«الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    حائل.. سلة غذاء بالخيرات    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    الشيباني يحذر إيران من بث الفوضى في سورية    رغم الهدنة.. (إسرائيل) تقصف البقاع    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    تعزيز التعاون الأمني السعودي - القطري    المطيري رئيساً للاتحاد السعودي للتايكوندو    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    مليشيات حزب الله تتحول إلى قمع الفنانين بعد إخفاقاتها    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    جدّة الظاهري    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    5 علامات خطيرة في الرأس والرقبة.. لا تتجاهلها    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة مع تراجع الصادرات    وزير الطاقة يزور مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل    الأزهار القابلة للأكل ضمن توجهات الطهو الحديثة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    وهم الاستقرار الاقتصادي!    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    البحرين يعبر العراق بثنائية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    التشويش وطائر المشتبهان في تحطم طائرة أذربيجانية    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    حرس حدود عسير ينقذ طفلاً مصرياً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    ملك البحرين يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استدراك ما سقط سهوًا
نشر في المدينة يوم 16 - 03 - 2011

لعل دوافع الكتابة هي أول ما يتوارد إلى الذهن عند قراءة نص من النصوص، وبالذات القصصية منها، وتزداد أهمية الدوافع عندما يكون الجديد في الأمر مجيء الكاتب من خارج الدائرة التقليدية القارة لمنتجي النصوص في العادة، فتنشأ أسئلة مثل: ما الذي يمنع أن تكون للفرد كراسته الخاصة؛ ليعبّر عن لحظات شديدة الخصوصية بالنسبة لأصحابها، تكشف زاوية نظر مختلفة لا يقدمها إلا هم، وتُرسخ ترابط تزايد الوعي العام مع مزاج الانتقاد والرغبة في محاورة المحيط والمشاركة في التعبير والقرار، على المستويات الاجتماعية كافة، وبما يسجل من جانب آخر ذلك التطور الذي حصل في نظرية التلقي والاستقبال، ودور القارئ المشارك والراغب في الكتابة، بعد تضاؤل الحواجز بين عمليتي القراءة والكتابة، وبخاصة بعد أن أتاحت وسائل التقنيات الحديثة فرصة الكتابة للجميع، ولم يعد الفرد محشورًا في خانة المتلقي المستكين، مما يذكرنا بمقولة (كانت) فيلسوف المثالية: «إن مما يناقض طبيعة الإنسان، أن يستخدم على أنه مجرد وسيلة».
هذه المقدمة ربما تكون ضرورية لتكون مدخلًا إلى قراءة إحدى المجموعات القصصية الصادرة مؤخرًا، ففي مجموعته «سقط سهوًا»، التي كتب مقدمتها الدكتور سعد البازعي، يجد القارئ عند تركي بن محمد السديري، انسيابية تعبيرية تلقائية، تذهب عباراتها مباشرة إلى عمق المعنى، متخففة من التوسل بالتكلف أو الحذلقة الكتابية، فتغري بالقراءة الحرة، المنفتحة على آفاق دلالية متنوعة، تتضافر في مجموعها، لتنسج قولًا كليًا ينطلق أساسًا من ثنائية الفرد ومحيطه الاجتماعي، وهذا القدر من الإحساس بالمحيط يتجلى في اختيار تعابير لغوية واضحة لا تنزع إلى المراوغة، بحيث تصبح اللغة المباشرة هنا حاجة تعبيرية، وأداة من أدوات القص.
والراوي لا يقتصر على سرد الأحداث تاركًا للدلالة أن تنبثق منها بطريقة تلقائية، بل يقوم ومن خلفه الذات الكاتبة بالانفعال بالأحداث عاطفيًا، ويظهر أثر الانفعال في الكتابة؛ فتتشكّل الأفكار والمواقف والمشاعر وطرائق التعبير كما هي، بدون فلسفة أو تأنق يبتعد بها عن طبيعتها الواقعية كجزء من حركة الحياة، فتظل محتفظة بقدر معتبر من النظرة النافذة، والتقاط المعنى مما يعترض طريق الفرد، حيث تنبع الكتابة من البسيط والعادي واليومي، أي من أقصى درجات العمق الإنساني، وبخاصة حين يشعر بنوع خاص من الاغتراب إزاء محيطه، أو لا يستطيع قبول بعض ما يراه أو يصادفه في الواقع، وإن كان الأمر لم يصل به إلى درجة اللا منتمٍ أو (الآوت سايدر) حسب تعبير (كولن ولسن)، بل يمكن اعتباره أحيانًا فردًا متذمرًا يفتقد لتجاوز، أو للتكيف مع ما لا يمكن التكيف معه، من وجهة نظره الخاصة، وإن كان في عمومه لا يخرج عن دائرة ما (سقط سهوًا)، أي ما يمكن استدراكه وهذا أحد الدوافع الأساسية للكتابة.
