طُبع الإنسان على حبّ الثناء والشهرة.. وفي ذلك قال الشاعر: يهوى الثناء مقصّر ومبرّز حبّ الثناء طبيعة الإنسان وهذا الطبع يعد أمرًا جبلِّيًّا إلى حد ما لا يعاب مطلقاً ولا يحمد مطلقاً. لأن الإطلاق في كلتا الحالتين يوقع في خلل غير محمود العواقب. لأن صاحبه سيظل متأرجحًا بين إفراطٍ وتفريط.. والقاعدة الصحيحة والمنصفة تنادي إلى أن خير الأمور هو الوسط وقد دعت الشريعة المطهّرة إلى كل ما هو خير ونهى عن كل ما هو شر. وبيّنت أنّ الحلال بيِّن والحرام بيّن، غير أن بينهما أمورًا مشتبهات.. ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه.. ومن الأمور التي جاء التحذير من مغبّتها :حبّ الشهرة والظهور الدافع للنفس المريضة إلى تعلّق القلب بتأسيس بنيان السمعة على شفا جرفٍ هار. فالشهرة رغم مظهرها البرّاق .. وعالمها الأخّاذ تؤز الإنسان أزّا إلى المغامرة والاندفاع واللهاث وراءها في محاولة لرفع الظمأ من سراب بقيعةٍ يحسبه الظمآن ماء. الأمر الذي يدفعه إلى تبرير كل وسيلة موصلة إليها. وهنا مكمن الخطر. لأن حب الشهرة القائم على هذا المنطق وهذه القناعة يؤدّي إلى الانحراف وارتقاء سلّم الإعجاب بالنفس والاعتداد بالرأي.. مع الرغبة في اقتفاء غرائب الأمور وعدم الأخذ بالنصح والرجوع إلى الحق. فقد قيل قديما: الإعجاب آفة الأحباب، ومن أُعجِب برأيه ضل، ومن استغنى بعقله زل. والخطورة في حب الشهرة أيضا أنه مرض عضال يورث الأنانية وحب الذات والإعجاب القاضي على معرفة عيوب النفس..فنرى الشخص قد علا وحلّق في أجواء الشهرة وفضائها ثم انحدر بعد هذا وتدهور وعفا رسمه فصار أثرًا بعد عين وخبرًا بعد حقيقة وخمول ذكر بعد علو صيت. مما يؤدّي إلى انهيار نفسي .. واضطراب عصبي .. لأن طالب الشهرة أسير لخوفٍ لا يهدأ.. وقلق لا تنطفئ نيرانه. وربما مات في طلب الشهرة ولم ينل شيئًا منها يقربه إلى الله جل شأنه . والغريب في شأن محبّ الشهرة والساعي إليها أنه بسبب حبّه للشهرة والرياسة تمتلئ نفسه بالحسد وتميل نحو تتبع عيوب الناس وتكره أن يذكر أحدٌ بخير سواها !! وقد يظن البعض أن خطورة حب الشهرة وتصرّفات طالبها قاصرة على نفس المشتهر. والواقع أنها ليست كذلك. بل تتعدّى لتطال بيدها غيره. والخطر المتعدي والمتسع الدائرة أولى بالرفع والدفع من الخطر القاصر. لأنه يؤثر على الآخرين وينزل بضرره عليهم. فكم من شخص أراق الدماء وبطش وظلم لأجل التصدر والشهرة، وكم من صحفيٍّ قال باطلًا وأخفى حقًّا وأشعل نارًا للفتنة لأجل الشهرة، وكم من ممثلٍ وممثلةٍ ارتكب الحرام وأشاع الفاحشة لأجل الشهرة. فحب الشهرة غير مقتصر على فئةٍ بعينها، بل يكون في الكبير والصغير والعالم والجاهل والغني والمفكّر والكاتب والفنّان والصحفي وغيرهم... كما تكمن خطورة الشهرة أن لكل صاحب شهرة من يتبعه ويمشي كظلّه .. وكلّما اتسعت دائرة شهرته .. ازداد أشياعه وأتباعه. وكلّما ازداد الأشياع والأتباع ازداد نهمه وحبّه للشهرة وقد يزداد طغيانا في ذلك.. وإفسادا من أجل ذلك. وقد استوقفني رأيّ لابن قتيبة رحمه الله يقول فيه : (والناس أسراب طير يتبع بعضهم بعضا، ولو ظهر لهم من يدعي النبوة مع معرفتهم بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء أو يدعي الربوبية لوجد على ذلك أتباعا وأشياعا). ونحن نرى في زمننا تأثير الشهرة على المشاهير وأتباعهم. والتأثير السلبي المخيف لهذا المشهور أو ذاك على عقول البعض وسلوكهم. فحينما يكون العيب صادرا عن مشهور تتسلّط عليه أضواء .. وتكتب عنه أقلام .. وتتبعه عدسات التصوير يكون التأثير أبلغ وأعظم وقد صدق من قال: العيب في الجاهل المغمور مغمور وعيب ذي الشهرة المشهور مشهور قال -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: (من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلةٍ يوم القيامة). إني لأعجب أننا نسعى سعيا حثيثا لغرس حبّ الشهرة في نفوس أبنائنا. فحين نريد أن نرفع من حماس أبنائنا تجاه أمر ما ليجدّوا ويجتهدوا .. نقول لهم : لكي يصفّق لك الآخرون .. لكي تصبح مشهورا مثل فلان .. لكي يعرفك الناس. وننسى أن البريق الخارجي للشهرة وراءه مزلقٌ خطير.