"الغذاء والدواء" تحذر من شراء مستحضرات التجميل من المواقع غير الموثوقة    الفصيلي يدشن ويوقع كتابه التطور التاريخي لأنظمة الترقيات في المملكة    مكتب تعليم العوالي يحتفل باليوم الوطني 94    تركيا تفرض ضريبة الشركات بحد أدنى 10 % لخفض العجز في الميزانية    السعودية تسجل نموًا ب 656% في أعداد السياح الوافدين في 2024    ضبط 15324مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    جمعية الأمير محمد بن ناصر تحتفل باليوم الوطني ال ٩٤ بالتعاون مع جمعية وجد الخير والمعهد الصناعي بالراشد مول جازان    " البديوي" يؤكّد على تطلّع دول مجلس التعاون لبناء علاقات إستراتيجية وثيقة    تشكيل الهلال المتوقع أمام الخلود    بلان: الجانب البدني سر تفوق الإتحاد    رياض محرز: دعم الأهلي أقل من أندية آخرى    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    انخفاض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية    الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال حسن نصرالله    وزير الخارجية يشارك في جلسة مجلس الامن بشأن فلسطين    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي في غزة إلى 41586 شهيداً    عضو الجمعية العمومية ورئيس لجنة التطوير الاستراتيجي بجمعية الإسكان التنموي بمنطقة الرياض " بيتي "    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    أنباء متضاربة حول مصير حسن نصر الله    الجبير يلتقي وزير الدولة البريطاني لأمن الطاقة والحياد الصفري    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    اتفاق على الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين المملكة وطاجيكستان    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    الزمالك سوبر أفريقيا    مدرب الأهلي: أنا المسؤول عن الخسارة أمام القادسية.. ومطالبي لم تتحقق    القادسية يتغلب على الأهلي بهدف في دوري روشن    نقاء تدشن إنطلاقتها بالإحتفاء باليوم الوطني السعودي ٩٤    محافظ العيدابي يرعى احتفال الاهالي باليوم الوطني ال94    محافظ احد رفيدة يرعى احتفال المحافظة باليوم الوطني 94    إحباط تهريب (130) كجم «قات» في جازان و(10) كجم «حشيش» في عسير    الاتحاد يعبر الخليج.. و الأهلي ينزف    الكتاب... «معين يفيض بالمعرفة»    "منطق الحكاية العربية".. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب    شكر النعم    «الصحة» تؤكد.. أولوية "الخدمة" لمن لديهم مواعيد مسبقة في المراكز الصحية    الاندماج بين مجموعة مغربي للتجزئة وريفولي فيجِن يقود إلى تطور قطاع البصريات في الشرق الأوسط    "المتاحف" تطلق معرض فن الصين الأول في المملكة    خطيب المسجد النبوي:صفتين محمودتين يحبهما الله هما الحلم والأناة    وزير الخارجية يفتتح الفعالية رفيعة المستوى «الطريق إلى الرياض» بنيويورك    لتجذب الآخرين.. احفظ هذه الخمس    ردع العابثين    5 أمور تجعل تنظيف الأسنان أساساً    صدمة..حمية الكيتو تهددك بالسكري!    قصر النظر وباء يتطلب استجابة عاجلة    أمير القصيم دعم رجال الأعمال يعكس وعيهم في بناء مجتمع معرفي    عندي لكم خبرين !    أعتى تضاريس وأقسى مناخات!    الأفكار التقدمية خطر أم استقرار؟!    من البساطة إلى التكاليف!    أمير الرياض: إطلاق 'مؤسسة الرياض غير الربحية' تجسيد لحرص القيادة على دعم وتطوير العمل المؤسسي والاجتماعي    ولي العهد يُعلن إطلاق مؤسسة الرياض غير الربحية وتشكيل مجلس إدارتها    تعليم مكة يحتفي باليوم الوطني ب " السعودية أرض الحالمين " وأوبريت "أنا وطن"    وزير الخارجية في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن: السعودية ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأمن والتنمية    الحب والروح    أكد دعم القيادة للعمل الخيري الإسلامي وسرعة الاستجابة.. الربيعة: المملكة تولي اهتماماً كبيراً باللاجئين في العالم لعيشوا بأمان وكرامة    اكتشاف نوع جديد من القرش «الشبح»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدهرية
نشر في المدينة يوم 24 - 03 - 2011

قديمة هي الفلسفة الدهرية المادية، التي لا تؤمن إلا بالمحسوس الذي تدركه المشاعر والحواس. ولقد عرفت بلاد “السند” بالهند قبل الإسلام وإبان ظهوره مذهب السمنية، وهم دهريون لا يؤمنون بوجود ما وراء المشاعر والحواس وينكرون الوحي والنبوة والرسالة ويقولون لا طريق للعلم سوى الحس.
