عظمة الحجر الأسود وحق النساء في تقبيله إن من أعظم الكتب التي تحدثت عن عظمة مكةالمكرمة وتاريخها ونشأتها كتاب ( أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار ) للأزرقي، والذي يمثل إرثا حضاريا للمسلمين يستقون منه تاريخاً شرعه الخالق ليجعل منه شعائر دينية تطبق فيستأنس بها المخلوق للاتصال بخالقه. وقد أدهشني فعلا ما ورد فيه عن سنة الطواف وتقبيل الحجر الأسود وهما شعائر نطبقها ولكن للأسف القليل منا من يعرف أسرارهما وعظمتها : فقد ورد أن أول ما صنع آدم عليه السلام حينما نزل إلى الأرض هو الطواف بالبيت بأمر من الله عزوجل لأن طوافه حول الكعبة هو محاكاة لما تقوم به الملائكة من طواف حول البيت المعمور في السماء . وعندما رأى الله سبحانه وتعالى وحشة آدم في الأرض، أنزل له حجراً من الجنة ياقوتة بيضاء متلألئة فأخذها وضمها واستلمها أنساً بها. ومن هنا جاءت سنة معظمة وهي استلام هذه الياقوتة البيضاء التي تغير لونها إلى أسود كما قيل من أرجاس الجاهلية وأنجاسها، كما أنها هي الشيء الوحيد من الجنة الموجود على سطح الأرض . وقد جاء في فضل استلامه قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( والله ليبعثنه الله يوم القيامة له عينان يبصر بهما ولسان ينطق به ويشهد على من استلمه بحق )) . هذه العظمة للحجر الأسود جعل تقبيله وتعظيمه سنة للطائفين بالكعبة وازدحمت عليه جموع المسلمين في كل الأزمان بتزايد أعداد المسلمين، حتى أصبح تقبيل الحجر أمراً شاقاً خاصة على الضعفاء وكبار السن . وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب : (( يا عمر إنك رجل قوي وإنك تؤذي الضعيف، فإذا رأيت خلوه فاستلمه وإلاّ فكبر وامضِ )) فيه إشارة إلى فسح الرجال الأقوياء للآخرين من الضعفاء . وإذا علمنا أن المرأة من الناحية الفسيولوجية هي أقل حجماً من الرجل وربما تكون من الضعفاء من الناحية الجسمية أيضاً نظراً لما تتعرض له من حمل وولادة وغيره التي لابد أن يترك لها المجال في تقبيل الحجر الأسود . فلها الحق في ممارسة هذه الشعيرة وهي المعروفة بمشاعرها الجياشة وأحاسيسها المرهفة وتجد في ممارسة هذه الشعائر والعبادات وسيلة لإزالة همومها وما يكدر صفو حياتها لقربها من الله عز وجل كما أن تعظيم هذه الشعائر هو من تقوى القلوب . ولكن الذي نراه هو العكس من ذلك من حيث تزاحم الرجال حول الحجر الأسود وإقصاء النساء . ومؤخراً وجدنا أنه قد سنت سنة حسنة وهي الوقوف في طابور للرجال بين الركن اليماني والحجر الأسود وهو سلوك حضاري يعطي كل فرد حقه في استلام الحجر وبدون تدافع وإيذاء للآخرين . ولكن هذا للأسف لا ينطبق على النساء . ولا زالت الكثيرات منهن يتكبدن العناء والمشقة عند استلام الحجر الأسود . ولعل النساء في مكةالمكرمة قد منَّ الله عليهن بسكنى بيته وبقربهن من المسجد الحرام وتحري أوقات ينعدم فيها الزحام فيستطعن ممارسة هذه الشعيرة بسهولة ويسر. وقد كان هذا منذ صدر الإسلام :ففي حديث عائشة في رواية عطاء « أن امرأة طافت مع عائشة رضي الله عنها فلما جاءت الركن قالت المرأة : يا أم المؤمنين ألا تستلمين ؟ فقالت عائشة رضي الله عنها : وما للنساء واستلام الركن امض عني. وأنكرت عائشة ذلك على مولاة لها. و ذلك لعدم رغبتها في مزاحمة الرجال وأنها تستطيع فعل ذلك في وقت آخر لا يزدحم فيه الطواف وليس معناه التقليل من شأن الحجر الأسود وتقبيله. ولكن إذا أردنا أن ننصف النساء اللاتي يأتين لمكةالمكرمة للحج والعمرة والبعض منهن ربما تكون أول وآخر مرة تزور فيها البيت أو تطوف به فيكون تقبيل الحجر الأسود أمراً ملحاً من باب القربى من الله عزوجل أولاً ثم من باب الفضول الديني للتعرف على ماهية هذا الحجر، والإشارة إليه عن بعد لن يطفئ شوقها ويرضي قناعتها في التخلي عن تقبيله . والمقترح أن يكون هناك طابور نسائي أيضاً من الركن الشامي ناحية حجر إسماعيل إلى الحجر الأسود ويكون هناك تناوب على استلام الحجر بين الرجال والنساء ينظمه الجنود الذين يقفون عند الحجر . وبذلك نخفف من وطأة التزاحم والمشقة على النساء . ويعطى كل فرد حقه في استلام الحجر فالوقوف في طابور لأمور الدنيا هو سلوك حضاري ينتج عنه النظام والسكينة والحصول على المطالب دون إيذاء للآخرين، وهو أمر مطلوب وواجب ديني فكيف بالوقوف في طابور لأمر ديني يتطلب السكينة والهدوء. ففي حديث لابن عباس ذكر فيه ( إن الركن يمين الله في الأرض يصافح به عباده كما يصافح أحدكم أخاه ) . فاتن إبراهيم محمد - مكةالمكرمة ****************** من يستلم العلم؟ المشاريع الحضارية في هذه الحياة كثيرة، ولا تكاد تقف أمام مشروع تنموي للبشرية، إلاّ وتجد أن أساس هذا المشروع رجل قد لاقى التراب وواراه. والدعوة إلى النهضة، دعوة إلى استلام حضارات سابقة، ورايات قديمة، تم بناؤها، واكتمل عودها، والشأن فقط فيمن يستلم الراية من يد الميت. لقد عانت الحياة المعاصرة من طول مكث الرايات في أيدي الموتى، لأن الحياة تعلم أن هؤلاء لا يملكون لأنفسهم نفسًا، فكيف يبعثون في الحياة روحًا؟ كثيرة هي رايات الأمل والحرية، والتقدم والارتقاء، باتت يتيمة لم يقربها أحد من الأحياء، فهل رضي الأحياء بحياتهم التي ملأها التشاؤم، وسامها الذل، وجرها التأخر والتقهقر في أوحال الدنية؟ متى نرى تلك الرايات العتيدة، تلك الأكف البيضاء التي توضأت واغتسلت، وجاءت طاهرة طهر الحياة، صافية صفاء السماء، تريد العزة والأمل.. متى؟؟ قل عسى أن يكون قريبًا. محمد فايع عسيري - جدة