رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المتنبي والبحتري وأبو تمام خرجوا من بحور الشعر وغرقوا في مستنقعات الحمراء
نشر في المدينة يوم 03 - 02 - 2011

يقينًا لو أن الشعراء الفحول المتنبي والبحتري وابو تمام والبهاء زهير عاشوا الى يوم كارثة السول في جدة لغرقوا في بحورها لا في بحور الشعر.. والذي حدث أن لافتات الشوارع المسماة بأسمائهم في حي الحمراء كانت تحفز المارة الذين تحولوا إلى بحارة فضلا عن راكبي السيارات التي تحولت إلى مراكب أو مركبات للوصف أحيانا وللصراخ في معظم الأحيان.
ومنذ الثانية عشرة ظهرا وحتي التاسعة مساء كانت السيارة تمرق أو بمعني أدق تمخر في أنهار الحمراء قبل أن تتحول إلى برك ومستنقعات. أنا الآن في شارع البحتري. قلتها لزميلي قائد السيارة الذي ضاع مني بفعل حرصه الشديد على شراء وجبتين جاهزتين تحسبا ليوم عصيب.
قال السائق غاضبا أي البحتري؟ قلت على سبيل الضحك انه أبو عبادة الوليد بن عبيد الطائي شاعر الوصف والخيال الخصب. قال: لا أعرفه. قلت: ألم تسمع أو تقرأ بيته الجميل وهو يصف بركة المتوكل: يا من رأى البركة الحسناء رؤيتها.. والآنسات اذا لاحت مغانيها. بحسبها أنها في فضل رتبتها.. تعد واحدة والبحر ثانيها.
صرخ الزميل فور أن سمع كلمة البحر وكأنه غاص في لج عميق.
كنت أمشي بحذر فوق أرصفة الحمراء قبل أن تختفي، وبعد نحو ساعة عاد الزميل الذي فقدته أو فقدني ليسألني: أين وصلت؟ نظرت على اسم الشارع ليظهر لي المتنبي أحد مفاخر الأدب العربي. كدت أسمع صوته وهو يردد: اذا لم يكن من الموت بد فمن العجز أن تكون جبانا.
أنا الغريق فما خوفي من البلل
قال الزميل وهو يتشكك فيما اذا كنت أمزح أم أخلط الجد بالهزل في هذا المشهد الخطير: متنبي مين؟ انت فايق؟ قلت بل غارق في بحور شعر المتنبي الذي غرق في سيول العروس: خذ ما تراه ودع شيئا سمعت به.. في طلعة الشمس ما يغنيك عن زحل. والبحر أقتل لي مما أراقبه.. أنا الغريق فما خوفي من البلل.
كانت الأرصفة قد اختفت أو كادت وكنت أشعر بالبلل في أطراف قدمي وأنا أبحث عن زميلي الذي ضاع مني وعن سكني الذي انقطع عني. ولأن شر البلية ما يضحك فقد تفرغت لقراءة أسماء الشوارع. ها قد وصلت إلى شارع أبو تمام ويا هول ما أبصرت به عيني وسمعت به أذني!
كنت أستدعي أبيات الشاعر الكبير المولود في سوريا عام 843 ميلادية وكان بيته الشهير يلح على الذاكرة: فتى مات بين الضرب والطعن ميتة.. تقوم مقام النصر ان فاتها النصر.
قلت لنفسي وأنا أشعر بالبلل وقد امتد إلى ساقي: لماذا تقفز كلمات الموت كلما حاولت استدعاء بيوت من قصائد هؤلاء الشعراء العظام؟ فلأبحث عن بيوت لأبي تمام ترفع من معنوياتي المنهارة. قال الوشاة بدا في الخد عارضه.. فقلت لا تكترثوا ما ذاك عائبه. لم أستقل بأرداف تجاذبه.. واخضر فوق جمان الدر شاربه. وأقسم الورد ايمانا مغلظة.. أن لا تفارق خديه عجائبه. كلمته بجفون غير ناطقة.. فكان من رده ما قال حاجبه. الحسن منه على ما كان أعهد.. هو الشعر حرز له ممن يطالبه. أحلى وأحسن ما كانت شمائله.. إذ لاح عارضه واخضر غاربه.
البهاء يختفي
عندما تحركت من شارع أبي تمام خفت أن أهمس لزميلي باسم الشارع التإلى، فقد كان البهاء زهير شاعر العصر الأيوبي المولود في الحجاز عام 581 هجرية يناديني قائلا: لا تعتب الدهر في حال رماك به.. ان استرد فقدما طالما وهبا. حاسب زمانك في حإلى تصرفه.. تجده أعطاك أضعاف الذي سلبا. والله قد جعل الأيام دائرة.. فلا تري راحة تبقي ولا عتبا.
جاء صوت زميلي من أمام وزارة البترول قائلا: أخرج من بحور الشعر قبل أن تغرق بحق.
قلت مشاكسا ها قد خرجت من البهاء زهير لأكرر لك ما سبق أن قاله: تعيش أنت وتبقى.. أنا الذي مت حقا. وحاشاك يا نور عيني.. تلقي الذي ألقي.
كانت المياه قد طالت جاكت البدلة أو كادت وأنا أودع دواوين الشعراء إلى دواوين الوزراء.
