توجهات المستقبل يناقش الابتكار والاستدامة والتصنيفات الدولية    ديمبلي يخضع لتدخل جراحي    الموافقة على البرنامج الوطني للتعاقب والتطوير القيادي    الاتحاد العربي للإعلام السياحي يعزز السياحة البينية العربية ويدعمها    نتنياهو يهدد بالعودة للقتال في غزة    1957 فنتشرز والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات «NTDP» يوقعان اتفاقية لدعم ريادة الأعمال التقنية في المملكة    «فيدرالي أمريكي»: لسنا متعجلين لخفض أسعار الفائدة    «عكاظ» تختتم دورة «صحافة الموبايل» وتواصل ريادتها في التحول الرقمي    إنطلاق مبادرة "يوم المجد الاحتفال بيوم التأسيس"    نائب أمير جازان يتسلم التقرير السنوي لأداء الخطوط السعودية بالمنطقة لعام 2024    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    ابن جلوي توج الفائزين في التزلج السريع الكرلنغ يخسر أمام اليابان في الأسياد الشتوية    الحكومة تطالب بتنسيق الإغاثة.. «الأونروا»: إسرائيل شرّدت 40 ألف فلسطيني في الضفة    وصول قوافل إغاثية سعودية جديدة إلى جنوب قطاع غزة    ملك الأردن يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي    هيئة الأدب تُطلق معرض جازان للكتاب 2025    رفع مستوى الجاهزية والاستعداد المبكر لرمضان    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس المكتب البريطاني لشؤون السودان    القوات البحرية تشارك في تمرين «نسيم البحر 15» في باكستان    رابطة دوري المحترفين تعدّل مواعيد 4 مباريات بسبب الوقت الإضافي وفترات التوقف    رغم تدهور العلاقات.. محادثات أمريكية - روسية في موسكو    25 مرتبة قفزة سعودية في المؤشر العالمي للحكومة الإلكترونية    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    الإنسان قوام التنمية    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من السنة “شرع”.. و“رأي”
نشر في المدينة يوم 14 - 01 - 2011

كان الشيخ عبدالعزيز جاويش (1293-1347ه-1876-1929م) واحدًا من أنجب تلاميذ الإمام الشيخ محمد عبده (1266-1323ه-1849-1905م) ولقد تميز عن أستاذه بجمعه بين الإبداع في التجديد والإصلاح الديني وبين الانخراط في السياسة الإسلامية تحت رايات الجامعة الإسلامية.. فكان إمامًا في معارك هذه الميادين جميعًا ومن عيون الآثار الفكرية للشيخ جاويش كتابه النفيس (الإسلام بين الفطرة والحرية) وفيه تحدث عن أصول الإسلام وفي الأصل السابع تحدث عن تقسيم السنة النبوية إلى ما هو دين وبلاغ.. وإلى ما هو من شؤون الدنيا المتروكة “للرأي” و“الاجتهاد" و“الابداع” فدعا إلى وجوب امتثال ما قاله النبي -صلى الله عليه وسلم- شرعًا دون ما ذكره من معايش الدنيا على سبيل الرأي ثم استصدر شارحًا ذلك فقال: “إن وظيفة الرسل إرشاد العالم إلى طريق النجاح والاستقامة وإقامة العدل فيهم وتربيتهم على الأخلاق الفاضلة والشيم الكريمة وقد علمنا النبي -صلى الله عليه وسلم- أن نمتثل إلى كل ما جاء به عن الله وأنه لا يجب الأخذ بما ورد عنه في أمور الدنيا ولقد روى مسلم عن رافع بن خديج قال: قدم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المدينة وهم يؤبرون النخل فقال: ما تصنعون؟ قالوا: كنا نلقحه قال: لعلكم لو لم تفعلوا كان خيرًا فتركوه فخرج شيصًا فذكروا ذلك له فقال: “إنما أنا بشر.. وإنما ظننت ظنًا فلا تؤاخذوني بالظن، ولكن إذا حدثتكم عن الله فخذوا به فإني لن أكذب على الله وإذا أمرتكم بشىء من رأيي فإنما أنا بشر أنتم أعلم بأمور دنياكم”.
فصرح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأنه إنما هو بشر وأن أهل كل حرفة أو صناعة أدرى بمسائلها وخفاياها من غيرهم وأن عصمة الرسل إنما تجب فيما إذا أبلغوا عن الله شيئًا من شرائعه ونواميسه.
ومن هنا نعلم أنه لا يجب الأخذ بما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من أمور الدنيا وأحوالها وحرفها وطبها وصنائعها لأن هذا ليس مما يوحى به إليه من الشرع.
لكن بعض الذين جهلوا الغرض الذي أنزل له القرآن الكريم قالوا إن القرآن لم يترك فنًا من الفنون العلمية إلا أتى بشيء من مسائله فجعلوه كتاب جغرافيا وتاريخ وطبيعة ورياضة وهلم جرا وادعوا أنه أتى من كل فن بطرف فحملوه من التأويل ما ينبو عنه ثم ذيلوا آياته بأشياء أملاها عليهم جهلهم ووسوست بها شياطينهم فشوهوه والبسوه غير لباسه وصبغوه صبغة أبرزت القرآن والدين وصالح المسلمين بما هم براء منه فكانوا أضر عليهم من العدو المبين. إن المتدبر للقرآن الكريم يرى أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ما سئل عن شىء مما لم يبعث لأجله إلا صرف في السائل عن قصده، وتلقاه بغير ما يترقب تنبيها إلى أنه الأولى والأليق بما هو من حدود الرسل ووظائفهم من الهداية والإرشاد وتبليغ الشرائع ينوه إلى ذلك قوله تعالى: (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي) الإسراء 85-
وقوله: (ويسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج) البقرة 189- وقوله: (يسألونك عن الساعة آيان مرساها فيم أنت من ذكراها إلى ربك منتهاها إنما أنت منذر من يخشاها) الأعراف 187- فبين الله في هذه الآيات أن وظيفة الرسل الإنذار وتحذير العالم من تلك الساعة التي هي آية لا ريب فيها وليس من وظيفتهم تعيين وقتها.
ومن ذلك أيضًا قوله تعالى: (ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفًا فيذرها قاعًا صفصفًا لا ترى فيها عوجًا ولا أمتًا) طه: 105-107- فلقد كانت إجابات النبي -صلى الله عليه وسلم- أمثال أولئك السائلين تعلمهم ألا يسألوا إلا عما هو من خصيصات الرسالة ومتعلقاتها رجوعًا بهم إلى السنة والفطرة”.
هكذا طرق الشيخ جاويش باب هذا المبحث المهم -والعويص- من أبحاث السنة النبوية وأقسام العلم النبوي.. وهو مبحث غائب عن كثيرين من الذين يدرسون بل ويدرسون السنة!.. فضلًا عن العامة والجمهور!؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.