استمعنا جميعاً لكلمة خادم الحرمين الشريفين التي ألقاها نيابة عنه سمو الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكةالمكرمة في افتتاح المؤتمر العالمي لتحفيظ القرآن الكريم التي أقيمت في مكة المشرفة. وهي كلمة عظيمة مناسبة جاءت في محلها وفيها أن القرآن العظيم هو الدستور الذي قامت عليه المملكة العربية منذ تأسيسها على يد الملك الإمام عبد العزيز آل سعود رحمه الله. والقرآن الكريم كما هو معلوم أنزله الله ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه. من تركه من جبار قصمه الله. ومن ابتغى الهدى من غيره أضله الله. وما قامت هذه الدولة ولا تبقى إلا بتمسكها بهذا القرآن عقيدة وشريعة. قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم "فاستمسك بالذي أوحى إليك إنك على صراط مستقيم* وإنه لذكر لك ولقومك وسوف يعلمون" وقال تعالى "ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون" وهذه عقيدة نعتقدها وندين لله بها: أن القرآن العظيم هو دستورنا ومنهجنا ولن نستبدله بغيره من قوانين الأرض وزبالة الأفكار والأذهان. وجاء في كلمة خادم الحرمين وجوب الأخذ بالتفسير الصحيح لهذا القرآن وترك التفسير الخاطئ له. وهذا أمر مهم فليس تفسير القرآن العظيم يؤخذ من تصورات الناس وأفهامهم. وأنما يؤخذ ممن وكل الله تفسيره وبيانه إليه وهو الرسول صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزل إليهم ولعلهم يتفكرون" وقد تكفل الله ببيانه على لسان رسوله فقال سبحانه "إن علينا جمعه وقرآنه* فإذا قرأناه فاتبع قرآنه* ثم إن علينا بيانه" فالذي أنزله أنزل بيانه على لسان رسوله وهذا من حفظ الله لهذا القرآن نصاً وتفسيراً قال سبحانه "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" وقد تلقى هذا التفسير والبيان الكريم عن الرسول والصحابة الكرام وتلقاه عنهم التابعون وتابعوهم بالرواية الصحيحة وتلقته الأمة عنهم جيلاً بعد جيل ودونه أئمة التفسير في تفاسيرهم كالإمام ابن جرير والإمام ابن كثير والإمام البغوي ومن سار على نهجهم من المفسرين مما هو مدون في كتب التفسير المعتمدة فإن وجوه التفسير المعتمدة أربعة: الوجه الأول: تفسير القرآن بالقرآن فما أُجمل في موضع فإنه يُفصل في موضع آخر وما أُطلق في موضع فانه يُقيد في موضع آخر. وما جاء عاماً فانه يُخصص في موضع آخر من القرآن العظيم. فالقرآن فيه المتشابه وفيه المحكم وفيه المنسوخ وفيه الناسخ مما هو مدون في كتب أصول التفسير، والراسخون في العلم يردون المتشابه إلى المحكم وأهل الزيغ يتبعون ما تشابه منه ولا يردونه إلى المحكم فالله قد ذكر طريقة أهل الزيغ في التفسير ليحذرنا منهم ومن تفسيرهم وذكر طريقة الراسخين في العلم في التفسير لنسير على طريقهم. الوجه الثاني: تفسير القرآن بالسنة الصحيحة والواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم. والوجه الثالث: تفسير القرآن بأقوال الصحابة الذين رووا عن الرسول صلى الله عليه وسلم. والوجه الرابع: تفسير القرآن بأقوال التابعين والذين رووا عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل الزيغ في التفسير فرق ضالة كثيرة منهم الخوارج والجهمية والمعتزلة والباطنية ومن سار على مناهج هؤلاء ممن جاء بعدهم ممن يريد أن يفسر القرآن برأيه وفكره ويدعو إلى تفسير القرآن من جديد ويقول: (إلى تفسير جديد للقرآن) يريد بذلك فصل آخر هذه الأمة عن سلفها وفي هؤلاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قال في القرآن برأيه وبما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار وأخطأ ولو أصاب" وإن ما حذر منه خادم الحرمين الشريفين من الانحراف في تفسير القرآن الكريم لهو حقيق بالتحذير وفق الله الجميع للعلم النافع والعلم الصالح. • عضو هيئة كبار العلماء