كان الوصول إلى مبني وزارة البترول من الصعوبة بمكان خاصة وأن الأرصفة قد اختفت في المسافة من وزارة البرق والبريد والهاتف وكلها انقطعت إلى وزارة الاقتصاد والتخطيط، حيث اكتملت المأساة.
كنت أظن أن السبب الرئيسي في غرق شوارع الحمراء هو انهماك الشعراء الفحول تارة في المدح وأخرى في الذم وثالثة في الوصف فضلًا عن مبالغتهم الشديدة في الشكر والتقدير لأى جهد قليل يقدمونه للناس باعتباره عملا عظيما وانجازا ضخما. ولأن ذلك كذلك فقد خرجت من شوارع الشعراء إلى شوارع الوزراء باعتبار أن مرورهم صباح مساء في شوارعهم سيحول دون تردي الأوضاع على هذا النحو.
وصلت إلى باحة وزارة الشؤون الاجتماعية ولم أتفاءل خيرا، حيث الحاجة والعوز والضمان الاجتماعي وذوي الاعاقات، ولأن الاعاقة فرضت نفسها بقوة على جميع الشوارع والأرصفة والميادين والحدائق، فقد مشيت صوب وزارة البترول بزجاجها المبهر من فوق وأرصفتها المتينة بإذن الله ومن تحت. ولأنه ليس كل ما يتمناه الغريق يدركه فقد اختفت أرصفتها.. عندها قلت لا مخرج إلا في وزارة الاقتصاد والتخطيط وكانت المأساة بحق.. المياه حولها وصلت لأعلى منسوب ممكن والسيارات تحولت إلى بواخر والصياح في كل مكان ولا حل أمامي سوى ترك شوارع الوزراء بعد شوارع الشعراء متجها الى شوارع المستشفيات.
المستشفيات ليست هي الحل
وصلت من جديد إلى مستشفى جدة الوطني وكأنني كنت أدور حول نفسي.. كانت ممرضات وعاملات المستشفى خارجات لتوهن إلى حيث مساكنهن وقالت نسمة وهي تصرخ في وجه زميلتها أن أسرعي قليلا، قبل أن تغوص أقدام الجميع في الوحل. كنت أدرك أنني عدت من حيث أتيت وأنني أبتعد كثيرا عن مسكني في الجناح الآخر من شارع فلسطين وكانت كل طموحاتي تنحصر في عبور الشارع إلى حيث مسكني ولكن هيهات هيهات. وصلت إلى مستشفى الملك فهد حين كانت طوابير ممرضات وعاملات مستشفى الولادة تبحث عن مخرج.
كان الاعياء قد بلغ مبلغه فشعرت أنه يوم القيامة والناس كأنهم خرجوا في المشهد العظيم.. كلنا خرج بخطاياه وحسناته.. الموظف المتقاعس والمدير المتراخي والرئيس المتخاذل والعامل المتكاسل ها نحن جميعا في وحل الكارثة. ماذا لو تصارحنا تحت المطر وفي قلب المأساة؟ بدأت في ترديد بعض الآيات والأدعية حيث لم تنفعني أبيات الشعر ولا دواوين الوزارات.
ها هو الدعاء يستجاب اذ صرخ زميلي عبيد قائلا: أنا على بعد خطوات من وزارة الاقتصاد والتخطيط.. توجه نحو لافتتها المضيئة بقوة.. كنت أغوص وأنا أحمل حذائي في يدي وقد شمرت البنطال حتى البطن قبل أن أمشي وراء ثمانية من الألمان وقد فعلوا نفس الشيء، وكلنا يغوص في الوحل بالقرب من اللافتة المضيئة.. كان ثمانيتهم قد غادروا فندقهم الشهير في الحمراء صباحا ويريدون العودة. أصبح حق العودة هو الشعار لتحرير عفوا لعبور فلسطين لكنها مجرد أحلام.
حصانة السفارات
كانت سيارة زميلي قد طافت على سطح الماء قرب وزارة الاقتصاد والتخطيط وأنا أحاول دخولها دون جدوى، وكان الحل المؤقت هو الصعود على صندوقها الخلفي.. أخذتني الشهامة العربية فطلبت من الألمان الثمانية ان يقفزوا معي إلى داخل صندوق السيارة وقد كان.
قال عبيد: جربت شوارع الشعراء وأرصفة الوزارات وساحات المستشفيات فدعني أجرب معك طرق السفارات الأجنبية. والحق أنني فرحت قياسا بما لشوارع السفارات من حصانة.. نحن الآن بالقرب من سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، دقائق ونصل إلى سفارة جمهورية العراق.. لكن لا الايرانية ولا العراقية قربتنا من السفارة الأمريكية صوب الحل النهائي لقضية عفوا لشارع فلسطين. أخيرا قرر عبيد أن يتخلي عن التعامل باحترام مع السيارة النصف نقل، زادت حدة الوحل بموازاة جسارة عبيد عابرا جدار الىأس. تحولت السيارة إلى سفينة ترفع علم الأمل صاعدة كل رصيف ممكن وداهسة كل فكرة عقيمة حيث بانت ملامح الشارع الكبير.
بدا شارع فلسطين مترهلا وهو الذي كان لتوه ناصعا وحافلا بالحياة.. قفز الألمان الثمانية وهم يرددون بالعربية والانجليزية والألمانية كل عبارات الشكر والتقدير قبل أن يصدمني عبيد قائلا: أهلا بك في قلب الرويس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.