البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصر أبو زيد.. الرحيل الاضطراري.. ومحنة الثقافة العربية
نشر في المدينة يوم 21 - 07 - 2010


في أول محاضرة ألقاها د. نصر حامد أبوزيد أمام الجمهور الغربي، بعد رحيله الاضطراري من مصر في عام 1995م، قال: “إذا كنتم تحسنون استقبالي وتحتفلون بى ظنًّا منكم أنني أنقد الإسلام من منظور المرتد، فقد أخطأتم العنوان .. ثم نطق بالشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله)”. وفي بلاد الغرب التي سافر إليها مضطرًا رفض الدكتور نصر حامد أبوزيد اللجوء السياسي إليها، وكان يفاخر دومًا أنه يحمل جنسيته المصرية وحدها، حرصًا منه على تأكيد حقيقة أنه باحث، وأن من شأن الباحث أن يكون ناقدًا لثقافته التي ينتمي إليها وليس كارهًا لها. “نحن أمة تقتل مبدعيها”.. كانت هذه هى آخر كلمات نطق بها الدكتور نصر حامد أبوزيد قبل شهر من رحيله فى حديث تليفزيوني نادر له، وربما كانت أيضًا آخر كلمات رددها قبل دخوله فى غيبوبة، وعلى إثرها فارق الحياة فى صباح الاثنين 5 يوليو 2010م، ثم دفن بعد صلاة العصر بمقابر أسرته فى قريته الصغيرة بالدلتا. هل لأنه كان صاحب مشروع فكري يسعى للانتقال بالأمة من حالة التخلف إلى حالة جديدة يحكمها العقل وأسئلة التنوير، مهما اختلف حوله، فقد أراح غيابه المؤسسة الثقافية الرسمية التى عجزت عن أن تحتويه أو أن توظفه لخدمة أغراضها؟ هل لأن صرخة الدكتور طه حسين فى الدولة المصرية التى طالب فيها بحماية الناس من محاكمتهم على آرائهم في العلم والدين ومن عقابهم على الخطأ في العلم والدين أيضًا، لم يستمع إليها أحد.. لذلك استمر مسلسل التنكيل برجال الجامعة وأصبح من العسير أن تجد أستاذًا جامعيًّا يفكّر أو يجتهد أو ينشر اجتهادًا مخالفًا للجماعة التي أصبحت تنوب عن الدولة، وذلك بعد فرض التقليد على العلوم الدينية والمدنية، وبعد أن ساد الخوف من الاجتهاد الفكري في الجامعة المصرية؟ عندما قرر الباحث الدكتور نصر حامد أبوزيد التمسك بحقه فى الاجتهاد الذي منحه الإسلام إياه، كان الفضاء الجامعي في مصر قد خلا تمامًا لأهل التقليد والنقل، لذا جاء قرار لجنة الترقيات بالجامعة برفض ترقيته إلى درجة أستاذ، وهو الرفض القائم على اختلاف المنهج والفكر، ثم تحوّل الرفض للترقية إلى اتهام بالردة، ونشبت بعد ذلك معركة فكرية واسعة بين الدكتور أبوزيد ومؤيديه وبين المؤيدين لتقرير لجنة الترقيات. ولأن لا وسائل قانونية في مصر للمقاضاة بتهمة الارتداد، فقد تطوّر الأمر إلى قيام مجموعة من المحامين بالاستفادة من أوضاع محكمة الأحوال الشخصية وبرفع دعوى حسبة يطالبون فيها بالتفريق بين الدكتور أبوزيد وبين زوجته الدكتورة ابتهال يونس. هل المحنة التي تعرض لها الدكتور نصر حامد أبوزيد سببها أنه اختار العلن في التمسك بحقه في الاجتهاد ولم يستخدم آليات التخفي؟! في الندوة الخاصة بمناقشة أعمال الدكتور نصر حامد أبوزيد التي عقدت بالمعهد السويدي بالإسكندرية في يناير 2004م، التي دعت إليها الجمعية الفلسفية المصرية قال الدكتور حسن حنفي الذي وصف الدكتور أبوزيد ب“تلميذي الذي تعلمت منه” أن الباحثين المجتهدين مجموعة قليلة يمكن اصطيادهم من قبل المؤسسة الرسمية واحدًا واحدًا، ولهذا السبب لم تختر العلن واختارت في بحوثها واجتهاداتها آليات