يكفي النجمان الكبيران عبدالله السدحان وناصر القصبي أن يضعا اسميهما (فقط) على أي عمل فني، وسوف ينجح. وأمّا بالنسبة لمسلسهما الرمضاني السنوي (طاش ما طاش) فهما صاحبا نجاحه وتفوقه كل هذه السنوات الطويلة الماضية والمقبلة -بإذن الله- فقد تعبا وأخلصا لهذا العمل، وأعطياه كل جهدهما، فاستحقا النجاح الكبير الذي لا يضاهيه أي نجاح آخر في ساحة الدراما السعودية والخليجية. وأنا أقترح عليهما أن يضعا في الجزء المقبل من مسلسلهما (طاش) اسميهما فقط بدون أي اسم آخر، وأنا واثق، بل وأراهن أنه سينجح، لأن هذا العمل الرائع لم يحقق كل هذا النجاح والتفوق لمجرد الاسم، بل تحقق بجهد وتعب ناصر وعبدالله، وما يقدمانه من أفكار وطروحات وأهداف، جعلت الكثيرين لا يعرفون كيف يحققون مثل هذا النجاح والتفوق، ولا حتى بالتقليد. * * * * * أحيي مهرجان دبي السينمائي الدولي على تكريمه للفنانة الكبيرة صباح قبل أيام، فهذه لفتة رائعة من مهرجان رائع تجاه فنانة كبيرة، قدمت للفن العربي الشيء الكثير الذي لا يمكن لغيرها تحقيقه. فمشوار السيدة صباح مع الفن منذ حوالى ستين عامًا، هو مشوار حافل بالعطاء الكبير، في مختلف المجالات الفنية الراقية، في السينما، وفي المسرح، وفي الغناء. ولا شك أن السيدة صباح رمز من رموز الفن العربي، ولا يُذكر اسمها، إلاّ وتُذكر أسماء كبيرة في عالم الفن العربي، فقد عاصرت الرواد والرموز، وعاشت في زمن الفن الجميل، فكانت -ولا زالت- واحدة من أهل هذا الفن، أو العصر الجميل. والسيدة صباح تستحق التكريم والتقدير بجدارة. وقد أحزنتني كثيرًا في آخر لقاءاتها التلفزيونية وهي تعلن -بكل تواضع وأدب- اعتزالها الحياة العامة، وقالت جملة جعلتني أتوقف كثيرًا أمام فكر هذه السيدة الرائعة، حينما قالت في هذا اللقاء التلفزيوني: “أنا طوّلت عليكم.. سامحوني”، وهي بذلك تشير إلى عمرها المديد -ما شاء الله-، وكأنها تطلب عذرًا من الجمهور على أمر ليس بيدها، أو كأنها كانت ترغب أن يكون رحيلها من هذه الدنيا منذ سنوات.. ولكن..! حقيقيةً ليس ذنب السيدة صباح أن أمد الله في عمرها.. وليس ذلك فقط.. بل وفي ذاكرتها، وثقافتها، وأدبها، واحترامها لجمهورها وفنها وزملائها، وكان من الأفضل -بدلاً من أن يحاسبها البعض على طول عمرها!- أن نستفيد من وجود السيدة صباح في حياتنا بابتسامتها وإشراقتها، لنؤرّخ تاريخًا جميلاً من الفن العربي، فهي رغم العمر الطويل، لازالت تحتفظ بذاكرة متينة وصادقة ومخلصة. ليتنا في عالمنا الفني العربي نستفيد من وجود هؤلاء الرواد والرموز في حياتنا، لكي نؤرخ تاريخنا الفني من مصادره الصحيحة. ألف تحية تقدير واحترام أوجهها من القلب والعقل للسيدة الكبيرة صباح. * * * * * في جلسات “وناسة” الغنائية يحاول (بعض) المغنين والمغنيات استعراض أنفسهم بشكل مبالغ وممل، فيقوم بعضهم بتقديم أغنيات قديمة، معتقدين أنهم يضيفون جديدًا لهذه الأغنيات الأصيلة، ولا يعرفون ولا يدركون أنهم بالعكس يسيئون لها، ويشوهونها. فمثلاً الإماراتي الشاب فايز السعيد غنّى أغنية من أجمل أغاني الطرب العراقي وهي أغنية “عمّي يا بيّاع الورد” وهذه الأغنية من اللون التطريبي نغمًا وإيقاعًا، ولكن السعيد حوّلها إلى أغنية باهتة لا طرب، ولا نغم فيها، وحوّل إيقاعها وجعله سريعًا جدًّا، فكان هو نفسه يغني ويجري في الوقت نفسه! فشوّه هذه الأغنية الطربية الرائعة، وليتهم لا يعيدونها مرةً أخرى. وأيضًا المغنية أحلام اختارت واحدة من أجمل إبداعات الفنان الكبير أبو بكر بالفقيه، وهي أغنية “ما علينا ياحبيبي”، وهذه الأغنية لا تتناسب أبدًا مع صوت أحلام وأسلوبها، وليتها تركتها في حالها بدلاً من هذا التشويه. وأمّا المغني المغربي عبدالفتاح الجريني فهو صوت جميل، قدّم الأغنية المغربية بشكل جيد، وقدّم بعض الأغنيات الخليجية بأسلوب جيد ونجح، ولكنه هو الآخر اعتقد نفسه أنه يستطيع أن يغني كل لون، وهذا اعتقاد خاطئ منه، فغنّى أغنية أردنية جميلة (يا سعد) ولم يقدمها بشكلها السليم، فضاع صوته وأسلوبه في تقليد لا معنى له، وغنّى أيضًا (التاكسي) وليته ركب (تاكسي) وذهب قبل أن يغني مثل هذه الأغنيات التي لا تناسب صوته، وثم يا جريني (غنّي مغربي)، فالطرب المغربي فيه الكثير من الروائع. هذه أمثلة أتمنى أن لا تتكرر، وعلى كل مغنٍ ومغنية، أمثال من ذكرناهم، أن يقدموا ما يليق بهم وبأسلوبهم، وأن يبتعدوا عن تشويه الطرب الأصيل، أو أن يتعلموا من بعض زملاءهم في كيفية تقديم الأغنيات القديمة الأصيلة مثل الفنان الصعب راشد الماجد عندما قدم الاغنية العراقية الرائعة (لا خبر) فأدها على أحسن وجه. إحساس ورا كلامك كلام... ورا ابتسامك هموم لا تخفي عني حرام... أبوح وأنت كتوم