أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    ورشة عمل لتسريع إستراتيجية القطاع التعاوني    إن لم تكن معي    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرواية السعودية: الارتهان للحظة عابرة... غالباً!
نشر في الحياة يوم 10 - 11 - 2009

ليس عابراً قول كاروثر ذات تجلّ روائي: «الرواية ينبغي أن تقدم إدراكاً فلسفياً جديداً للكون والإنسان والحياة»، وليس بعيداً عن كل لحظة سردية خالصة استثارة مغيبات الوجود لوعي كونديرا وهو يقول إن: «الرواية التي لا تكشف جزءاً من الوجود لا يزال مجهولاً هي رواية لا أخلاقية... كل رواية لا بد ان تقول لقارئها إن الحياة أكثر تعقيداً مما تظن «وقطعاً فإن تودوروف (الهائل) كان يتحدث عن كيان أدبي خالص وعميق وميتافيزيقي عندما كان يقول: «الأدب منذ عهد هوميروس وإلى الآن هو أعظم ثقافة إنسانية لأنه يعلمنا باستمرار كيف هو الإنسان؟ وكيف تكون حياته»؟. (فلوبير) العجيب كان متماهياً كثيراً مع تلك الرؤى عندما كان يجد في فضاءات الرواية منهمكاً في اكتشاف أرض بكر لم يمر بها أثر! (مارسيل بروست) ساعة الزمن الروائي الجديد لطالما كان ينطلق في رحلة فنومولوجية مؤرقة بحثاً وراء جوهر الإنسان وعلاقته مع ماضيه السحيق. زوربا الرواية (نيكوس كازانتزاكس) كان رهين الأسئلة الوجودية الكبرى التي تقود قارئها الى عالم يبدو قريباً وبعيداً في اللحظة ذاتها، مفعم برائحة عجيبة لأرض خالصة حتى يجعلك – بلا إرادة – تتنبه بحس فطري إلى أصغر الأشياء التي يمكن أن تمر بها صباح مساء من دون أن تعبأ بحقها في التموضع الوجودي للأشياء.
ولن نبتعد عن تلك الأطياف كثيراً عندما ننتقل بمناظيرنا السردية- بعد ذلك- صوب أمداء لا متناهية في آفاق الرواية المضادة السحرية الناهضة بنداءات كتاب أميركا الجنوبية ثم الروائيين الجدد في تركيا واليابان... نماذجاً.
***
ليس عابراً كل تلك البيانات النقدية والممارسات الإبداعية عندما يأتي الحديث عن رواية ما، ولكن في اللحظة ذاتها نستيقن أن شيئاً عابراً يرحل سريعاً عن ذاكرة التلقي عندما نستحضر اللحظة إنتاجنا الروائي المحلي خلال العقدين الأخيرين اللذين برز فيهما الفن الروائي كأكثر الأجناس الأدبية تعاطياً وشغباً في المشهد الثقافي العام، بخلاف بعض النماذج التي أخلصت في إثبات أثر ما في الذاكرة الروائية الجمعية؛ رجاء عالم في مجمل إنتاجها، و«الطين» ثم «ترمي بشرر» لعبده خال، و«وشرق الوادي» لتركي الحمد، وأخيراً «منهوبة» عواض العصيمي، ثم أطياف لأعمال أخرى تحوم حول حمى الرواية توشك أن تقع فيه بين الحين والآخر، ليلى الجهني وصلاح القرشي ومحمد حسن علوان وأميمة الخميس بين الحين والآخر.
ماعدا ذلك كان مستسلماً لرغبة بريئة في البوح التلقائي لمشاعر ظلت قابعة في الأنساغ القصية منذ أمد، ثم قدّر لها فجأة أن تمنح الفرصة للظهور والعرض، لتفرح بإطلاق ترانيمها الأولى التي تمحورت حول انتقاد أنساغها القصية تلك الساكنة في أتون عالمها المتجبر رغبة في تعريته وكشفه ثم تجاوزه. هذا الاستسلام الانفعالي، إضافة إلى النظرة لكثير من الحقائق والآفاق المطلقة على أنها تابوهات محرمة أفضيا بالمشهد الروائي في ثقافتنا المحلية الى اختزال مخل لاتساع المظاهر الكونية والإنسانية في الآفاق ذاتها التي بدأنا بها هذه المقاربة، والى فقر فني معرفي أنتج أعمالاً حكائية بسيطة على مستوى الصياغة والتقنية، لا تتفاعل مع ثراء التفاصيل ودهشة اللحظات ومرجعيات ثقافيه وسياقات جمالية ونصوص أدبية وفنية شتى لتدور رواياتنا المحلية حول براد أيم لغوي تقليدي يذكرنا بنموذج بوهلر إياه الذي حصر فيه وظائف اللغة- في سياق عمومي آخر- في ثلاث وظائف رئيسية: «انفعالية تهتم بمرسل الرسالة وإفهامية تتجه إلى المرسل إليه ومرجعية تهتم بسياقات النص التاريخية والاجتماعية»... هذا النموذج النفعي للرسالة اللغوية المتجرد من أية اهتمامات جمالية وإيحاءات فنية واشتغالات تقنية ورؤى علوية معرفية تتناسب مع ثراء النص اللغوي التغريبي المنحرف دائماً عن معيارية الأقانيم هو ماتعالقت معه الرواية السعودية- حتى الآن - هادفة الى تعبير (مصيري حاسم) عن الذات الموجوعة بحاجاتها المفقودة وإلى الرغبة الهائلة في إيصال أكبر عدد ممكن من الرسائل التي يمكن أن تعيد لها أهم تلك الحاجات بتواطؤ مع سياقات تاريخية واجتماعية لضمان إبلاغ الرسالة بشكل واضح وجلي.
