مفكر وأديب وفيلسوف وعالِم شرعي وعالِم جيولوجي، ورجل دولة من الطراز الأول، وقبل ذلك كله رجل عمل خيري وإنساني، ليس لخيريته حدود تقف عندها، أو نهاية لا تجد ازدياداً بعدها، فهو نهر عطاء متدفق وديمة سِقاءٍ لا تتوقف.. ما بخل يوماً بماله ولا بخل بجاهه في سبيل إغاثة ملهوف أو نصرة مظلوم، أو إطعام فقير، أو كفكفة دمعة يتيم أو جبر كسر ضعيف، وحدّث ولا حرج عن رعايته للأرامل والمكلومين ليس في بلده المملكة العربية السعودية فحسب بل في أقطار العالم الإسلامي كله بطوله وعرضه، ومن قصد مكتبه في برج دلّة لحاجة أو للسلام عليه في أي يوم لاشك رأى وفود القاصدين من كل حدب وصوب من إفريقيا وآسيا بل ومن أوروبا وأمريكا، يقصده ذوو الحاجة منهم ليعودوا جميعاً مجبوري الخاطر فإما أن يساعدهم في التو واللحظة وإما أن يتوسط لهم عند أهل الخير فتقضى حاجتهم في كلتا الحالتين، بنى مؤسسات عدة للخير في مقدمتها (جمعية اقرأ الخيرية) التي يمتد نفعها من أقصى المعمورة إلى أقصاها، وقد شرفتُ بأن عملت معه فيها لعشر سنين في إحدى المؤسسات التابعة لإقرأ: (المركز الثقافي الإسلامي) أول مركز لدعوة الجاليات في المملكة، وبفضل هذا المركز العظيم الرائد دخل مئات وربما آلاف من العاملين المقيمين في المملكة في الإسلام: رجالاً ونساءً، وكنت أتولى تدريسهم العربية بعد إسلامهم بتوجيهه وإشرافه وتحت مظلته، أيام كان المشرف على المركز أحد أعز أصدقائه ومريديه أخي الدكتور حسن باحفظ الله رحمه الله رحمة واسعة. ذلك محمد عبده يماني الشخصية الإسلامية الفذة التي لا تتكرر ويندر أن يجود الزمان بمثلها، مؤلفاته الكبيرة تملأ مكتباتنا، ومحاضراته القيمة تحتل قلوبنا وعقولنا، وكنا وما نزال وسنبقى تلامذة له نطلب العلم على يديه، حتى بعد رحيله عن دنيانا الفانية، فقد ترك الكثير من العلم الذي ينتفع به، كما فتح الكثير من أبواب الصدقة الجارية. أما الأبناء الصالحون الذي يدعون له فبالآلاف، وربما بمئات الآلاف في مكة والمدينة وكل أنحاء بلادنا الحبيبة، وفي كل بقاع العالم الإسلامي التي لابد من أن يكون له أيادٍ بيضاء فيها. فكثير من أهلها وفد عليه، كما أنه رحمه الله زار الكثير منها في إفريقيا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي المستقلة، وكتب عنها ووضع حلولاً لمشكلاتها. عرفته وأنا لمّا أزال طالباً في كلية الشريعة بمكة التي كانت إحدى كليتي جامعة الملك عبدالعزيز (فرع مكة) حين كان مديراً للجامعتين، وأذكر أنه كان يحضر المحاضرات الإسلامية والفكرية بمكة، وحين يحضر كان يصر على الجلوس في المقاعد الأخيرة دون أن يستأثر بالمقدمة إمعاناً في التواضع الذي كان خُلقه على الدوام، وعرفته وزير إعلام محنكاً من الطراز الأول. وشهدتُ إنجازاته العلمية من خلال دار القِبلة للثقافة والنشر بجدة. حين كان المركز الثقافي الإسلامي ودار القِبلة في مبنى واحد بشارع فلسطين. وبعد ذلك تتبعت كل إصداراته وفُتنت بمؤلفاته التي تحثنا على تعليم أبنائنا محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته الطيبين الطاهرين. وكتبتُ عنه أديباً محلقاً وحللت بعض إبداعاته الأدبية مثل «فتاة من حائل» التي صدرت عام 1400ه، ومجموعته القصصية «اليد السفلى» التي صدرت في تأريخ قريب من صدور «فتاة من حائل»، وسوى ذلك كثير مثل «صبي من مكة»، و»جراح البحر» التي ربما تكون مؤلفاته الإسلامية العديدة غطت عليها. فكثير من الناس يعرفونه مفكراً إسلامياً أكثر منه أديباً مبدعاً، والحق أنك إن قرأت أدب محمد عبده يماني، خيّل إليك أنه ليس إلا أديباً، وإن قرأت فكره الإسلامي ظننتَ أنه ليس إلا مفكراً إسلامياً، وإن قرأت مؤلفاته الجيولوجية مثل: «الجيولوجيا الاقتصادية والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية»، أيقنت أنه ليس إلا جيولوجياً، ذلكم لتعدد مواهبه، وذلكم فضل الله يؤتيه من يشاء. وهذا الزخم العلمي الهائل لم يعقه –رحمه الله- من القيام بواجبه الإسلامي الاجتماعي، فما حضرتُ عزاءً لأحد معارفه في مكة أو جدة إلا وجدته أول الحاضرين، وكذلكم المناسبات السعيدة. وآخر عزاء لقيته فيه كان عزاء العم عبدالرزاق بليلة رحمه الله الذي حضره وهو بادٍ عليه التعب والإعياء. كما كان يصل كل أصدقائه ولا يقطعهم وفي مقدمتهم صديق عمره معالي الأستاذ أحمد زكي يماني، وقد لقيته في داره قبل أسبوعين. إن وفاة محمد عبده يماني خسارة فادحة للعالم الإسلامي كله عامة ولبلده المملكة العربية السعودية خاصة، ولمحبيه ومريديه وإخوانه وتلامذته في البلدتين الطيبتين بشكل أكثر خصوصية، وعزاؤنا في وفاته هذا التراث الضخم الذي خلّفه فكراً وأدباً وعلماً وهذه المؤسسات العملاقة التي أسسها. وإن العين لتدمع وإن القلب ليخشع ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا لفراقك يا أبا ياسر لمحزونون.