التخفي. حين قدّم الدكتور نصر حامد أبوزيد أعماله للترقية -حسب قوله- في الندوة، لم يقدمها إلى العامة بل إلى الخاصة التى ألبت عليه العامة وحرضتها في إطار صراع على سلطة المعرفة، وتساءل: هل من المفروض أن يتحوّل المثقف موظفًا عند الدولة؟! هل من المفروض أن تستخدم الدولة الفكر والمثقفين في مشروعها وفي معاركها؟! هل الدولة التي توقف الأساتذة على باب الجامعة وتطلب منهم بطاقات الدخول، يمكن أن يكون لديها رغبة في إحداث التنوير؟! رفض الدكتور نصر حامد أبوزيد أكثر الحلول أمنًا وهو التراجع عن الاجتهاد والبحث وعدم الدخول في قضايا شائكة.. كما رفض اللجوء إلى مقوي إسلامي من إنتاج أسلمة الحداثة للشفاء من مرض الحداثة، على اعتبار أنها واقع يتعين أن نعيشه ولكن فى الوقت الذي نركن فيه إلى عدم البحث والاجتهاد وطرح الأسئلة. نعم .. الدولة التي لا تدرك قيمة مفكريها ولا تهتم بهم تكون قد فقدت عقلها، وتصبح جامعتها مختطفة من قبل أعداء حرية الفكر والبحث والاجتهاد، الذين هم طلاب سلطة وليسوا طلاب معرفة. محنة الدكتور نصر حامد أبوزيد أو محنة الثقافة العربية ومثقفي الاستنارة -بحسب رأي الدكتور جابر عصفور- هي محنة عميقة الجذور فى الماضي ومتعددة المظاهر المتشابكة في الحاضر.. بالطبع هناك شهود على هذه المحنة، منهم من أسهموا في صنعها أو من التزموا الصمت تجاهها.. فهل من مثقف وطني مستنير يسارع بفتح ملف محنة الدكتور حامد أبوزيد وملف أعداء الاستنارة بالجامعة المصرية؟ نعم، مضى الدكتور نصر حامد أبوزيد إلى دار أخرى غير دارنا التي رفع فيها البعض دعوى حسبة يطالبون فيها بالتفريق بينه وبين زوجته في الوقت الذي لم يطالب أحد بالتفريق بين المثقف الفاسد والسلطة!! نعم، إلى دار أخرى غير دارنا التي ظلمتك وألحقت بك الأذى والضرر ودفعتك إلى الرحيل عن جامعتك وتلاميذك وأحبائك الشرفاء والفقراء. محطات في مسيرته العلمية: * معيد ثم أستاذ مساعد ثم أستاذ بكلية الآداب جامعة القاهرة ( 1972-1995م). * منحة من مؤسسة فورد للدراسة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ( 1976-1977م). * منحة من مركز دراسات الشرق الأوسط جامعة بنسلفانيا (1978-1980م). * جائزة عبدالعزيز الأهواني للعلوم الإنسانية جامعة القاهرة 1982م. * أستاذ زائر بجامعة أوساكا للغات الأجنبية باليابان ( 1985-1989م). * وسام الاستحقاق الثقافي من رئيس جمهورية تونس 1993م. * أستاذ زائر بجامعة ليدن الهولندية 1995م. * جائزة اتحاد الكتاب الأردني لحقوق الإنسان 1996م. * كرسي في القانون والمسؤولية وحرية الرأي والعقيدة في جامعة ليدن بهولندا 2000م. * ميدالية حرية العبادة من مؤسسة اليانور ويتودور روزفلت الامريكية 2002م. * كرسي ابن راشد لدراسة الإسلام والإنسانيات في جامعة الدراسات الإنسانية في أو ترخت بهولندا 2002م. أعماله: • الاتجاه العقلي في التفسير (رسالة ماجستير). • فلسفة التأويل (رسالة دكتوراة). • مفهوم النص. • إشكاليات القراءة وآليات التأويل. • نقد الخطاب الديني. • المرأة في خطاب الأزمة. • النص.. السلطة الحقيقية. • الخطاب والتأويل. • التفكير في زمن التكفير. • القول المفيد في قضية أبوزيد. • هكذا تكلم ابن عربي. • الإمام الشافعي.. وتأسيس الأيديولوجية الوسطية.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.