أمطار رعدية على المناطق الجنوبية والأجزاء الجنوبية من مكة    استقرار أسعار الذهب    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    هل قتلت هاشم صفي الدين؟.. غارات إسرائيلية تستهدف ضاحية بيروت    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    اعتزال ال «30»    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    لماذا تحترق الأسواق؟    إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر    محمد رضا نصرالله.. يعيد رسم ذكريات العمالقة في «أصوات»    مؤلفون يشترون كتبهم.. والتفاهة تهدد صناعة المحتوى    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    في ظلال المجلس    لماذا نجح الضفدع؟    المجتمع الدولي.. خصم أم حكم؟    رنين الماضي في سوق الزل    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    ما الفائدة من غزة ثانية وثالثة؟    المقاولات وعقود من الباطن    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    لماذا لا تبكي؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    تثمين المواقع    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حريق البراعم ولائحة الدفاع المدني!
نشر في المدينة يوم 30 - 11 - 2011

تطالعك الصحف كل صباح بمسئول، أو مسئولين، يحاولون تقديم صك البراءة لأنفسهم ولأجهزتهم، بعد أن وقر في صدورهم أن حديثهم للإعلام سيبيض صفحة أدائهم القاصر، وأن المجتمع سيهز رأسه تصديقا وإيمانا بأقوالهم، وبطبيعة الحال سيبرؤون من وزر جريمة التقصير والإهمال براءة الذئب من دم ابن يعقوب، لكن ( الجرة لا تسلم كل مرة) انشرخ جدار الثقة هذا أقل ما يمكن أن تواجهه الأجهزة المعنية سواء التربية والتعليم أو الدفاع المدني ومالكة المدرسة بمسؤوليها كل هؤلاء يحملون في أعناقهم وزر ما حدث فإن نفذوا من عقاب الدنيا فأين يذهبون من غضبة عزيز جبار؟!
زاد الوجع تغولا في القلوب، والخوف أرسى دعائمه في صدور الآباء والأمهات فإذا كانت مدرسة فيها وسائل السلامة ممتازة وتطبيقها للشروط المطلوبة جيدة كما أكد مدير إدارة الدفاع المدني بجدة العميد عبدالله جداوي في حديثه لجريدة المدينة 25 ذو الحجة 1432ه حول كارثة حريق مدرسة براعم الوطن الأهلية يوم 23 ذو الحجة 1432ه وتلك المشاهد التي رأيناها تثبت أن كلام سيادة العميد يحتاج إلى كلام!
الكارثة أودت بحياة معلمتين والثالثة أعلنت وفاتها امس الاول ، بالاضافة إلى 56 إصابة؟
هذا هو مصدر الخوف والهلع الذي أصاب مجتمع جدة، ومعظم مدارس جدة مبانٍ مستأجرة، وشقق سكنية، حتى المباني الحكومية تفتقد لمعايير السلامة في مستواها الأدنى نتيجة فساد الضمائر، السيراميك منزوع والكوابل مكشوفة ولا توجد بها ولا طفاية حريق ربما لذلك قام مدير التربية والتعليم بحملة - للأسف تأخرت كثيرا- تمثل مضيعة للوقت وعبئا على المدارس، التي ذهب لها مراسيل مدير التعليم للبحث عن طفايات الحريق، والأمر بالشراء الفوري من أي بند !أخشى أنهم لايجدون غير بند تحفيز الطلبة على التبرع لشراء طفايات الحريق التي لا تجدي نفعا وقت الكارثة، لكنها الهمة المباغتة بعد كل كارثة (ثم تعود ريما لعادتها القديمة .. ويرجع الكتان زي ما كان)
ليت العميد الجداوي لزم الصمت بدلا من الحديث المطول الذي لا يستند إلى الواقع، وهو حديث يمكن الرجوع إليه في جريدة المدينة يوم الإثنين 25/ 12/ 1432ه العدد 17743!
