توقفنا في الحلقة الماضية عند ما ذكره الشاب اللاديني لزملائه الخمسة الذين كانوا من ديانات مختلفة وقد واصل حديثه قائلا : لو كانت اديانكم من الله ,لكانت واضحة جلية لايختلف عليها اثنان , ولكانت تجمع ولاتفرق و لاتدعو للقتل والنبذ , سهلة احكامها , ميسرة تشريعاتها واوامرها , لكن الواقع يخالف ذلك , ولايمكن أن يصدر من الله سبحانه وتعالى اديان منذ اكثر من خمسمائة قرن ولازالت محل اختلاف حتى بين اتباعها واهلها ,بل وتدعو للاقصاء والتنابذ , فالذي خلق الشمس وجعلها تشرق على الجميع بطريقة ووقت لايختلف حولها البشر , لابد أن تكون الاديان المنسوبة لله اكثر وضوحاً واكثر اتفاقاً بين الناس من الشمس , خاصة أن هذه الاديان كما تدّعون سوف يسأل عنها الإنسان يوم القيامة , فإن آمن بها نجا إلى الجنة , وأن كفر بها فالنار مثواه , على العكس من المظاهر الطبيعية الصارمة الإطراد التي لن يعاقب من لا يعترف باطرادها. فأي دين هو المنجي , كلكم يقول ديني ,وإذا سئل: مادليلك , انتفض صارخاً: هاكم كلام ربي وكلام رسوله! , فيا ليت شعري أيكم دينه هو الصحيح . استمع الاصدقاء لتلك التعليلات العقلانية من زميلهم اللاديني المؤمن بالخالق, كما اندهشوا لذلك السؤال الذي ختم به تساؤلاته, وكأنما اتفقوا على جواب واحد.إذ قالوا لصديقهم : انت تعرف أن الاديان ليس محلها العقل والمنطق والدليل الحسي , لكن الإيمان بها محله القلب , التسليم هو اول شروط قبول صحة الدين بدون شك أو فحص أو تساؤل , وكل الاديان لايمكن الحكم بصحتها في الدنيا , لكن الله أجل الحكم بين المختلفين إلى يوم القيامة , لكن صديقهم ( اللاديني ) استأنف باستدراك موجع قائلا: لكن المآل خطير ,فإما نعيم مقيم أو عذاب اليم , وفي يوم الحساب الاخروي كما تقولون, ليس هناك فرصة للتصحيح, واظن أن الله الذي قدّر وقبل بالتعددية والتنوع الديني بين الناس في الدنيا , سيقبله ويرتضيه في الآخرة , خاصة وانها - أي الآخرة - بعد غيبي والمعايير فيها نسبية من جهة فهم الناس لها . وأضاف :إذا كانت الأديان محلها القلب كما تقولون, أفلا تكون تلك الأديان صحيحة ومنجية, على اعتبار أن القلب مركز الشعور والوجدان, وهذان يختلف فيهما البشر حسب الثقافة والتربية والظروف المحيطة؟ فهل يصدق أن يصدر من الله الرحمن الرحيم اللطيف بالناس , دين لاتستبين صحته إلا حين لاينفع التصديق ولا الاتباع , وكأن الاديان صارت كلعبة الحظ.وهذا لايمكن أن يصدر من خالق عظيم اوجد هذا الكون على احسن نظام. انتفض الخمسة وهبوا واقفين وجلين كل منهم يتمتم بآيات ومعوذات من دينه بأن ينجيه الله ويقربه بحماه, لكن الصديق اللاديني المشاكس لم يشأ أن يتركهم حتى في لحظة الضعف هذه قائلا: كل منكم يدعو ربه أن ينجيه بتوسيط دينه وآيات كتابه فأي منكم سوف ينجيه؟ ومن منكم ضامن أنه مقبول عند الله؟ فإما أن هذه الاديان كلها صحيحة ومقبولة للتواصل مع الله وللروحانية في التدين , أو كلها ميثولوجيا نسجها الإنسان البدائي وتمسكنا نحن بها بدون أي دليل عقلي أو فعلي. ولهذا الشاب اللاديني نقول :ان كتاب الله القرآن الكريم وحي منزل من السماء لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم عليم مما يؤكد صدق رسالته وألوهيتها . ان وجود بيت الله الحرام والكعبة المشرفة وحفظ الله لهما منذ وضع ابراهيم قواعد هذا البيت الشريف وحفظ القرآن الكريم اكبر دليل حسي وعقلي ملموس على صدق دعوة الاسلام .