المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القذافي يقصف بنغازي جوًا وطيران الثوار يرد بقصف سرت
نشر في المدينة يوم 16 - 03 - 2011

أعلن الزعيم الليبي معمر القذافي تصميمه على سحق من وصفهم ب “الأعداء” وتوعد بأن قواته “قادمة” إلى بنغازي معقل الثورة، فيما قامت طائرة تابعة للقذافي صباح اليوم الأربعاء بقصف منطقة قريبة من قاعدة بنينا الجوية (25 كلم جنوب شرق بنغازي) دون أن ترد تقارير عن سقوط إصابات، ورد الثوار بهجوم نفذته طائرة من طراز "ميج" بعد ربع ساعة من قصف طائرة القوات الموالية للقذافي "وقصفت مطار القرضابية بمدينة سرت".
من جانبه أعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه اليوم على مدونته الإلكترونية أن "دولًا عربية عدة" مستعدة "لمشاركة فاعلة" في عملية عسكرية في ليبيا مؤكدًا أن "الوقت لم يفت" للتدخل عسكريًا.
وقال متحدث باسم الثوار الليبيين: إن قوات القذافي شنت اليوم الأربعاء هجوما على مدينة مصراتة التي يسيطر عليها الثوار، ما أدى إلى سقوط أربعة قتلى على الأقل ونحو عشرة جرحى. وقال المتحدث: إن "المدينة تتعرض لهجمات من كل الجهات. ولا يزال الثوار يسيطرون على المدينة ونجحوا في عطب دبابتين لقوات القذافي كانتا تهاجمان من جهة الجنوب".
وخيم الهدوء صباح اليوم الأربعاء في بنغازي ثاني مدن ليبيا التي سيطر عليها الثوار في 17 فبراير وجعلوا منها مقر المجلس الوطني الانتقالي الذي شكلته المعارضة.
وسمعت طلقات نارية حتى الساعة الرابعة صباح اليوم الأربعاء غير أن الثوار أفادوا أنها طلقات فرح بعد ورود شائعات عارية عن الأساس بحسب شهود في طرابلس، عن قصف استهدف باب العزيزية مقر القذافي.
وبعد شهر على اندلاع الانتفاضة، توعد القذافي في كلمة بثها التليفزيون الليبي مساء الثلاثاء ب"سحق الأعداء"، وقال: "إذا كانت هذه مؤامرة خارجية سنسحقها وإن كانت داخلية سنسحقها، إذا كانت زندقة أو دروشة سنسحقها وسنهزمها" ناعتا المتمردين ب"الجرذان والكلاب الضالة"،
وأضاف "الاستعمار سيهزم، وفرنسا ستهزم، وأمريكا ستهزم، وبريطانيا ستهزم".
وتجاوبًا مع هذا الخطاب العنيف، أعلنت قوات القذافي في بيان أنها ستشن عملية وشيكة على بنغازي على مسافة ألف كلم شرق طرابلس، وأضافت في بيان موجه إلى سكان بنغازي "أن القوات المسلحة قادمة لتأمينكم ورفع الغبن والظلم عنكم وحمايتكم وإعادة الهدوء والحياة الطبيعية" إلى المدينة”!!.
وهاجمت القوات الحكومية (الثلاثاء) بالطيران والمدفعية أجدابيا محور الطرق الاستراتيجي وآخر مركز للثوار قبل بنغازي الواقعة على مسافة 160 كلم إلى الجنوب، وقطعت الطريق الرئيسي بين المدينتين، وأعلن التليفزيون الرسمي أن قوات القذافي سيطرت على أجدابيا، غير أن الناطق العسكري باسم المجلس الوطني الانتقالي نفى أن يكون الثوار انسحبوا إلى بنغازي، ولكن عادل يحيى وهو مقاتل معارض سابق قال في اتصال هاتفي من أجدابيا: إن الجيش الليبي سيطر على البلدة، وأضاف باكيا "خرجت وقلت لهم عندي بندقية وأعطيتها لهم. أعطيناهم بنادقنا ثم قالوا يجب أن تخرج لنحتفل بالقذافي. «خسرنا. خسرنا.»
فيما أعلنت منظمة المؤتمر الإسلامي أن وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة سيعقدون اجتماعًا طارئًا في مدينة جدة بعد غد السبت لبحث الأوضاع في ليبيا، وقالت الأمانة العامة للمنظمة في بيان: إن الوزراء سيناقشون خلال الاجتماع المستجدات التي تشهدها ليبيا، واتخاذ ما يلزم من قرارات بشأن الوضع المتأزم في هذا البلد العضو في المنظمة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.