ذلك الحديث استفز كثيرين لا أعرف لماذا؟
بعث لي متخصص في أنظمة السلامة والإطفاء كما عرّف نفسه. ببعض المعلومات حول أنظمة بناء المنشآت التي لم تتوفر في مدرسة البراعم التي لم تقاوم ( شوية ورق أشعله لعب العيال) وبعد ذلك يقول سعادة العميد بأن لديهم تقارير متكاملة عن سلامة المبنى! هذه رسالة الأخ القحطاني يقول فيها : ( اطلعت على مقالك ... وأود أن أضيف إلى ما تطرقتِ إليه جانبا آخر مهماً جداً يتعلق بعدم تطبيق متطلبات السلامة في تصميم المدرسة أساساً!!التصميم يجب أن يراعي عزل كل دور من الأدوار تماماً فلا يحدث تسرّب للدخان أو الحرارة، والحريق حدث في البدروم الذي يفترض أن يشكّل قطاعا مستقلا، حتى الأبواب التي تتصل بالدور الأول كان يفترض أن تكون تلقائية الاغلاق وقادرة على تحملّ حرارة شديدة لمدة نصف ساعة على الاقل! لو كان هذا الامر مطبقاً لما حصل أي تسرب للدخان داخل المدرسة ) ويشير إلى بيت الدرج بصورة ضمن الرسالة، قائلا: ( لقد اصبح بيت الدرج المفتوح كالمبخرة وبالتالي فلا فائدة من كل وسائل السلامة أو المخارج لأنها اصبحت ممتلئة بالدخان أي أنه لوكان بيت الدرج معزولا تماماً كما تنص تعليمات السلامة لما حصل أي مكروه للأطفال داخل المدرسة فالحريق بسيط جداً ومحدود في منطقة صغيرة ولا يستحق كل هذا الاهتمام ، ولكن الخلل الجسيم في التصميم هو ما أدى إلى كل هذه الخسائر وتعريض حياة الطالبات للخطر.
موضوع آخر مهم وهو تركيب نظام الرش التلقائي الذي يعمل بصفة تلقائية دون الحاجة للدفاع المدني أو غيره.
وهذا النظام مطلوب بموجب لوائح الدفاع المدني اعتقد ان التركيز على هذين الجانبين هو المهم الآن لتفعيل تعليمات السلامة في المدارس حسب لائحة السلامة وسبل الوقاية وتجهيزات الإنذار والإطفاء الواجب توافرها في الفنادق ... وطبعاً هذه اللائحة تغطي المدارس كما ورد في المادة الأولى منها كما أرجو التركيز على المادتين الرابعة والحادية عشرة منه) انتهى. لأن المواد طويلة ويصعب عرضها في مقالة لذلك أرجو ممن يهمه الأمر الإطلاع على اللائحة على الرابط التالي:
http://www.998.gov.sa/Ar/CivilDefenseLists/Documents/22.pdf
مع قراءة لائحة الدفاع المدني – حسب الرابط المرفق- بتمعن والتأكد من تاريخ صدورها واشتراطات السلامة، سيطرق رأسك سؤال مؤلم: لماذا لم تطبق بحذافيرها ومن تاريخه؟!
وتندهش لغياب وسائل السلامة في المدارس رغم تأكيد سعادة العميد على مسؤولية الدفاع المدني عن تطبيق هذه المعايير، أعتقد أنه يعني على الورق وفي التقارير المختومة وربك سامع الدعا! كم نحن بارعون في تفصيل اللوائح وشروط السلامة لكن على الورق فقط ثم نحفظها في الملفات داخل الأدراج ليقتات عليها «العث» لولا هذا الاختراع ( الانترنت) وإلزام الادارات بإنشاء مواقع لها لما توصلنا إلى هذه اللائحة المعطلة، لأنه بناء على اللائحة – في حالة الالتزام ببنودها - لا نخشى من حريق على أبنائنا وبناتنا لكن للأسف الواقع الذي ذهبت ضحيته غدير كتوعة وريما النهاري وسوزان الخالدي والمصابات نتيجة الحريق في مدرسة البراعم وتلك الصور لسقوط الطالبات من النوافذ واقع مأساوى نتيجة الاهمال والتساهل في تطبيق معايير السلامة، أم أن الكارثة وما اكتنفها قصص مفبركة؟ أو أنها كوابيس في منامات أهل جدة وذوى الشهيدات والطالبات؟!
أرجوكم أدخلوا على الرابط لقراءة اللائحة بتمعن والمطالبة بتطبيقها بدقة في المدارس وكل المنشآت حتى العمائر السكنية والمنازل التي لم تضمها اللائحة بينما ضمت الفنادق والشقق المفروشة وسكان العمائر ما مصيرهم؟ هل يتركون لمصيرهم ولا عزاء لهم؟! هل هو هذا منطق الأمن والسلامة؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.