وزير النقل: انطلاق خدمة النقل العام بتبوك منتصف العام القادم    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع يختتم فعاليات نسخته الثالثة بالرياض    "الطيران المدني" تُعلن التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين المملكة وفرنسا    خروقات في اليوم الأول ل«هدنة لبنان»    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    هؤلاء هم المرجفون    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خاطرة حول نقض عرى الإسلام
نشر في المدينة يوم 09 - 07 - 2010


يظل الفرح والحزن يعتلجان في صدري بشكل لا أعهده من نفسي، وذلك عندما أشاهد شيئًا من إخبار رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالمغيبات من أحوال أمته بعده، وهو يتحقق ملء سمعي وبصري. أفرح لرؤية أعلام نبوته -صلى الله عليه وسلم- وشواهد صدقه، وهي ماثلة أمام العالم تشهد في كل عصر على حقيقة ما بلغه عن ربه، وتشيد لأتباعه بصحة ما اختاروه من تصديقه ومحبته والتسليم له والفخر به؛ فيزداد القلب يقينًا وطمأنينة إلى إيمانه , وتمتلئ النفس من فيوض حبه -صلى الله عليه وسلم- والشوق إلى لقائه ما لا تملك للتعبير عنه سوى تحريك اللسان بالجهر بالصلاة عليه، وشكر المولى -عز وجل- على نعمة الهداية إلى سبيله، وحث الجوارح على اتباع أمره واجتاب نهيه، ومراجعة سيرته، واقتفاء أثره وحب من أحبه وبغض من أبغضه، وموالاة من والاه ومعاداة من عاداه. دواعٍ للفرح لا أظن مسلمًا يختلف معي فيها، كما لن يختلف معي مسلم أيضًا في دواعي ذلك الحزن الذي أحس به وأنا أشاهد شيئا من عرى الإسلام ينقض؛ مصداقًا لما أخبر به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين قال فيما رواه أحمد والطبراني وغيرهما عن أبي أمامة الباهلي: “لتنتقضن عرى الإسلام عروة عروة؛ فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها، وأولهن نقضًا الحكم وآخرهن الصلاة”. يخيل للبعض أن نقض عرى الإسلام هو هجر شعائره واحدة بعد واحدة، ولعمري إن ذلك لعظيم لكن ليس هو بنقض عرى الإسلام، وإن نقضها أعظم شرًا من هجرها، ومن تأمل الدلالة اللغوية لكلمة نقض كما هي في معاجم اللغة، وجدها تدل على مجهود مقابل للإبرام، فالذي يبرم العروة هو من يقوم بنسجها، وإدخال خيوطها في بعضها على هيئة تضمن لها القوة وتحمل ثقل ما يعلق بها، ويحقق لها مناعة من القطع والاستئصال، كما هي حال عرى الإسلام التي ثبت عبر التاريخ استعصاؤها على الاجتزاز والقطع. أما النقض فهو تتبع تلك الخيوط من أصولها، وإفساد صنيع المبرم خيطًا خيطًا؛ ولذلك ترى الناقض يعمل يؤدي عمله بأدوات الناسج نفسها، ويستخدم طريقته ذاتها. فالذي يعمل على نقض عرى الإسلام يقوم بتتبع الأدلة التي قامت عليها الأحكام، شاغلًا نفسه بصرف دلالاتها عن وجوهها، ثم يأتي بأدلة أخر تشهد له على نفي ذلك الحكم، ويساعده على ترويج شبهته أنه يستخدم بشكل صوري منهج الاستدلال ذاته الذي قام عليه استباط الحكم المستهدف من الأدلة الشرعية المرعية. فالنقض على هذا التوصيف شر من الترك والهجران؛ لأن الهاجر يرجع، والتارك يؤوب، لكن المصيبة حين تنقض العروة فلا يجد أحد ما يراجعه أو يؤوب إليه. وقد شهد تاريخ الفقه الإسلامي منذ عهد ليس بالقصير حركات للنقض على هذا المنوال، كان أولها كما أخبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم الحكم، فقد عمل العاملون على نقض عراه؛ مستدلين على ما يقولون بالكتاب والسنة والإجماع وفعل الصحابة -رضي الله تعالى عنهم-. ومن أمثلة ذلك ما استدلوا به على إبطال حد السرقة بأن المراد بقطع الأيدي إغناؤها عن دواعي السرقة؛ مستدلين بما ينسب لبعض البلغاء من كون القطع يستخدم مجازًا في مثل هذا المعنى، وأن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- حين أوقف قطع السراق عام الرمادة، إنما كان مستشرفًا لهذا المعنى. ومثل ذلك قالوا في الربا، واستدلوا على إباحة الفوائد البنكية بكونها يسيرة في مقابل رأس المال، ولم تنه آية الربا سوى عن الفائدة العظيمة كما في قوله تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). واستدلوا على أعمال الشرك من التوسل إلى الخالق بالمخلوقين بما ورد عن عمر بن الخطاب من استسقائه بالعباس عم النبي -صلى الله عليه وسلم-. واستدلوا على إباحة صور من الزنى بقول الله تعالى: (فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً) وقد اقتضت حكمة المولى -عز وجل- أن يجعل في كتابه وسنة نبيه -صلى الله عليه وسلم- محكمات ومتشابهات فتنة وابتلاء ولأمر كان مفعولًا: (هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ )آل عمران7 ومن هنا أرفع دعوة إلى العلماء والمختصين في الفقه الإسلامي إلى بذل الجهود لا سيما في هذا الزمن لإشاعة تعليم الناس ضوابط دقيقة يستطيعون بها تمييز طرق الاستدلال الصحيحة من طرق الاستدلال الفاسدة، وذلك أن سيل الإفتاء بغير علم، أو الإفتاء بمحض الهوى، أو بقصد إضلال الناس ماضٍ لن يقف في وجهه أحد مهما بذلنا في سبيل ذلك من جهود تنظيم الفتوى وتأطيرها، فرقعة انتشار الإسلام كبيرة، ووسائل الاتصال مذهلة، وإذا استطعنا أن نحكم نظامًا في بلادنا، فلن يكون بوسعنا أن نحكمه في سائر أنحاء العالم. يحزنني أيضًا حين أرى أعلام نبوته -صلى الله عليه وسلم- تتحقق؛ أن يكون بعض مصاديقها على ألسنة رجال أخيار لا يشك في نيتهم الصالحة، ورغبتهم في الخير، وذلك من يجعل الفتنة أعظم في ابتلائهم وابتلاء الأمة بهم.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.