ولهذا فإن القارئ لمثل هذه المجموعة يجد نفسه أمام نموذج لا يعني اغترابه النوعي عن المحيط غربته أمام ذاته، أو هز الثقة بها، بل يزيد الاعتداد بقناعاتها، واعتبارها معيارًا تقاس عليه سلوكيات آخرين لا يخالج الراوي تحديدًا شك في خطأهم المرحلي، مما يجعله أحيانًا جزءًا من الحدث، أكثر مما هو مقولة سردية، والغربة هنا غربة ذات طبيعة خاصة، ولهذا فإن صراع الإنسان هو صراع نفسي داخلي بالدرجة الأولى، من جهة، ويسجل اعترافًا بالظروف المحيطة ودرجة من الاستسلام لها، من جهة ثانية، وهو ما تعكسه درجة الانفعال بها.
وشخصيات المجموعة تستمد واقعيتها، أو وقائعيتها من ردود أفعالها المتوقعة الناجمة عن دوافعها ومشاعرها وأفكارها الخاصة، فلا تلجأ إلى الافتعال أو التكلف، ويتضح من خلالها الفرق بين من يكتب انطلاقًا من صوالين النخبة، وما يكتب من صفوف الناس، فيعكس مباشرة مفاعيل آلة الحياة الدائرة التي لا تأبه لمشاعر الفرد، مما يُجلي درجة اهتمام الشخصيات ووعيها وموقفها من فكرة عدم السعادة البشرية التي تصاحب التقدم، وشيوع حالات القلق والتذمر، حسب (دوركايم). وما دونه (تونيز) من تحول الإنسان في هذا العصر من العلاقات المباشرة إلى العلاقات غير المباشرة مع أناس لا يعرفهم أو يعرفهم بدرجة غير كافية، أو بدرجة أكثر مما يجب أو ما هو موضوعي.
من هنا تصبح الكتابة أحيانًا ملاذًا من ازدحام الحياة وجلبتها، وجزءًا من الحاجة إلى لحظات يهرب فيها الإنسان إلى ما يجلب السعادة، ولكن ما تلبث هذه اللحظات أن تضيع في زحمة الحياة مرةً أخرى كما ضاعت (القصيدة الحلم) في قصة بالعنوان ذاته، أو تتلاشى اللحظات السعيدة في ضجيج ترس الحياة الدائر، ولا تعود مرةً أخرى إلاّ بشق الأنفس كما في قصة «سقط سهوًا». أما في قصة «ظاهرة صوتية» فإن الثوابت والمتغيرات تتجاور بشكل سافر؛ فالظاهرة الصوتية العربية من الواضح أنها ما زالت من الصفات المستدامة، في حين جاء دخول النساء إلى الطائرة وهن مجللات بالسواد، ونزولهن في باريس مكللات بالبياض، دلالة على ما لم يعد يحتاج إلى برهان، أي عن درجة عمق المتغيرات التي توجه خيارات الناس العاديين، بما يمكن أن يسمى «الظاهرة الواقعية»، كرد فعل على «الظاهرة الصوتية»، فالظاهرة الصوتية تحاول ترسيخ واقع مزيف، في حين تؤكد «الظاهرة الواقعية» على الراهن الحقيقي الذي لا يريد كثيرون الاعتراف به، مما يسبب هذا التناقض والازدواج الذي يعيشه المجتمع، وهنا تحضر الكتابة لتمثل ضدية للكلام المجاني الذي تمثله الظاهرة الصوتية وردًا عليها.
وفي خضم التساؤلات المريرة والخيبات والمنغصات التي يفرضها مثل هذا الوضع، يحاول أبطال القصص المحافظة على توازنهم لينهض السرد بدوره في تصحيح الأوضاع المختلة، من خلال التنويع بين زوايا الرؤية بالمراوحة بين استخدام الضمير الأول والضمير الثالث مثلًا، كما في قصة «رسالة إلى متطفلة». ورغم الشكوى من المحيط التي توحي ظاهريًا بالغربة، إلاّ أن المفارقة تكمن في أن هذه الشكوى في العمق إنما تعكس حاجة ماسة إلى الالتحام بالمحيط في ظل شروط جديدة، تمليها الذات المتطلبة، فعندما كان البطل وحيدًا في البيت صارت ليلته «ليلة موحشة» مليئة بالشكوك والهواجس «في زمن الضجر»، وهما عنوانا قصتين من قصص المجموعة، وحتى حين يهرب بطل قصة «إرهاب» إلى أحد الكثبان الرملية خارج المدينة ويبدأ في التسرية عن ذاته بالتطلع إلى النجوم واستذكار الأشعار، لا يلبث أن تحاصره ذكريات الشعارات الجوفاء والإرهاب والمتناقضات التي يعيشها محيطه العربي الكبير.
