جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    مبارة كرة قدم تفجر أزمة بين هولندا وإسرائيل    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الغرب والقرن الأفريقي    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    رحلة طموح    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نادين والبنا وأنا

اتصلت بي قناة “روتانا خليجية” تطلب ان اكون ضيف برنامج جديد اسمه توجهات، وتدير الحوار فيه الاخت نادين البدير، وموضوع الحلقة تجديد الخطاب الديني، ولي مع هذه القناة مشاركات عديدة عبر برنامج “يا هلا” الذي يقدمه الاستاذ علي العلياني، أبدي الرأي في ما يطرح من موضوعات، ولكني لم أكن لاشترك في حوار طرفه مثل جمال البنا، ولما بدأ التسجيل وعرفت أنه المشارك الذي تهتم به مقدمة البرنامج، حاولت البقاء بعض الوقت الا ان سيل الشطحات التي يطلقها هذا البنا نحو التحلل من الدين، وهو في هذا العمر فقد بلغ التسعين عاماً اجبرني على الاعتذار عن المواصلة في برنامج هذيان ليس له أسس من علم ولا معرفة يقينية بدنيا، فالرجل يجهل الدين والدنيا معاً، وما احسن ما قيل في تراثنا الذي يجهله البنا (ما ناظرت عالماً الا وغلبته، وما ناظرت جاهلاً الا وغلبني) ومثل هذا الجاهل الذي ينكر كل ما كتب في العلوم الشرعية مجتمعة، ومع هذا يجادل في ما احتوته برأيه المجرد، فهو يهرف بما لا يعرف بحسب اعترافه، ويصرح أنه يريد ان يهيل التراب على كل موروثنا العلمي في الحديث والفقه والتفسير، وسائر ما ارتبط بالعلم الديني، ثم يدعي مفاخراً أنه يبني ترهاته المتوالية على القرآن الكريم، نزهه الله عما يدعيه البنا، فليس في كتاب ما يسعف هذا الجاهل على ما يدعيه، فهو لا يريد ان يبقى في الدنيا شيء محرم، وينكر السنة بدعوى سبقه اليها مبطلون ذهبوا الى مزبلة التاريخ وبقيت سنة خير الخلق المصطفى قولية وفعلية وتقريرية تشع النور الى المسلمين في كل عصر، ويتحدث عن سنة عملية في ظني انه لا يعرف ما يتحدث عنه، وهو يناقض نفسه بنفسه عندما يستشهد لها بالسنة القولية، فهو لم يفرق بينهما رغم انه يدعي الغاء القولية واستبقاء العملية، ويريد ان يشرع الفساد والانحراف هو يسميه هكذا ولكنه يدعو اليه فيبيح للشاب والشابة ممارسة مقدمات الزنا، ويرى أن هذا مما استثناه الله عز وجل بقوله: (الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ)، والبنا ومعه مقدمة البرنامج (نادين البدير) لا يعرفان معنى الكبائر والفواحش، ومن ثم لا يعرفان اللمم، التي هي صغائر الذنوب التي تمحوها التوبة، فنادين ترى رأي البنا ألا حجاب للمرأة المسلمة ولا لباس يخصها، بل ترى أنها إذا انفردت بلباس تختص به فتلك عنصرية، ولم تعقل أن كل شعوب العالم لها ازياؤها التي تخصها ومحافظتها على تلك الازياء لا يعني العنصرية الا عند من خلا ذهنه من اي معرفة انسانية حقيقية، وهي لا ترضى للشاب المسلم إذا لم يستطع الزواج ان يصوم او يتسامى عن الحاح الشهوة بما اوصاه به سيدي رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- حينما قال: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء)، ورضيت ما يقوله البنا الذي تدعي له مشروع احياء لهذا الدين، وهو في حقيقته محاولة اماتة لكل شعائر الدين، وهي حتماً فاشلة لا محالة، ان الزواج يتم الاتفاق بين ممارسي الجنس، والمرأة العصرية عندها من لم تلتزم الحجاب الشرعي، لان الحجاب عند البنا من افعال الجاهلية، وحجاب نساء النبي ان يكن في الحجرات، فالتقيد بلباس معين يستر بدن المرأة لا يعرفان أنه جزء من الحجاب، فالخمار عنده جاهلي، والقرآن الذي يدعي اتباعه جاء فيه قول الله عز وجل في شأن المؤمنات (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ.. الآية) وهو يدعي اتباع القرآن بفهمه هو فهو لا يعترف بالتفسير، وحتماً هذا المنهج هو منهج مرصود للتحلل من الدين، لا يرضى به مؤمن، والذين يريدون اتباعه فليعلنوها صريحة دون مواربة، وعليهم ان يدركوا ان امثالي ان دعوا الى تجديد الخطاب الذي هو نتاج بشري لتطبيق هذا الدين اجتهد به بشر واخطأوا فهو لا يعني بالتجديد تحللاً من دين، او دعوة الى انحراف وفساد، سلمني الله وإياكم من مثل هذا وألهمنا الصواب وغفر لي ولكم ولسائر المسلمين.
ص ب 35485 جدة 21488 فاكس 6407043
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.