برحيل الأديب والإعلامي محمد صادق دياب، تكون الصحافة فَقَدَت أحد أبرز الصحفيين ممّن عملوا في الحقل الصحافي، وأعطوا جهدًا ملموسًا في حركة الصحافة، وعلى الأخص الصحافة الثقافية. فالدياب من الذين عُرفوا باهتماماتهم الأدبية منذ عمله في صحيفة “المدينة” مشرفًا على ملحق الأربعاء، بل إننا لا نستطيع أن نتجاوز اسمه في تاريخ هذا الملحق، ويأتي هذا القول عندما نرصد تحوّلاته الفكرية والتاريخية. إذا كان الأديب الراحل عبدالله الجفري ارتبط بظهور ملحق الأربعاء في مرحلة التأسيس، إلاّ أن أشهر المشرفين على الملحق -في تصوّري- هو الأديب الراحل؛ لأسباب تعود لتلك المرحلة التي عاشها الملحق إبان حركة الحداثة في المملكة، التي كان الملحق يقف إزاءها بالحيادية، امتدادًا لموقف المشرف عليه محمد صادق دياب، الذي كان يلعب لعبته الصحفية في التوازن بالطرح الصحفي، بعيدًا عن الانحياز، أو الميول تجاه تيار دون سواه. بل إن ثمة أسماء إعلامية ظهرت من خلال الدور الريادي الذي قام به المشرف آنذاك، فقد كان دياب مرنًا في تقديم الوجوه الشابة من الإعلاميين، وفتح النوافذ لكل المختلفين، وهذا جعله ظاهرة اجتماعية، نادرًا ما نجدها تتكرر لدى الوسط الصحفي، وتحديدًا في تلك الحقبة التاريخية، بمعنى أنه أصبح نقطة اللقاء التي يلتقي فيها المختلفون، فيجمع عليه كثيرون، وبعبارة اصطلاحية كان هذا المنهج الديابي في إدارة العمل الثقافي، فقد كان صحفيًّا بامتياز، نعجز في تصنيفه في صراع قائم على التصنيف والفرز، حداثي أو غير حداثي، هكذا كانت لغة الساحة في الصفحات الثقافية والمنابر الإعلامية، التي وصلت حتى لمنابر المساجد في خطب أيام الجمعة. ودوره في ظهور الأصوات الجديدة لم يقف عند الصحفيين والصحفيات، بل وصل لتشجيع عدد من الأدباء الشبان في ذلك الوقت، وكذلك كان تشجيعه لأسماء أكاديمية ليست لها حضور إعلامي، قبل إتاحة الفرصة لها من خلال ملحق الأربعاء الذي يشرف عليه محمد دياب، ولعلنا نذكر ذاك الصراع الفكري بين روّاد الحداثة السعودية، وخصومها عبر معركة مصطلح البنيوية التي أثارها الدكتور عبدالله الغذامي، وخاض السجال معه الراحل أحمد الشيباني، وشارك في هذا الحوار الثقافي مجموعة من النقاد الحداثيين، منهم سعيد السريحي، وعالي القرشي باسم مستعار (عبدالله الساير). ومثل هذا السجال النقدي ينبغي مراجعته من قِبل الباحثين في الأدب السعودي؛ لأنه يشكّل منعطفًا نقديًّا لتاريخ الحركة النقدية في المملكة، بل هو بداية توظيف النظريات النقدية الحديثة، وتحديدًا الألسنية منها، ولذا دراسته تُعدُّ مهمّة من هذا الجانب لمَن أراد أن يتعرّف على مكونات الخطاب الثقافي في الحركة الثقافية. إن محمد صادق دياب كان وراء هذا السجال الفكري، والخطاب الحداثي المعتدل الذي مهّد الطريق لظهور نقاد جدد في الساحة الإعلامية، بل كان نقطة حوار مع النقاد العرب؛ لأن الحوار انتقل لصحف أخرى، ومجلات أدبية ك (اقرأ، واليمامة)، وبقية الصحف التي اشتركت فيه بغض النظر عن الميول والانحياز لفكر أو لآخر. لقد عرفت ملحق الأربعاء من خلال إشراف الأديب الراحل محمد دياب، وولعت بذلك الحوار النقدي، وبمحتوياته الصحفية التي كانت متنوعة، حيث كان الملحق الوحيد التي يتّسم بالشمولية الثقافية حين كانت أغلب الملاحق أو الصفحات تركز على المواد الأدبية فقط، وإغفالها الجوانب الثقافية الأخرى، وأذكر أنني قرأت لأديبنا الراحل قصته الشهيرة التي ننشرها في هذا العدد وهي (مواسم المطر) وتكاد القصة تكون من القصص الراسخة في الذاكرة على الرغم من المدة التاريخية لنشرها، حيث تزيد عن خمسة وعشرين عامًا. وهنا لا بد أن نسجلها كمتابعين للحركة الثقافية والفكرية في المملكة أن جهود محمد صادق دياب في رعايته لمثل هذه الحوارات، والمبدعين، والإعلاميين، والنقاد الجدد من المنتمين لحركة الحداثة، أو غيرهم ممّن كانوا في الطرف الثاني، ويذكرني دور دياب الريادي بدور الأستاذ القدير عبدالفتاح أبو مدين في تبني الخطاب الحداثي، وتشجيع الأدباء والأكاديميين في نشر نتاجهم الفكري أو إلقاء محاضراتهم عبر منبر النادي الأدبي الثقافي الذي يرأسه، ومثل هؤلاء الروّاد حري بنا الاحتفاء بهم، وتشجيع الباحثين لرصد جهودهم الثقافية والتعريف بها للأجيال المقبلة. وأعتقد أن النادي الأدبي الثقافي بجدة هو أقرب المؤسسات الثقافية لتبني نشر أعمال الأديب الراحل، وتكليف الدارسين بدراسة أدبه وجهوده الإعلامية والثقافية، رحم الله أستاذ الجيل الصحافي (أبو غنوة)، فقد خسرناه إعلاميًّا ومثقفًا على مستوى الحِراك الفكري، كما خسرته صديقًا، وأستاذًا، جليلاً كثيرًا ما كان يثني على الملحق، ويشجع العاملين فيه ممّن جاءوا من بعده، فقد كان يمتلك مروءة الرجال الكبار، ونبل الأوفياء، وصدق المحبين.