ولا تغفل المجموعة أن تنبه إلى الصورة النمطية للمرأة، فوجودها في المجموعة ظل شاحبًا، فهي إما متطفلة أو «حرة الروح مغتصبة الجسد»، إلاّ إذا استثنينا المرأة الزوجة، وبالذات كما بدت في قصة «رسالة إلى متطفلة» يقول البطل: «سأبقى وفيًا لزوجتي التي أعطتني من الحب والحنان والإخلاص ما يغنيني ويكفيني في هذه الحياة». وكأن هذه هي الرسالة الخلاصة التي كان لا بد أن تصل إلى من يحسن أن تصل إليه، كما وصلت إليها الذات الكاتبة سلفًا، بما أن عملية السرد أساسًا ما هي إلا عملية استرجاع لما هو سابق على لحظة الكتابة.
هذه الخلاصة صارت بمثابة لحظة يقين تقابل كثيرًا من لحظات الشك، أو ضياع الحدود بين الصفات والفوارق حيث ترد في القصص عبارات مثل: «لا طويلة ولا قصيرة لا سمينة ولا نحيفة».. في وصف امرأة. أو: «اختلط الحابل والنابل والغث بالسمين».. في الحديث عن الشعر. أو: «دمعة انحدرت من عينيه لم تكن دمعة حزن وليست دمعة فرح لكنها دمعة على أي حال».. كناية عن اختلاط الأمور وتشوش الرؤية، ولهذا يدعو في قصة «ليلة موحشة»: «اللهم ارزقني إيمانًا كإيمان العجائز».. في استعادة للعبارة المنسوبة للإمام الجويني، لتعكس حالة عدم اليقين الذي يجري ترميمه بمحاولة استعادة لحظة من لحظات الإيمان المطلق.
ولكن كل هذه المعاناة لم تمنع الفرد الواعي في العموم من تجاوز الهم الذاتي، والانشغال بشجون الشأن العام، إذ ينفتح اتساع النظرة إلى إدخال التاريخ في عالم المتخيل، كما في قصة: «الحجاج والمتنبي وعنترة.. في الهايد بارك».. للبحث عن عالم «لا تطغى فيه المادة على الأخلاق، ولا تحجب الخرافة الحقيقة». مما يدل على أن الإلحاح على تدوين الهموم الذاتية وإن بدا في ظاهره وكأنه تقريري ومباشر ومؤشر إليه بوضوح، ولكنه في العمق يختزن رؤية خاصة تطرح اسئلة مربكة عن الأسباب الغائرة والمناخات التي أفرزت هذه الأنماط من السلوكيات السلبية المتآزرة في مواجهة الفرد المعاصر؛ فتكون الكتابة في مجموعها الكلي نوعًا من استدراك ما سقط سهوًا، في خضم الفوضى واختلاط المعاني، حيث تظهر فاعلية العنوان، وهيمنته على طريقة القص؛ مما يبرز أن دور الفرد هنا ليس دور المصلح الاجتماعي الذي يمليه (قانون الواجب)، بل ينطلق من (قانون الحق)، أي من حقه في أن يعيش داخل مجتمع متحضر، وإن كان يقوم بهذا الدور في تواضع شديد، إذ يستعيد عبارة «بيجا فيتا» كاتب رحلة «ماجلان» عندما يقول: «أنا لا أنفع في شيء، ولكن يمكن أن أكتب لكم تاريخ الرحلة يومًا بيوم». ومن هنا عرفنا أسرار الرحلة، وهو ما يماثل ظهور كاتب هذه المجموعة من بين صفوف الأغلبية الصامتة مدونًا جانبًا من لحظات رحلة الحياة، رافضًا أن يكون واحدًا من ضحايا السأم الذي تولده المدينة، حسب عبارة «جورج واطسون». وإن لم يَدَّع أنه يتوفر على العبارات والأساليب أو الحلول المرتبة ترتيبًا بديعًا، ولكن هذا لم يصرف نظره عن حقائق الواقع اليومية العصية أحيانًا على مثل تلك الترتيبات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.