما عدا عنصر (النص / الرسالة) الذي يكتسب قيمته من ذاته، وأنا أستقرئ -في كل مرة- إنتاجنا الأدبي/ الفني في المشهد الثقافي العام!!
الرواية.. مثلًا، أزعم أنها لا تزال تكتب لدينا تحقيقا للأهداف التقليدية للغة، فتبقى -في كل مرة- وسيلة للتعبير عن الذات الكاتبة، أو رغبة في إيصال رسالة إعلانية ما إلى المتلقي (بتواطؤ مصطنع) مع السياقات المناسبة، لضمان إبلاغ الرسالة بالشكل الخطابي المثالي المباشر، الذي يضمن تحقيق أهدافها المعرفية (التقليدية). وهذا ربما يفسر لنا تمحور رواياتنا حول قضيتين رئيستين دائمًا:
أ- المرأة في رحلتها المؤرقة للبحث عن لحظة إنسانية تثبت بها حضورها ووجودها في الزمن الجمعي: (الفردوس اليباب/ ليلى الجهني، بنات الرياض/ رجاء الصانع، سعوديات/ سارة العليوي، ملانح/ زينب حفني...)
ب- المثقف ومعه الشخصية التي تمتلك قدرًا كافيًا من الوعي تختلف به مع النسق الجمعي العام، في رحلتهما المؤرقة -كذلك- لصياغة معاناتهما المؤرقة وسط مجتمع لا ينسجم قطعًا مع تطلعاتهما ورؤاهما المتجاوزة المختلفة، أو (بالنسبة للمثقف) للرغبة المستمية في نقل ما يختلج داخل وعيه من أفكار ورؤى إصلاحية، من خلال صياغة سردية لا تحدث أي نوع من أنواع الصدام مع الذهنية الجمعية أو السلطوية (أطياف الأزقة المهجورة/ تركي الحمد، كائن مؤجل/ فهد العتيق، سقف الكفاية/ محمد علوان، مدن الدخان/ أحمد الدويحي...)
لتبقى أعمالنا الروائية بذلك المنهج أسيرة لأهداف نفعية تهدف إلى تحقيق غايات إنسانية بسيطة، تجاوزها إنسان العالم الآخر منذ أمد طويل جدا! بفضل معطيات حضارية ما، تعاملت مع معطياتها البشرية بشكل مثالي إنساني (طبيعي) يكفل للمرأة والمثقف معا حقوقهما الإنسانية والفكرية والاجتماعية، ليتفرغ حينها الفنانون والأدباء للتعبير عن رؤى جديدة للكون والإنسان والحياة، واختراع أنماط تقنية لتجاوز المألوف من النماذج اللغوية التقليدية المبتذلة، منتجين بذلك الوعي الإبداعي التوتر المنشود والتأثير الجمالي. فتبقى علاقة الروائيين لدينا بفن الرواية كالعلاقة بين المشتغلين بقطاف الورود في مصنع لإنتاج الروائح العطرية وبين (الوردة) ذاتها، التي لا يهم منها في تلك اللحظة سوى أن تطرح مع مثيلاتها في (مسلة) التجميع تمهيدًا لإلقائها في (معصرة) الإنتاج، والطبع فليس ثمة وقت لذلك القطاف لمنح نظرة جمالية من أي نوع، في ظل الانهماك الوظيفي الخالص بأداء عمل روتيني مادي، إلا أن يتمتع ذلك العامل بحس جمالي ووعي معرفي يمكنانه من الاستجابة الجمالية والوظيفة النفعية معًا (.. وبمناسبة الورود واللحظات الجمالية فلاشك أن ذلك المشهد المتألق يذكرنا برجاء عالم في زمن قطافها بالكامل، وتركي الحمد ويوسف المحيميد وعواض العصيمي وأميمة الخميس وعبده خال في أزمان قطاف متفاوتة.)
