يُبادر بعض الدعاة و"المتحمسين" بعد كلّ كارثة تصيب إخوانهم المسلمين إلى ما قد يُفهم منه الشماتة بالمصابين وأهل البلاء بتوبيخهم على ذنوبهم، والتأكيد على أن ما أصابهم إنما هو من قِبَل أنفسهم، يتبعهم في ذلك عموم الناس في مجالسهم ثقة بقولهم واقتداء بسلوكهم. ومع استدلال هؤلاء بأدلة شرعية صحيحة إلا أن علماء يرون أنهم مخطئون في الإسراع بتوبيخ المصابين وجرح المكلومين وإبداء الشماتة بالمؤمنين، في موطن يحتاج فيه المصاب إلى من يعزّيه ويواسيه لا إلى من يجرحه ويسيء به الظن، مؤكدين أن النجاة من المصائب والبلاء ليست دليلاً على فضل الإنسان. - يقول الشيخ الدكتور سليمان الرحيلي عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية إن المؤمن إذا نزلت به مصيبة فينبغي أن ينظر إليها بعينين بصيرتين صحيحتين: إحداهما إحسان الظن بالله، فلعلّ الله أراد به منزلة في الجنة فابتلاه ليبلغها، وقد جاء في سنن أبي داود قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ الْعَبْدَ إذا سَبَقَتْ له من اللَّهِ مَنْزِلَةٌ لم يَبْلُغْهَا بِعَمَلِهِ ابْتَلاهُ الله في جَسَدِهِ أو في مَالِهِ أو في وَلَدِهِ ثُمَّ صَبَّرَهُ على ذلك حتى يُبْلِغَهُ الْمَنْزِلَةَ التي سَبَقَتْ له من اللَّهِ تَعَالَى) وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود، وأما العين البصيرة الثانية -يقول الرحيلي- فهي إساءته ظنّه بنفسه فيقول: لعلّي أذنبتُ ذنباً عُوقبت به فإن الله يقول {وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ} فيُراجع نفسه ويحاسبها فتنقلب المحنة منحة. ويؤكد الرحيلي أن المبادرة إلى تذكير المبتلى بالمصيبة بذنوبه ومعاصيه أمرٌ لا يُعرَف في الشرع، مع نزول البلاء في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، ويمضي قائلاً: لا ينبغي للمؤمن أن يُسيء ظنه بالمؤمنين ولا أن يجرح المكلومين لأن المؤمن يُحب لإخوانه ما يُحب لنفسه ويقصد إيصال الحق إلى الخلق، والمعلوم أن المشروع للمؤمن أن يعزّي أخاه عند نزول المصيبة، وإن أراد وعظه في حال نزول المصيبة فإنه ينبغي أن يتلطّف به ويقدم الرجاء على الخوف. - ويرى الدكتور عبدالله الميموني أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة طيبة وإمام وخطيب جامع الخندق أنه لاينبغي أن يظهر من المسلم ما يفهم منه الشماتة بأحد بتاتاً، بل يحزن لمصاب إخوانه ويدعو لهم ويحمد الله في خاصة نفسه على معافاة الله له من البلوى، ويرحم من ابتلي بأي نوع من الابتلاءات المؤلمة والشاقة، ويبيّن الميموني أن إظهار الشماتة دليل نقص في فهم الشرع وفي فهم سنن الله الكونية الشرعية والقدرية وهو أيضاً مخالف للمروءة ومجانب لرفيع الأخلاق والله تعالى يقول"ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون". ويؤكد الدكتور الميموني أن من المعلوم أنه ليس نجاة من نجا من الأمة من المصائب والكوارث دالاًّ على أنهم أفضل أو خير ممن لم ينجُ وابتلي بمصيبة سواء كانت كارثة أو غيرها، وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما: (يعجّل تعالى للمؤمنين عقوبتهم بذنوبهم ولا يؤاخذون بها في الآخرة)، وقد قال تعالى "وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ". ويقول الشيخ الميموني: لا بأس بتذكير المسلم بأنْ يعتبر ويتعظ بتقلبات الدنيا به وبغيره ولكن من غير أن يُفهم أنّ في كلامهم أدنى شماتة أو تبكيتٍ لمكلومٍ يحتاج لكلام يكون بلسماً لجراحاته، ومن الحكمة أن يخفف عمن أصيب لا أن يُواجه المبتلون بكلام يفهم منه التوبيخ أوالتبكيت أو الشماتة.