محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الاختبار الأصعب» في الشرق الأوسط    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    رحيل نيمار أزمة في الهلال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التمكين بين نصوص قرآنية والعادات
نشر في المدينة يوم 27 - 05 - 2011

تمكين المرأة حق من حقوقها التي كفلها الإسلام، فلم يجعل التمكين فقط خاصاً بالرجل من دون المرأة، بل قال تعالى: "الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنْ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ"، وقال تعالى: "أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَْ".
ولا يكون التمكين إلا بقدرة الله سبحانه وتعالى ففي الآية الأولى يقول: "الذين إن مكانهم" وهو دليل على أن الله سبحانه هو المتمكن وهو من يصرف العبد للعبادة ولعمارة الأرض والسعي في طلب الرزق والأجر. ولننظر كيف ربط الله سبحانه وتعالى التمكين بإقامة الصلاة، وتأدية الزكاة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. أي جعل هذا التمكين مرتبطاً بنظام إسلامي، وليس تمكيناً فوضوياً يتحكم بالفرد. بعكس القرون التي أهلكت بذنوبها بالرغم من أن السماء لم توقف مطرها والأنهار لم تشح بمائها ومع ذلك هلكت وجاء بعدها قروناً آخرين.
وهذا ينطبق على مفهوم تمكين المرأة، فالإسلام أعطى المرأة التمكين، وذكر في القرآن قصص كثيرة على ذلك، فقصة ملكة سبأ مع الملك سليمان هي أكبر شاهد على رجاحة عقل المرأة وحسن تدبيرها للأمور، فقد غلب رأيها رأي الكثير من الرجال في مملكتها، وقصص كثيرة عن النساء بقسميهن "العاصيات والمؤمنات".
لم يوجد نص واضح يحرم عمل المرأة، أو يحرم عليها الخروج من منزلها للتعلم والتكسب والصلاة والعبادة، لكنه جعل في بيتها خيراً لها ولم يقل لزاماً لها. وجعل خروجها للعمل والمعاش مرتبط بعدة شروط تحفظها، فمنها الحاجة للعمل ونوعيته وموافقته مع الشريعة، وأن تكون موفقة بين عملها في بيتها وبين طلبها للرزق، فلا تفرط في أمانتها وهي رعاية أسرتها على حساب تحقيق ذاتها.
المرأة لا تحتاج وصاية من أحد ولكنها تحتاج إعداد وتنشئة سليمة منذ الصغر، لأنها كائن بشري يعقل ويفهم ويقرر ويختار، والرجل مهمته ليست الوصاية بل القوامة إن كان زوجاً والرعاية والنصح والتربية إن كان أباً، ولو فهم كل رجل معنى القوامة جيداً لما رأينا النساء اليوم في وضع لا يحسدن عليه، فالرجل القوام لا يصادر للمرأة رأي، ولا يضرب لها وجه، ولا يسيء لها معاملة، بل يطبق مقولة محمد عليه الصلاة والسلام (استوصوا بالنساء خيراً).
المرأة تستطيع أن تكون ما تريد كأن تكون (ربة بيت) أو (سيدة أعمال) أو (موظفة حكومية) أو(تعمل في وزارة) أو (في التعليم بشتى مجالاته) قد تكون (عالمة ومخترعة) قد تكون (داعية وفقيهة)، تستطيع الدولة تمكين المرأة من عملها ولكن يكون هذا التمكين بضوابط تحفظ للمرأة المسلمة حقوقها في العمل وحقوقها في الدين.
بعض النساء يعتقدن أن التمكين هو جواز مرور لكل المهن التي يشغلها الرجال، وأن التمكين يعني التحرر من القيود التي تقيدها من سنن ربانية إلى عادات مجتمعية، ولكن التمكين لا يعني مثلاً أن تعمل المرأة في الجيش مقاتلة لتأخذ حقوقها وتستدل بأن هذا من أمور الشريعة في زمن محمد عليه السلام، وهذا من الأخطاء المصاحبة للتمكين لأنه في زمن صدر الإسلام لم يكن هناك جيشاً من النساء بل كانت مشاركة فردية في غزوة أو غزوتين. وإن عملت المرأة في الجيش فمن يدير مملكتها وهي تحرس حدود الوطن وتنسى حدود الأسرة وهي من أولوياتها، فهل من التمكين مثلاً أن يبقى الرجل يغسل الأطباق ويطبخ ويربي الأجيال وزوجته في ساحات النضال؟
والتمكين للمرأة لا يعني أن تنسى واجباتها الدينية مع ربها سبحانه وتعالى، فمن مكَّنها في الأرض من أن تطلب رزقها وتدير أعمالها من حقه عليها أن تمتثل لأوامره بأتباعها وتجتنب نواهيه بالابتعاد عنها.
من الأمور التي تطالب المرأة فيها بالتمكين، حقها في اختيار نوعية العمل، وليس بفرض الأعمال عليها والتفكير بدلاً عنها بما يريد الرجل لا ما تريده المرأة، فلا تريد المرأة أن يكون التمكين لها على حساب عدة قضايا فقهية ومجتمعية تكون المرأة فيها طرفاً للنزاع.
أحياناً المطالبون بحقوق المرأة يخلطون بين جهل العادات، وبين عدل الآيات وسماحة الدين الإسلامي ويسره، فمن قضايا قيادة المرأة للسيارة، إلى قضية عملها في أعمال لا تحفظ كرامتها ولا حقوقها الوظيفية من تأمين وحماية وسلم رواتب منصف يشجعها على دخول مجالات العمل.
تمكين المرأة ليس تحريرها من عباءة الدين والأخلاق، بل تمكينها فيما تقرر وبما تفكر، وعلى المرأة أن تعرف أن تمكينها لا يعني تجبرها أو تمردها، بل التمكين هو حقها في هذه الحياة فهي من تملك القرارات الشجاعة لمواجهة أي تحدي يواجهها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.