ولعل هذه الوظائف الثلاث التقليدية للغة (الانفعالية - الإفهامية - المرجعية) والتي تفضي مجتمعة إلى تحقيق غايات نفعية تبتعد في معظم الأحيان عن فضاءات الجمال ولحظات التجلي والدهشة والإبداع، تتجاوز الرواية إلى أنماط معرفية فنية في مشهدنا الثقافي عامة، كالمسلسلات التلفزيونية المحلية -مثلًا- في ظل الافتقار الدائم للفن السينمائي -والتي ظلت منذ تأسيس التلفزيون السعودي وإلى الآن- تصاغ وتكتب وتنتج على أساس أداء القيم التوعوية فحسب، على غرار البرنامج الأثير (سلامتك) من غير الاشتغال على ثيمات عناصرية تقرب مثل هذه الأعمال من أطياف الجمال والفن، (طاش.. ما طاش) مثلًا، سيكون بالتأكيد هو النموذج (لتلك التقليدية النفعية) باعتباره العمل الأكثر تأثيرًا وحضورًا، فعلى مدى خمسة عشر عامًا ظل منتجو العمل وكتابه وممثلوه ومخرجوه يكررون أنفسهم على الدوام، عاجزين عن طرح (رؤية فنية) جديدة في كل مرة. كم هي معاناة -بالفعل- أن تضحك من أعماق قلبك، في اللحظة ذاتها التي تتحسر على ثقافة لا تتطور، وعلى وعي لا يتغير، وعلى أسلوب لا يتخلق من جديد. أما على مستوى الأعمال الموسيقية فإن الوظائف التقليدية إياها تعاود الظهور من جديد بجلاء بين. فمعظم -إن لم يكن جميع منتجنا الموسيقي الغنائي الراهن- ينتج على قدر وعي وانفعال الفنان بكلمات مبتذلة ولحن فقير، وبالطبع فمن الضروري -على حد قناعاتهم- أن يكون هذا المنتج الفني في متناول فهم المتلقين من خلال الكلمات والإيقاع على السواء، من غير أدنى هاجس بصياغة أشكال فنية حقيقية، تسعى دائما للتفرد بعيدا عن سياج التراكم الفج، وحتى تكتمل المنظومة التقليدية إياها، فإن إنتاجنا الموسيقي الغنائي استجاب لضرورة التماهي المبتذل مع متطلبات السوق وسذاجة التلقي التي اتفق عليها الطرفان منذ البداية، لتكتمل عندئذ الوظيفة المرجعية التي تمثل أعلى مستوى التطابق بين وعي المرسل والمرسل إليه، والأمثلة على ذلك لا شك كثيرة (ادعي علي بالموت وإلا سمني/ يحلمون ويحلمون اللي فيك يفكون.. ياخذونك انت مني.. والله لو يتجننون/ أحلى من القمر هي.. وأحلى يمكن شوية /والله لأوريك شيء ما بعد شفته...)
والمفارقة العجيبة حقًّا أن أطيافا جمالية تبرز -من بعيد- بصوت (إنساننا) الطبيعي، ونحن نتذكر أغنياتنا الشعبية ذات زمن ماض جميل، كان فيه وعينا الجمعي ينمو بشكل طبيعي و(إنساني) في الواحات والمفازات والبساتين، وفي القرى والدروب البعيدة. يكفي أحيانا في رحلة البحث عن الجمال أن نترك الإنسان في أقصى مستويات تجليه وبراءته وصفاته ونقائه، لتتكفل الروح المختلفة آنئذ في وجدان ذلك الإنسان بإحداث دوي هائل من أشكال شتى للجمال:
لعلكم تذكرون:
حمام ياللي في البساتين ** يلعب طرب والهم ماجاه
هو معجبك طلع الرمانين ** أو معجبك خضاب حناه
وكذلك:
يا جر قلبي جر لدن الغصون ** وغصون سدر جرها السيل جرا
على اللي مشيته خطى بهون ** والعصر من بين الفريقين مرا
وقبل ما يقارب الأربعين عاما فقط كان ثمة صوت عذب يصدح دائما بين البساتين:
حبيبي يا حبيبي
كتبت اسمك على صوتي
كتبته في جدار الوقت
على لون السما الهادي
على الوادي... على موتي وميلادي
وفي لحظة تجل أخرى لا تتكرر:
غربتنا غربة ليل يبحث عن نجومه **دمعتنا تروي الليل وتبدد همومه
ويطل علينا الشاعر إياه مع صوته الخالد.. مرة أخرى من خلف شمس الجمال:
الله يعلم إني حاولت.. حاولت
أسند على كفي السما وأناظر الشمس
أشرب عن عيونك ظما
أشرب ظما الشمس
وقلتلي عسى جفنك ما يحترق
حاولت ما أغمض عيوني.. حاولت ما نفترق.
.. كم كنا محظوظين حقا، ونحن نرتشف آخر بقايا ذلك الزمن الجميل!!
الأمر ينطبق أيضا على ما بدأت الحديث فيه، إذ إن مسافة التوتر الفني بين قصة (فكرة) التي كتبها الرائد أحمد السباعي 1948م، ومعظم رواياتنا منذ ذلك الزمن تكاد تكون معدومة!!.
هل نظل قانعين دائما في اللحظة الراهنة بالارتماء بسذاجة على حدود الشواطئ.. بدلًا من الخوض المؤرق الجميل في فتنة البحار المدهشة المفعمة بالأسرار والأصداء، والأشياء التي ترى ولا ترى!!
ويبدو أن للحديث عن الجمال ومسافاته بقية...
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.