صدر قرار وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام فارسي بتمديد فترة قيد وتسجيل الناخبين في مؤسسة الادلاء بالمدينةالمنورة لمدة أسبوع آخر تنتهي بنهاية الجمعة الموافق "22" الشهر الحالي . وعلمت " المدينة" أن عدد الناخبين المسجلين لم تتجاوز 150" ناخبا من أصل " 3500" دليل ودليلة ، فيما لم تتقدم سوى قائمة انتخابية واحدة للترشيح لعضوية مجلس الإدارة بمسمى قائمة الإنجاز . وينتظر مجتمع الأدلاء ردّ البرقية التي تمّ ارسالها لوزير الحج لإعادة النظر في بعض شروط الترشيح لمجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء التي وقفت عائقا أمام ترشيح أكثر من "200" دليل وابن دليل . وعلمت " المدينة" أن البرقية تطرقت الى أن الترشيح لعضوية مجلس الإدارة يجب ان يتم من خلال تشكيل قائمة تضم 8 مرشحين على أن لا يتجاوز عدد أبناء الأدلاء في القائمة عن اثنين ، فيما تؤكد الأرقام أن الشباب الذين يرغبون في ترشيح أنفسهم لعضوية مجلس الإدارة هم من فئة أبناء الأدلاء وهم الغالبية العاملة في مواسم الحج . وأشارت البرقية إلى أن المادة الثامنة الفقرة الرابعة اشترطت أن لا تقل مدة عمل المرشح في المؤسسة خلال الخمس عشرة سنة السابقة عن خمس سنوات متتالية أو عشر سنوات متفرقة وهو ما يمثل عائقا أمام معظم القوائم التي رغبت في الترشح لعضوية مجلس الإدارة مشيرين أن معظم الأدلاء وأبنائهم من الأكاديميين اضطروا إلى الانقطاع عدة سنوات عن العمل بالمؤسسة لظروف إكمال الدراسة والابتعاث . اما المادة التاسعة في الفقرة الثانية فرأت أن يكون المتقدم حاصلا على مؤهل علمي لا يقل عن البكالوريوس رغم ان أغلبية أبناء الأدلاء يحملون شهادة الثانوية والمعاهد التقنية لظروف كثيرة منها حب الرغبة في خدمة حجاج بيت الله الحرام . وأقترحت الغالبية العظمى من الأدلاء وأبنائهم أن يكون الترشيح فردياً وأن يتم استحداث آلية لاستخراج بطاقة ناخب للأدلاء من خارج المدينةالمنورة عن طريق أحدث التقنيات المتاحة و منها الانترنت ورسائل الجوال . وناشد الأدلاء وأبناؤهم الوزير إعادة النظر في هذه البنود واستبدالها بلائحة تتناسب مع طائفة الأدلاء في المدينةالمنورة وتتيح فرصة اكبر لخروج عدد من الأدلاء وأبنائهم الراغبين في الترشيح لعضوية مجلس الإدارة وتمديد فترة الانتخابات ليتسنى لهذه القوائم مباشرة الترشح داعين الى الأخذ في الاعتبار بأن لوائح الانتخابات يفضل أن تكون لكل طائفة على حدة حيث تختلف طبيعة العمل في الأدلاء عن أرباب الطوائف بمكة المكرمة .