طرح سندات دولية بالدولار بقيمة 12 مليار دولار أمريكي    45,885 شهيدا جراء العدوان الإسرائيلي على غزة    عرض قياسي في افتتاح مهرجان هاربين الشتوي في الصين للجليد    مجلس الوزراء يوافق على تعديل في نظام المرور ونظام المواد البترولية والبتروكيماوية    "سلمان للإغاثة" يوزّع مساعدات إغاثية متنوعة في مدينة دوما بمحافظة ريف دمشق    اتفاق سوري - أردني على تأمين الحدود ومكافحة التهريب    أمانة المدينة تدشن المرحلة الثانية من مشروع " مسارات شوران "    136 محطة ترصد هطول أمطار في 9 مناطق    إي اف جي هيرميس تنجح في إتمام صفقة الطرح الأولي ل «الموسى الصحية»    استئناف الرحلات الدولية في مطار دمشق    خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتعيين 81 عضوًا بمرتبة مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    تعليم القصيم يطلق حملة "مجتمع متعلم لوطن طموح"    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء جمعية أصدقاء السعودية    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تطلق برنامج «راية» البحثي    التشكيل المتوقع لمواجهة الهلال والإتحاد    رئيس جمهورية التشيك يغادر جدة    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2644.79 دولارًا للأوقية    لياو: شكرًا لجماهير الرياض.. وإنزاغي يؤكد: الإرهاق سبب الخسارة    "الأرصاد": رياح شديدة على منطقة تبوك    اللجنة المنظمة لرالي داكار تُجري تعديلاً في نتائج فئة السيارات.. والراجحي يتراجع للمركز الثاني في المرحلة الثانية    الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعلن مواعيد وملاعب كأس آسيا "السعودية 2027"    عبد العزيز آل سعود: كيف استطاع "نابليون العرب" توحيد المملكة السعودية تحت قيادته؟    البشت الحساوي".. شهرة وحضور في المحافل المحلية والدولية    القطاع الخاص يسدد 55% من قروضه للبنوك    6 فوائد للطقس البارد لتعزيز الصحة البدنية والعقلية    5 أشياء تجنبها لتحظى بليلة هادئة    الذكاء الاصطناعي ينجح في تنبيه الأطباء إلى مخاطر الانتحار    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    وزيرا الصحة و«الاجتماعية» بسورية: شكراً خادم الحرمين وولي العهد على الدعم المتواصل    سلمان بن سلطان يستقبل اللهيبي المتنازل عن قاتل ابنته    هندي ينتحر بسبب «نكد» زوجته    النائب العام يتفقد مركز الحماية العدلية    في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.. كلاسيكو مثير يجمع الهلال والاتحاد.. والتعاون يواجه القادسية    جلوي بن عبدالعزيز يُكرِّم مدير عام التعليم السابق بالمنطقة    بداية جديدة    أهمية التعبير والإملاء والخط في تأسيس الطلبة    ليلة السامري    محافظ الطائف: القيادة مهتمة وحريصة على توفير الخدمات للمواطنين في مواقعهم    العداوة الداعمة    بلسان الجمل    تنامي السجلات التجارية المُصدرة ل 67 %    «شاهقة» رابغ الأقوى.. المسند: خطيرة على السفن    احتياطات منع الحمل    البلاستيك الدقيق بوابة للسرطان والعقم    جهاز لحماية مرضى الكلى والقلب    وزير الخارجية يناقش المستجدات الإقليمية مع نظيره الأمريكي ومع آموس الوضع في لبنان    أمير حائل يفتتح «مهرجان حرفة»    "رافد للأوقاف" تنظم اللقاء الأول    استقالة رئيس الحكومة الكندية    صافرة الفنزويلي "خيسوس" تضبط مواجهة الهلال والاتحاد    لماذا الهلال ثابت ؟!    مكة الأكثر أمطاراً في حالة الإثنين    العالم يصافح المرأة السورية    حماية البذرة..!    «أبوظبي للغة العربية» يعزّز إستراتيجيته في قطاع النشر    الأمير سعود بن نهار يزور مركزي" السيل والعطيف" ويقف على الأسكان التنموي والميقات.    أمير الشرقية يستقبل سفير السودان ومدير الجوازات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آخر حَلاوة وشَكْشَكَة مِن وجوهنا المُتحرِّكة ..!
نشر في المدينة يوم 01 - 02 - 2012

الوَجه هو تِلك اللوحَة التي تُصافحك في أي إنسَان، ولذَا جَاء مَوقع التَّواصل الاجتماعي Facebook كلوحَة تَشرح اتّجاهات الشَّخص، وتَوجّهاته، واحتبَاسَاته، وانفعَالاته، وانتصَاراته، وانكسَاراته..!
ولَكن الوجُوه في السّعوديّة مُتحرّكة، لَيس مِن بَاب التَّعدُّد، مِثل أن يَكون للإنسَان وَجه للمَسجد ووَجه للعَمَل ووَجه للزّوجة، ووَجه للاسترَاحة الظَّريفة، ووَجه للسَّفريّات الخَفيفة، بَل مَا أقصده بالوجُوه المُتحرِّكة هو أنَّ هَذا الوَجه يُمكن أن يُعطى، لذَلك مِن المُمكن أن أقول للصَّديق «خلف الحربي»: «بليز عطني وَجه»، وإن رَفَض سأقول لَه: «مِن زِين وجهك عاد»..؟!
