أكد فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم في خطبة الجمعة التي ألقاها بالمسجد الحرام : أن هناك خلطا وعصفا ذهنيا خارج طاولة الاختصاص فأصبح الحديث عن المعارف والثقافات والمسائل وقضايا الناس العامة مباحا لأي أحد كيفما اتفق فقل الفقهاء وضعف المدققون ذو الإفهام الذين يحسنون الربط بين المتماثلات و الفرز بين المختلفات فجمع بين المتعارضين وألف بين المتناقضين قصرا بلا معيار.وأوضح أنه لو نظرنا نظرة مجملة إلى الضرورات التي أجمعت الشرائع السماوية على حفظها و حمايتها لوجدناها خمس ضرورات وهي الدين والنفس والعقل و المال و العرض وانه لا يمكن لأي شريعة أن تهمل وأحداً منها كما لا يمكن لأي مجتمع بشري أيا كان تدينه وملته ووعيه أن يكتب له البقاء إذا لم يكن حفظ هذه الضرورات غاية من غاياته. وأشار الدكتور الشريم إلى أن الشريعة الإسلامية هي خاتمة الشرائع وإنها جاءت جامعة مانعة لما يحقق حفظ هذه الضرورات بكل وجه من الوجوه الممكنة فقد يكون الحفظ تارة عن طريق النصوص الصريحة الصحيحة في كل ضرورة وقد يكون في الإجماع أو القياس تارة أخرى كما انه قد يكون تارات أخرى في قاعدة مشهورة لا يمكن تجاهلها وهي القاعدة المعروفة بسد الذرائع أو فتحها. وقال : إن الذريعة هي ما كان وسيلة وطريقا إلى الشيء وهذا هو أصلها في اللغة ولكنها صارت في عرف الفقهاء عبارة لما أفضت إلى فعل محرم وأما سدها فانه يعني ترك مباشرتها أو الحيلولة بينها وبين المقصود المحرم بحال مادي أو معنوي وأنه ما من شيء في الشريعة الإسلامية إلا وهو راجع إلى مسألة الذرائع سدا أو فتحا فالمحرمات ذريعة إلى النار والواجبات والسنن ذريعة إلى الجنة فما أدى إلى الجنة من الذرائع فتح وما أدى إلى النار سد. وأوضح أن قاعدة سد الذرائع وفتحها قد أوجز الحديث عنها العلامة بن القيم رحمه الله في عبارات موجزة حيث قال « لما كانت المقاصد لا يتوصل إلىها إلا بأسباب وطرق تفضي إلىها كانت طرقها وأسبابها تابعة لها معتبرة بها فإذا حرم الرب تعالى شيئا وله طرق ووسائل تفضي إلىه فانه يحرمها ويمنع منها تحقيقا لتحريمه وتثبيتا له ومنعا أن يقرب حماه ولو أباح الوسائل والذرائع المفضية إلىه لكان ذلك نقضا للتحريم وإغراء للنفوس به وحكمة الله تعالى وعلمه يأبى ذلك كل الإباء «. وأفاد إمام وخطيب المسجد الحرام أنه لا أحد يستطيع أن يحيا على هذه البسيطة دون أن يتعامل مع قاعدة سد الذرائع وإحسان إيجادها في كل ضرورة من الضرورات الخمس حسب ما تطلبه حال كل ضرورة لافتا الانتباه إلى أن القاسم المشترك بين تلك الضرورات الخمس هو عنصر الأمن فلا تدين بلا امن ولا نفس مستقرة بلا امن ولا مال ثابت بلا امن ولا عقل متزن بلا امن ولا عرض سالم من الأذى بلا أمن. وأختتم بالقول إن مسالة سد الذرائع و فتحها مسالة جد مهمة لأنها تمس كثيرا من جوانب حياتنا فانه مخطئ من يردها هكذا سبهللا ومخطئ أيضا من يأخذها على مصراعيها دون ضبط أو فقه لمضامينها والاعتدال هو أس الانضباط . * وفي المدينةالمنورة أوضح فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ حسين آل الشيخ أن من الأصول الدينية العظيمة وجوب تحقيق الأخوة بين المؤمنين والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ( المسلم أخو المسلم) ، ومن هنا على المسلم أن يعلم أن أعظم حق لهذه الأخوة أن يلتزم بالقاعدة القرآنية (( والمؤمنون والمؤمنات بعض أولياء بعض )) ، وان يعمل جادا في تحقيق المبدأ الذي دعا إلىه سيد البشرية محمد صلى الله عليه وسلم بان يحب للمسلمين ما يحبه لنفسه في كل الأحوال وجميع التصرفات ظاهرا وباطنا عملا بقوله صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) ويقول صلي الله عليه وسلم داعي المجتمع المسلم إلى إن تشيع فيه روح المحبة الصادقة وعاطفة المودة الصادقة ( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه ). وخاطب إمام وخطيب المسجد النبوي في خطبة الجمعة قائلا : « إن الواجب على المسلم أن يسعى في تحقيق هذه المثل العليا والأخلاق العظمى فهو حسن في قوله وفعله فاضل في سلوكه ومنهجه ويجب عليه أن يكون رحيما لطيفا رفيقا بإخوانه المسلمين سهلا متواضعا مع أحبابه المؤمنين حليما عند الغضب كظوما عند الغيظ عفوا عند الإساءة والجهل يتعامل مع المسلمين بكل خلق رفيع وتعامل سام راقي تقبله النفوس البشرية وتآلفه الطباع الإنسانية ، فالمسلم يجب أن يكون في عيشه مع الناس ذا ذوق عالي يتمتع بكل صفة محببة للقلوب مراغبة للنفوس مقتدي بذلك بالنبي صلي الله عليه وسلم والذي وصفه ربه بقوله سبحانه (( وإنك لعلى خلق عظيم )) فحينئذ يتبوأ المسلم بتلك الصفات المنزلة الرفيعة والمكانة العالية في الدنيا والآخرة.