النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يناقش العنف في الكونغو    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصاعدي بين تأويل الرؤيا وقراءة الشعر
نشر في المدينة يوم 28 - 10 - 2011


صدر للشاعر والناقد المعروف سعود الصاعدي، كتاب معنون ب(تأويل النَّص.. دراسة في العلاقة المشتركة بين تأويل الرؤيا وقراءة النَّص الشعري)، الكتاب يقع في 332 من الصفحات، والكتاب عبارة عن رسالة ماجستير، حصل خلالها المؤلف على الدرجة بتقدير ممتاز من كلية اللغة العربية بجامعة أم القرى في مكة المكرمة، والكتاب يقدم أول دراسة أكاديمية تبحث في العلاقة المشتركة في تاويل الرؤيا وقراءة النص الشعري. ولا ريب أن وجود مثل هذه العلاقة، يأتي كدلالة على التكامل بين مختلف العلوم في موروثنا الثقافي الإسلامي، ومن هنا نجد الأستاذ سعود الصاعدي يقول في مقدمة كتابه: (ولعلَ ميزة ثقافتنا الإسلاميَة عن بقية الثقافات أنَها ثقافة تراكمية تنمو نموًَا مطَردًا، وما يجيء لاحقًا يرفد السابق وينمَيه، لا يحلَ مكانه ليقصيه، هذه السمة في ثقافتنا هي التي جعلت العلوم الإسلاميَة تتعانق فيما بينها، كلَ يتَصل بنظيره ليفيد منه ويتَسع به، ويمنحه القدرة على الاتساع، ومن قرأ بتأمَل وجوه التلاقي بين علوم اللغة والأدب وعلوم الشريعة وجد شبكة من العلاقات تمتَد بين هذه العلوم)؛ لذلك فالعلاقة بين تأويل الرؤيا، وقراءة النص الشعري، هي علاقة قائمة ومتجذرة، وتأتي في أطار التكامل بين مختلف العلوم في ثقافتنا الإسلامية الواسعة، فالإفادة من تأويل الرؤيا في قراءة الشعر، يفتح أمامنا نافذة مشرقة لهذه القراءة. وجاء الكتاب في مقدمة وقسمين وخاتمة، وقد احتوى كل قسم على فصلين. أما الفصل الأول من الكتاب فحفل بعدة موضوعات تأصيلية، تطرق الكاتب خلالها لمفهوم الرؤيا، ومعنى التعبير والتأويل والفرق بينهما، ولفظ الرؤيا، وتعبير الرؤيا بين العلم والإلهام، وغير ذلك من الموضوعات المتعلقة بذات المجال، أما الفصل الثاني، فدرس من خلاله المؤلف علاقة تأويل الرؤيا بقراءة النص الشعري، وجاء في ثلاثة مباحث. فيما جاء القسم الثاني من الكتاب كجانب تطبيقي، وقد أفرد له المؤلف فصلين، حيث احتوى الفصل الأول على دراسة تحليلية لرؤى الأحاديث النبوية، في كتاب التعبير من صحيح البخاري، وكتاب تأويل الرؤيا من صحيح مسلم. أما الفصل الثاني فقدم فيه المؤلف قراءة تحليلية لنصوص شعرية، وذلك وفق المنهج الذي طرحه بناء على شروط تأويل وتحليل رموزها ودلالة التراكيب. ويحاول المؤلف من خلال هذا الكتاب بدفع القارئ إلى قراءة الشعر بطريقة أكثر عمقًا، بحيث لا يكتفي بالقراءة السطحية العابرة، وإنما بقراءة متعمقة وشموليه يصل منها إلى قراءة تأويليه للنص، فيعيش متعة القراءة الحقيقية. يقول الصاعدي: (النظر إلى الشعر على أنَه شبيه بالرؤيا في تصوير الأفكار يجعل القارئ يسلط إليه منهج قراءة يعتمد على ما تعتمد عليه عبارة الرؤيا من مراعاة لعناصرها المكونة لها، على اعتبار أنه حين يقرأ الشعر فإنما يقرؤه ليصل إلى القراءة التأويلية، تلك التي لا تكتفي من الشعر بألفاظه ومعانيه الأولى، وإنَما تتوغل في بناء الشعر وخصائص تراكيبه لتصل إلى أعماق النفس التي جالت فيها صورة الشعر قبل أن تتلبَس الألفاظ، وهذا يقود القارئ إلى ضرورة الاهتداء بالموقف، والجوَ المحيط بالشاعر، ليعضد بذلك قراءته ويفتح آفاقها ويستطيع من خلال ذلك أن يقرأ الشاعر داخل شعره، كما يقرأ الشعر داخل شاعره). وفي الفصل الثاني من الكتاب قام المؤلف بدراسة تحليلية لعدد من النصوص الشعرية وفق المنهج الذي طرحه مثل: نص الوعل والغي، الجمانة والدرَة، الجبل، الرؤيا، الزمان. والكتاب بمجمله شيق وممتع، وصيغ بأسلوب أدبي جميل، إلا أن الأهم من ذلك أنه يطرح رسالة أكاديمية تعد الأولى، في دراسة العلاقات المشتركة بين تأويل الرؤيا وقراءة النَص الشعري.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.