ومِن المُمكن أن أقول للزَّميل «أحمد عدنان»: «ظفّ وجهك»، ومِن المُمكن أن أُنوّع الكَلِمَة وأقول للصَّديق «هاني نقشبندي» الذي أمضَى نِصف عُمره في لَندن، «بليز ظفّ يورفيس»، ومِن المُمكن أن أطلُب مِن رَئيس التَّحرير الصَّديق الدكتور «فهد آل عقران» رَفع مُكافأة مَقالاتي، وإن رَفَض سأخرج مِن مَكتبه وأنا «ألقّط وَجهي»..!
وهُناك وجوه تَقع، لذلك يَذهب أحدهُم إلى مَسؤولٍ كَبير، و»يطيّح وَجهه»، فيَقول لَه المَسؤول، تَوكّل عَلى الله، مِن غَير أن يَحترم «تَطييحة الوَجه» التي قَام بهَا المُراجع، وقَد يَكون الوَجه مَغسولاً بالمَرَق، مِثل وَجهي، فلا يَعبأ ب»تَطييحة الوَجه» في فعل المَعروف، ولا يَخاف مِن «تَلقيط وَجهه» إذَا طَالب بحقوقهِ..!
وإذَا وَصَل سَعي أحد السّعوديّين إلى طَريق مَسدود في أمرٍ مَا، ولَم يَجد أي مَخرج لمُعاملة مُتعثّرة، أو دَين مُتعذّر السَّداد، اشتكَى ضِيق حَاله، قَائلاً: «سكّرت الدُّنيا في وَجهي»، وهذه الجُملة نُسخة مُزوّرة عَن جُملة أصيلة تَقول: «أظلمت الدُّنيا في وَجهي»..!
وإذَا أرَاد شَخصٌ مَا أن يَصف نَفسه بالصَّراحة، والابتعَاد عَن المُجاملة، يَفتخر قَائلاً: «أعطيته إيَّاها في وَجهه»، وغَير بَعيد عَن هَذا الوَجه المُتحرِّك، يَقولون: تَكلّم في وَجهه، أي لَم يَغتبه، ولَم يَأكل لَحمه لا حيًّا ولا ميّتًا..!
ومِن أكثَر الوجُوه المُتحرّكة إحبَاطًا، أن تُرشد أحدهُم إلى مَطعم أو فُندق أو سوق، مُستخدمًا خبرتك لتَختصر وَقته الرَّخيص- على أي حَال-، وحِين تَسأله عَن رَأيه، قَد يَقول لَك: الله يمتحنك، المَحلّ «زي وَجهك»، ولأنَّك لا «تفكفك» العبَارات- مِثلي- لتَقول لَه: مَا بهِ وَجهي؟ أو لا تَثق بنَفسك- مِثلي أيضًا- لتَقول: الله يبشّرك بالخَير، أُمّي تَرى أنَّ وَجهي جَميل، وهي أصدَق مِنك على أي حَال..!
وأحيانًا يُفصَل الوَجه المُتحرّك عَن صَاحبه، لتَتضاعف الشَّتائم، فيُقال لَه: «الله يخسّك أنت ووَجهك»..!
ومِن أغرَب الجُمل المُتزلّجة عَلى اللسان قَول أحدهُم: «سكّر السمّاعة في وَجهي»، رَغم أنَّ الأُذن تَنتمي إلى تَفاصيل الرَّأس، ولا عَلاقة لَها بالوَجه..!
والرَّائد الذي لا يكذب أهله، أو وَجيه قَومه، يَصفونه بأنَّه «يقود الوَجه»، أي خَير مَن يُمثّلهم.. وإن نَسينا كَثيرًا مِن الوجُوه المُتحرّكة، فلن نَنسَى المَثَل العَامّي: «نَاظِر وَجه العَنز واحلب لَبن»، أو «نَاظر وَجه العَنز وتحمّد الله»، ولا أسوَأ مِن وَجه العَنز ووَجه القِرد- في عُرفهم لا في عُرفي ولا عُرف ديكي- إلَّا «الوجوه الودرة»، ولَم أجد تَفسيرًا أقرب لَها مِن الآيتين الكَريمتين: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ * تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ)، بخلاف الوجُوه المُسفرة، الضَّاحكة، المُستبشرة، وهَذه الأخيرة تَأخذنا إلى «حتّة أُخرى» نَسأل فِيها عَن «تَبييض الوَجه»- ولَيس المَال-، لَكن يَحسُن بنَا أن نَتركها لمُتلازمة الختَام المُعتادة..!
حَسنًا.. مَاذا بَقي؟!
بَقي القَول: إنَّ هَذه الوجُوه المُتحرّكة كَثيرة، والملوّنة أكثَر مِنها، ولَكن هُناك دُعاء يَخصّ الوَجه، يُثير حيرتي، حيثُ يُقال للمُحسن: «بيّض الله وَجهك»، وهَذا الدُّعاء لَم يَرِد في كُتب السَّلَف، وهو مُشتقٌّ مِن آيةٍ كَريمة تَخصّ يَوم القيَامة، لذَا مِن الاعتدَاء في الدُّعاء ابتكَار أدعية جَديدة، لَم تَكن وَاردة في عَصر السَّلف، ومِن قَبلهم الصَّحابة رضوَان الله عَليهم، ولأنَّ الأمور بضدّها تَتبيّن، نَذكر شَتائم عَلى غرَار «سوّد الله وَجهك»، أو «يا سويّد الوَجه»..!
وكُلُّ عَامٍ وأنتُم مِن صِباح الوجُوه..!!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.