ولقد دارت مناظرة بين بعض زعماء السمنية وبين الجهم بن صفوان (128ه-745م) أواخر الدولة الاموية وكان الجهم جبريًا فسألوه: هل يخرج المعروف عن المشاعر الخمسة؟.. أي هل هناك موجود معلوم غير ما تدركه المشاعر والحواس الخمس؟
فلما أجاب “الجهم بن صفوان”: لا.. قالوا له: فحدثنا عن معبودك الذي تعبده، أي شيء وجدته في هذه المشاعر، أي هل إلهك الذي تعبده تدركه الحواس الخمس؟ فلما قال الجهم: لا... قالوا له: فإذا كان المعروف “أي المعلوم” لا يخرج عن ذلك وليس معبودك منها، فقد دخل في المجهول؛ أى أن إلهك ما دام لا تدركه الحواس -هو مجهول- غير معلوم.. فكيف تعبد إلهًا مجهولًا يستحيل أن تعلمه وسائل الادراك المشاعر والحواس؟!.
وعند ذلك انهزم زعيم الجبرية “الجهم بن صفوان” في مناظرته مع السمنية الدهرية.. لكنه لجأ إلى زعيم التيار العقلاني -المعتزلة- واصل بن عطاء (80-131ه-699-748ه) يطلب إليه حل الاشكال الذي عجز عن حله فكتب اليه واصل بالجواب المنطقي والعقلاني وطلب منه أن يعود اليهم ويسألهم: ألستم تؤمنون بوجود العقل وهو غير محسوس؟ وبالجنون وهو غير محسوس؟ وتسلمون بوجود الحياة وهي غير محسوسة؟ وبالموت وهو غير محسوس؟ إذن فالمعلوم ليس فقط ما تدركه الحواس والمشاعر وإنما يضاف اليه ما يدركه “الدليل”.
وبالعبارة التي كتبها واصل بن عطاء إلى الجهم بن صفوان: إن المعروف لا يخرج عن المشاعر الخمسة وعن الدليل.. فارجع اليهم -إلى السمنية- الآن، وقل لهم هل تفرقون بين الحى والميت؟ وبين العاقل والمجنون؟ فإنهم يعترفون بذلك، وانه يعرف بالدليل لا بغيره.
فلما عاد الجهم بن صفوان إلى السمنية وقال لهم ما أخبره به واصل بن عطاء قالوا له ليس هذا من كلامك فمن أين لك؟!.
قال: كتب إلي رجل من العلماء بالبصرة يقال له واصل بن عطاء فخرج السمنية إلى البصرة والتقوا واصل بن عطاء وكلموه واعتنقوا الاسلام على يديه.
هكذا هي قديمة “الفلسفة الدهرية” التي لا تؤمن إلا بما هو محسوس.. وقديمة هي “الفلسفة الإيمانية العقلانية”، التي تجعل الحواس مرحلة من مراحل الإدراك وليست نهاية قوى الإدراك ففوقها هداية العقل والدليل.. وفوق العقل والدليل هداية الدين التي تاتي بأنباء الغيب الذي لا تستقل بإدراكه العقول.. اما الدهريون والماديون فهم الذين قال عنهم القرآن الكريم (ولكن أكثر الناس لا يعلمون.. يعلمون ظاهرًا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون) الروم 6-7.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.