***
وهذا ربما يفسّر لنا تمحور الرواية السعودية حول شخصيتين رئيستين ليس سواهما أصدق تعبير عن تلك الذات المقهورة بتشكلات متنوعة:
- شخصية المرأة في رحلتها المتأزمة للبحث عن زمن يعيد لها حضورها وفاعليتها (صبا: الفردوس اليباب-ليلى الجهني، لطيفة: جروح الذاكرة- تركي الحمد، غزالة: فيضة الرعد-عبدالحفيظ الشمري، منيرة الساهي: القارورة- يوسف المحيميد، سديم وميشيل ولميس وقمرة: بنات الرياض-رجاء الصانع، سعوديات سارة العيوي)
- شخصية المثقف- ومعه الفرد المغاير للنسق الجمعي-في مهمته الحاسمة لإيصال تلك الرسائل المعلوماتية التوعوية الإصلاحية المتجاوزة (فؤاد: شقة الحرية-غازي القصيبي، هشام العابر: أطياف الأزقة المهجورة- تركي الحمد، خالد: كائن مؤجل- فهد العتيق، ناصر وحسان في روايتي سقف الكفاية وطوق الطهارة لمحمد حسن علوان على التوالي).
ويبين لنا- أيضاً- سبب ارتهان الرواية السعودية عامة الى ثلاثة أشكال رئيسية:
- الرواية الرومانسية الشعرية التي تنبثق من كثافة العاطفة الشعورية، محاولة أن تعبر بذات الكثافة (الانفعالية/ وظيفة بوهلر الانفعالية الأولى) عما يكتنز داخلها من توترات نفسية هائلة و«فيض تلقائي لمشاعر صاخبة» كما يقول كولردج منذ زمن الرومانسيين الأوائل.
- الرواية الاجتماعية التي يزعم كتابها انهم قادرون على الكشف عن المسكوت عنه في العلاقات الاجتماعية المتوترة (وظيفة بوهلر الإفهامية الثانية). ولكن تلك المسكوتات المزعومة تظل في الحقيقة ظواهر جلية مألوفة في الظاهرة الاجتماعية، لاتستفز المتلقي الخالص بدهشة مصادفة المسكوتات الحقيقية المغيبة.
- الرواية الواقعية التاريخية التي تنطلق من حصيلة معرفية وافرة ووعي خالص بحركة التاريخ وتأثيراته على البنى الاجتماعية (وظيفة بوهلر الإفهامية والمرجعية الأولى والثانية معاً).
وبالتالي فعندما تتأطر المشاهد السردية في تلك القوالب المتصلدة، فيكون النص غير قادر على خلق مسافة للتوتر بينه وبين الأنماط اللغوية والمعرفية المألوفة، يظل المشهد دائماً خارج نطاق (اللعبة) الفنية تماماً بعيداً عن فضاءات الجمال الخالصة.
***
... وبعد فما الرواية إن لم تكن إدراكاً فلسفياً جديداً للكون والإنسان والحياة وشخصيات مغايرة تستجيب في كل مرة لنداءات الخلاص والاكتشاف والتعري وزمناً ديالكتيكياً متفجراً ومتفاعلاً مع ديمومة التحولات وبوليفونية حوارية تتوافر على صيغ سردية عدة لتتجاوز نمطية أساليب السرد المألوفة وتنفتح على خطابات وصيغ باطنية ومثيولوجية وأدبية وثقافية شتى؟
إنها عندما لا تكون كذلك تصبح رواية لا أخلاقية بالفعل. حقاً فكل رواية لا بد أن تقول لقارئها إن الحياة أكثر تعقيداً مما تظن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.