للنَّاقد الدكتور جابر عصفور الكثير من العطاءات النَّقديِّة، والمساهمات المتنوّعة في إثراء الحقل الثَّقافي والنَّقدي، حيث أسهم منذ ما يزيد على أربعين عامًا في تعزيز دور الثَّقافة العربيِّة، وتقوية الجسور بينها وبين مختلف مكوّناتها وبين الثَّقافات العالميِّة. لقد عمل عصفور منذ بواكير ممارساته النَّقديِّة والفكريِّة باستمرار على التَّجديد في أسئلتنا الثَّقافيِّة المرتبطة بالهويِّة العربيِّة التي هي جزءٌ من الهويِّة الإنسانيِّة المبنيِّة على قيمٍ نبيلة وخالدة. شكَّل دور جابر عصفور في مجال النَّقد الأكاديمي والثَّقافي إسهامًا بارزًا في إعلاء قِيم الاستنارة في مواجهة قِيم الجمود والتَّخلف، لتقديم الوجه الإيجابي لثقافة عربيِّة معاصرة؛ تنتقل بأبنائها، من مستوى الضُّرورة إلى مستوى الحريِّة. إنَّ قوام النَّهج القرائي عند جابر عصفور مبنيٌّ على «أنَّ كلَّ نصٍّ من نصوص التَّراث النَّقدي لا يمكن أنْ نقرأه في عزلة عن غيره من النُّصوص، فالتَّراث النَّقدي وحْدة سياقيِّة واحدة، داخل وحدة سياقيِّة أوسع هي التَّراث كلّه» (قراءة التراث النقدي)، ( 1992م) ص10. أنَّ الاتجاهات المتميّزة التي يؤكد عليها جابر عصفور في التَّراث النَّقدي لا يمكن فصلها عن الاتّجاهات الأساسيِّة في التَّراث من جهة، وعن دلالتها الاجتماعيِّة أو صراعاتها الأيديولوجيِّة من جهة أخرى، مما تتجلّى فيه رؤى عالم ينطقها النَّص المقروء، ويشير إليها في صراعاته وتوازياته ضمن خصوصيِّات التَّأريخ وتقاطعه مع المفهوم الموازي للرؤى القديمة والمعاصرة، لتفصح قراءة التَّراث النَّقدي عن تقييم ضمني للرؤيا التي ينطقها هذا النَّص على مستوى العالم التَّاريخي الخاصّ بالنَّص المقروء، وعلى مستوى العالم التَّاريخي الموازي الخاص بالقارئ في الوقت نفسه. ومع ذلك نجده يحدِّد ثلاث مشكلات لقراءة التَّراث النَّقدي، هي حضور التَّراث، والعلاقة به، والحدود القصوى لعمليِّة القراءة أو فعلها، وينقسم الحضور إلى قسمين، الأوّل هناك في تاريخه الخاصّ، والثَّاني هنا في قراءته المنجزة الكاشفة عن عالم النَّص المقروء، بينما تتحوّل علاقة القارئ بالمقروء إلى علاقة اتّصال وانفصال في آنٍ واحد، لإبراز البناء القيمي لعالم القارئ ومخزونه الثَّقافي وتعالقه مع عالم وعيه المعاصر، وتندغم عمليِّة القراءة أو فعلها مع حدود الشَّكل والمحتوى في تاريخه، وفي استحضاره المعاصر بما ينفع في «توازن العلاقة بين الذَّات والموضوع في القراءة، ذات القارئ وموضوعها الذي هو النَّص المقروء». لقد أفْصَحتْ عمليات قراءة التَّراث النَّقدي عند عصفور عن ضرورة العناية باللّغة ومدلولاتها، وتجاذبها مع التَّصور المعاصر للقراءة بالتَّفسير، أو التَّأويل، أو العلاقات المتبادلة بين القارئ والمقروء، أو الوعي النَّظري والتَّطبيقي في المنظور والمنهج وله آليِّات القراءة وإجراءاتها. وتتجلَّى هذه العمليات في «ضبط الأبعاد العلائقيِّة التي يشتبك فيها النَّقد الأدبي القديم مع الحقول المعرفيِّة المتعدّدة التي يتأثر بها وتتأثَّر به، والتي تجعل من بعض مفاتيح العلوم في التَّراث العام مفاتيح للتَّراث النَّقدي الخاصّ». وقد حدَّد جابر عصفور قراءتين أساسيتين للتَّراث، يتشكَّل الموقف انطلاقًا منهما، القراءة الأولى هي القراءة الوصفيِّة للتَّراث حيث يُعزل التَّراث عن القارئ تمامًا؛ لكي يراجع الأثر مراجعة محايدة تمامًا. أمَّا القراءة الثَّانية فهي قراءته ضمن فاعليِّة تثاقفيِّة مع القارئ ذاته، الأمر الذي يضفي عليها صبغة أيديولوجيِّة بحيث يُسقط حضور العصر والقارئ معًا على المقروء (التَّراث) وتاريخه. مع هذا يعترف جابر عصفور بأنَّه لا توجد قراءة بريئة، أو محايدة للتَّراث، ذلك لأنَّنا نقرأ التَّراث، وننطلق من مواقف فكريِّة محدَّدة، لا سبيل إلى تجاهلها، ونفتش في التَّراث عن عناصر للقيمة الموجبة أو السَّالبة بالمعنى الذي يتحدَّد إطاره المرجعي بالمواقف الفكريِّة التي ننطلق منها، ولعلَّنا في مقالات أخرى نتوسَّع في الحديث عن موقف جابر عصفور من قراءة التَّراث.